Sunday 5th March,2000 G No.10020الطبعة الاولى الأحد 28 ,ذو القعدة 1420 العدد 10020



يتفقد اليوم الخدمات الصحية بالمدينة المنورة
د, شبكشي افتتح ندوة أمراض الحج بمكة

* مكة المكرمة أحمد الحربي المدينة المنورة مروان قصاص:
افتتح معالي وزير الصحة الدكتور أسامة عبدالمجيد شبكشي يوم أمس ندوة الأمراض الشائعة في الحج التي ينظمها مستشفى حراء العام بمكة المكرمة بالتعاون مع مركز مكة الطبي وذلك بقاعة التضامن الاسلامي بمكة المكرمة حيث بدأت الجلسة الافتتاحية للندوة بالقرآن الكريم ثم القى المشرف العام على مستشفى حراء الدكتور خالد قاسم السميري كلمة رحب فيها بمعالي الوزير وبمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة وبمدير عام الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وبرؤساء بعثات الحج الطبية والمشاركين في الندوة, وأكد ان تنظيم هذه الندوة يأتي حرصا من مستشفى حراء لتقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن وذلك بمتابعة من معالي وزير الصحة.
وبيّن الدكتور السميري ان هذه الندوة يشارك فيها عدد من المختصين من القطاعات الصحية بالمملكة وسيتم خلالها القاء احدى عشرة محاضرة تتناول العديد من الموضوعات منها في مجال أمراض القلب والصدمات والفشل الكلوي والاعتلالات الدماغية وغيبوبة السكري والمتغيرات العالمية للأمراض المعدية والحمى الشوكية والالتهاب الجانبي وأمراض الصدر والجهاز الهضمي واصابات الرأس والنخاع الشوكي والاصابات المتعددة بالاضافة الى التوعية الصحية بالحج.
وقال الدكتور خالد السميري ان هذه الندوة تأتي في اطار الاستعدادات التي تنفذها القطاعات الصحية بأم القرى لموسم حج هذا العام من أجل توفير الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام وذلك بتوجيه من حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسموالنائب الثاني حفظهم الله.
ونوه المشرف العام على مستشفى حراء العام بما يوليه خادم الحرمين الشريفين من عناية واهتمام ورعاية بضيوف الرحمن وبما يقدمه من دعم مادي ومعنوي للقطاعات الصحية بالمملكة بصفة عامة وفي العاصمة المقدسة بصفة خاصة.
وفي ختام كلمته شكر معالي وزير الصحة المشاركين في هذه الندوة.
ثم القى مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان ميمني كلمة شكر فيها معالي وزير الصحة على مشاركته في افتتاح هذه الندوة مشيرا الى اهتمام معاليه بمثل هذه الندوات التثقيفية العلمية.
وأكد على انعقاد مثل هذه الندوات والبرامج التثقيفية العلمية للرفع مستوى الثقافة بين الأطباء واطلاعهم على كل مستجد في مجال الطب ووسائله الحديثة منوها باهتمام وزارة الصحة بهذا الجانب.
ثم القى معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي كلمة عبر فيها عن سروره وسعادته بمشاركته في هذه الندوة التي تأتي في اطار البرامج الطبية التي تنظمها مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة.
وأشار معاليه الى اهمية هذه الندوة التي تتناول موضوعا هاما ومتغيرا وهو الأمراض الشائعة في الحج مؤكدا على ضرورة التركيز على الاهتمام والعناية بالتوعية الصحية لضيوف الرحمن ونوه بالرعاية والعناية التي يحظى بها ضيوف الرحمن من ولاة الأمر في هذه البلاد وحرصهم الدائم وتوفير وتحقيق كلما يمكنهم من أداء شعائرهم.
بعد ذلك قدم المشرف العام على مستشفى حراء هدية تذكارية لمعالي وزير الصحة بهذه المناسبة كما قدم هدية مماثلة لمساعد مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة سابقا عبدالماجد العباسي.
بعد ذلك اختتمت الجلسة الافتتاحية للندوة.
من جهة أخرى يقوم وزير الصحة اليوم الاحد بزيارة تفقدية للمرافق الصحية العاملة في مجال خدمات ضيوف الرحمن والوقوف على احتياجات هذه المرافق في هذه الفترة الموسمية، ذكر ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور نزار ابراهيم غلام والذي اشار الى ان جولة الوزير ستشمل عددا من المراكز الصحية الموسمية والدائمة حول المنطقة المركزية التي يرتادها الحجاج، ومن ناحية أخرى يفتتح وزير الصحة قسم طوارىء الأطفال وطوارىء النساء بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال حيث تم تطوير هذين القسمين للرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها للمراجعين كما يفتتح معاليه قسم الدراسات العليا بمستشفى الملك فهد ويتفقد التجهيزات الحديثة التي زود بها قسم العناية المركزة بمستشفى الأنصار.
هذا وقال غلام ان وزير الصحة سيطلع على مدى التنفيذ الميداني لخطة الصحة خلال موسم الحج بالمدينة المنورة ويطمئن على سير الخدمات والحالة الصحية بين ضيوف الرحمن وفق التقارير التي تعد يوميا عن أوضاع الحجاج الصحية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق النقل العام

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved