Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



الكلمة هدف
رجل لكل الأندية
محمد الدوِّيش

* يحتاج العمل الى الفكر والامكانيات معا وعلى رأس الامكانيات: المال وفي العمل الرياضي يشكل المورد المالي القلق الاكبر.
كان ذلك في كل انحاء العالم وفي كل الالعاب لولا ان الاستثمار الرياضي الذي اصبح في السنوات الاخيرة من المجالات الاستثمارية التي لا يستهان بها قد اراح بعض الدول وبعض الالعاب من هذا القلق.
لكن الدول التي ما تزال في البدايات والالعاب التي تأتي في مرتبة أقل بحاجة الى الكثير على هذا الطريق الطويل وما يهمني هنا مستقبل انديتنا الرياضية التي دخلت عالم الاحتراف قبل ان تدخل عالم الاستثمار.
* هل يستطيع احد ان يتجاهل الرافد الاساسي: اعضاء الشرف الذين ساروا بالكثير من الاندية السعودية الى بر الامان سواء كانوا مجموعة من الاعضاء المتكاتفين او عضوا واحدا.
غير ان النموذج الافضل ذلك الرجل الذي لكل الاندية والذي لا يقصر دعمه على ميوله وانما يعم به معظم الاندية حتى الصغيرة منها حين تستنجد به لينقذها من ورطتها.
هذا الرجل هو الذي يقوم بالدور الوطني الرياضي وفق مفهومه الواسع واهدافه الشاملة انه صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالعزيز.
* كثيرون للاسف الشديد لا يعرفون كل ما قدمه تركي بن عبدالعزيز للاندية الرياضية في وطنه لانه يرفض نشر كل شيء واذا ما نُشر شيء كان ذلك دون رغبته وباجتهاد من صحفي او من مسؤول في النادي.
واذا كان يوجد اعضاء شرف آخرون لا يحبذون الاضواء ومنهم صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز فان الكثير من اعضاء الشرف يفضلون نشر جهودهم وهذا من حقهم.
لكن الطرح هنا لا يحتمل اكثر من الاشارة الى ذلك في ظل اهمية شمولية الدور الرياضي الوطني الذي يقوم به سمو الامير تركي بن عبدالعزيز.
* ربما افتقر كغيري الى المعلومات الكاملة حول هذا الدور لكنني اذكر شمولية دعم سموه لكل المناطق بدءا من مكة المكرمة ومرورا بالرياض والى عسير فالهدف هنا ليس اتجاها مكانيا بحكم الانتماء الرياضي وانما اتجاه عام بحكم الانتماء الوطني.
والشيء الآخر عمومية الدعم حتى لتلك الاندية التي قد يكون لديها اعضاء شرف يقومون بحاجتها كما هو الهلال حين تعاقد مع بصير صلاح الدين وكما هو الاتحاد في بعض تعاقداته.
اما وقوف سموه مع نادي الشباب فانه ليس بحاجة الى اثبات.
* غير ان وقفة سموه مع النصر العالمي كانت وقفة تاريخية اذ ادرك بحسه الوطني مدى اهمية ان يتواجد ناد سعودي بين اندية العالم ممثلا للكرة الآسيوية.
وما زال النصراويون يتطلعون الى الكثير في المستقبل لا سيما وان فريقهم تحمل التزامات مالية كثيرة من جراء هذه المشاركة,
وقد سبق لرمز النصر سمو الامير عبدالرحمن بن سعود ان تحدث عن الدور الكبير الذي قام به سمو الامير تركي بن عبدالعزيز وذلك من خلال الزاوية الشهيرة بصراحة .
* وهكذا اذا كان اسم عضو شرف لا يرد بالثناء الا على ألسنة جماهير كل فريق على حدة فان اسم صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالعزيز يرد بالثناء على ألسنة كل الجماهير.
انه رجل لكل الاندية ولكل الجماهير.
أبناء الوطن
وصفٌ وقح يفتقد للادب ذلك الذي اطلقه البعض على جماهير الاندية الاخرى التي حضرت نهائي كأس المؤسس لقد وصفوهم بالمتطفلين!
متطفلون على من؟ على موائدكم او موائد آبائكم؟ انهم بعض ابناء الوطن جاءوا بناء على دعوة مجانية كريمة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ليتشرفوا بلقاء الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين في مناسبة رياضية وطنية لا تخص الهلاليين والاهلاويين وانما هي لكل الرياضيين ولكل الاندية.
قد يقول قائل: من حقهم ان يحضروا ولكن دون شعارات انديتهم وهذا غير صحيح فمن حق كل الاندية ان تحضر في ذلك اليوم التاريخي وما اجمل الملعب وهو يضم كل ابناء الوطن الهلالي والاهلاوي والنصراوي والشبابي والاتحادي,, الخ.
انه من المؤسف ان تبقى نظرة البعض قاصرة الى هذه الدرجة فيحصرون المناسبات الرياضية بفريقين يلعبان من اجل الفوز في حين ان الامر اكبر واعمق وأعم من ذلك.
قد يقول قائل: من حق جماهير الاندية الاخرى ان تحضر دون ان تشجع فريقا ضد الآخر ولكنني اقول لهذا القائل كما قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ؟.
ان الانسان حر يشجع اي فريق وهذا امر طبيعي يحدث في كل نهائي فجماهير الهلال تشجع ضد النصر وجماهير النصر تشجع ضد الهلال وفي نهائي كأس 1409ه في جدة اتحدت الجماهير الاخرى مع الهلال ضد النصر ولم يصفها اي نصراوي بالمتطفلة ولم يقل النصراويون عن فريقهم انه مثل الاهلي المصري او مانشستر يونايتد! وفي المناسبات التي غاب فيها الهلال وحضر النصر لم يقل اي نصراوي: ان الهلال حضر من خلال جمهوره.
النصر للجميع
هناك من استنكر ان يكون كابتن النصر احد اللاعبين الذين انتقلوا اليه مثل فؤاد انور غير ان هذه الخطوة تُحسب للنصر لا عليه فهي دليل على شمولية الانتماء النصراوي لأي لاعب يرتدي شعاره وقد اكد النصر ذلك بخطوة اكبر حين قلد اللاعب الجزائري موسى صايب شارة الكابتنة لتصبح قيادة فريق سعودي ليست حكرا على السعوديين وانما للعرب ايضا ومنذ سنين ورمز النصر الامير عبدالرحمن بن سعود يفسر وجود شبه الجزيرة العربية على صدر اللاعب النصراوي تفسيرا وطنيا يرتبط بمكانة المملكة العربية السعودية العربية بحيث يمتد النصر بامتداد الجزيرة ليس جماهيريا وحسب وانما مشاركة فنية وادارية وطالما ان لشبه الجزيرة العربية وخاصة المملكة كل هذه المكانة فان امتداد النصر يجب ان يشمل الخارطة العربية وهو ما حدث حين اصبح قائد النصر لاعبا من المغرب العربي.
ان النصر للجميع ليس في المملكة وحسب وانما في الوطن العربي وهذا هو المفهوم الذي يلائم الفريق العربي الذي شرف الكرة العربية في اول بطولة لاندية العالم وعليه فلا فرق بين ان يكون قائده من الصاعدين فيه او يكون من المنتقلين اليه,, بين ان يكون من السعوديين او يكون من غير السعوديين فالنصر ليس للنصراويين وحدهم او للسعوديين وحدهم وانما للجميع.
ما قلّ ودلّ
* قبل العالمية قالوا: استعد لها بالهلال وبعدها قالوا: استعد للهلال بها,, هكذا يحومون حولها قبل وبعد.
* بإذن الله سيمضي هادي شريفي الى مركزه في المنتخب غير عابىء بسطور التشويه التي ينثرها المتعصبون.
* كان الهلال الفريق الذي لا يتأثر بالغياب ولكن ايقاف احمد الدوخي اصبح مقصودا من اجل فوز النصر!
* كل هذه المقالات من اجل القول: ان النصر يفرح بالفوز على الهلال فهل هناك من لايفرح للفوز؟
* قميص الهريفي على موسى صايب وقميص التيماوي على سيرجيو,, هل هي حركة عفوية ام مقصودة؟
* حين تقول لفلان: انك اخطأت بكذا وكذا فهل انت تهاجمه؟ رحم الله من قال: رحم الله امرأً اهدى الي عيوبي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved