Sunday 5th March,2000 G No.10020الطبعة الاولى الأحد 28 ,ذو القعدة 1420 العدد 10020



حجم المحاور,, أو النظير
د, فهد العرابي الحارثي

من قواعد المواجهة، أو المفاهمة، ان تعرف الى ابعد حدّ ممكن حجم خصمك، او محاورك، أو نظيرك, وقد كان آخر حديث لنا هنا هو عن فيلم تايتانيك ، وعن حجم الإمكانات التي رصدت له، انتاجا وترويجاً, وقلنا ان الفيلم ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ السينما العالمية.
وهو يضيف مظهراً من مظاهر العولمة الثقافية, وهو كذلك نموذج ساطع من نماذج الانتاج الثقافي الشعبي الذي يراد له ان يصل الى كل الناس في كل مكان، وهذا ماحدث بالفعل فاحدى الصحف العربية قدمت هذا الفيلم هكذا: الناس نوعان: نوع شاهد تايتانيك وآخر سوف يشاهده, فأي نوع أنت من هذين النوعين؟ .
تايتانيك هو صيغة واحدة من صيغ الاتصال الثقافي العالمي الذي يرعاه الغرب اليوم، بل هو جملة واحدة منفردة في خطاب طويل عريض أعدّ لتعميم ذلك الاتصال وترسيخه, وقد قرأت مؤخرا ان نحو 6500 موقع جديد تضاف لشبكة الانترنيت كل ساعة، ويقول اللورد تشاد لنجتون، ان هذا الخبر جعله يعتدل في جلسته من شدة الدهشة، فهذا يعني 6500 موقع زاخر بالمعلومات تتوفر آنياً لأي شخص في اي مكان في العالم, وتذكر بعض التقارير ان الاشخاص المشتركين في شبكة الانترنيت عام 1998م بلغ حوالي 150 مليون شخص بعد ان كان عددهم 61 مليون شخص قبل عامين، اما بحلول نهاية عام 2000 فإنه يتوقع ان يكون هناك حوالي 320 مليون مستخدم للانترنيت وسيصل عددهم الى حوالي 720 مليون مستخدم بحلول نهاية عام 2005.
ان كل هذا يعني حجما هائلاً من تدفقات المعلومات والافكار، ويعني كذلك سهولة تلك الدفقات ويسرها الى حدّ لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، ولهذا قال الرئيس التنفيذي لفان ديرويرف جلوبال ليمتد بالولايات المتحدة الامريكية ان العالم سوف يشهد تغييرات هائلة في القرن الجديد، وهي ستتجاوز حتما ما عاشه البشر من تغيرات في المائة عام الماضية،, بل ان المتأثرين بهذه التغيرات سيكون عددهم اكبر بكثير من ذي قبل ليس فقط لسهولة تدفق المعلومات والافكار ولكن ايضا لأن عدد سكان الكوكب سيزيد من 6 مليارات حاليا الى 10,5 مليار نسمة خلال القرن الجديد (سيزيد عدد سكان الصين والهند وافريقيا وسينخفض عدد سكان اوروبا واليابان).
في هذا العالم المفعم بالحركة والانفتاح على بعضه البعض قد نأخذ واحداً من المؤشرات الدالة على الانسيابية الحادة في علاقاته، فهي متداخلة متقاطعة متسارعة بشكل لافت ومخيف, ان ذلك المؤشر الذي سنورده هنا هو مانشر مؤخراً عن سوق الاتصالات Tele communication ، فهي تشكل سوقا يبلغ 525 مليار دولار ، وهذا السوق ينمو سنوياً بمعدل 8% الى 12%.
وهو سوق يؤسس لواحد من اكثر المجالات ربحية في التجارة العالمية ، كما جاء في عدد ديسمبر من مجلة تايم الامريكية، التي تضيف بأنه في عام 1985 كان الوقت المخصص للمستخدمين (للمحادثة، المفاكسة، وارسال المعطيات) هو 15 مليار دقيقة، أما في عام 1995 فقد بلغ 60 مليار دقيقة وفي العام 2000 من المتوقع أن يبلغ 95 مليار دقيقة , لذلك يقول فيذر ستون Feather stone 1990 إنه يجري في هذا العالم تحولات كبيرة نحو التكامل والتشابه من جهة، ونحو التشرذم والتفكك الثقافي من جهة أخرى وهو يقصد بعجز هذه العبارة الدول الصغيرة ذات الثقافات الهشة بطبيعة الحال.
وانسجاماً مع فكرة معرفة حجم الخصم أو النظير أو المحاور ، لابد أن نورد هنا بعض المعلومات عن شخصية واحدة من الشخصيات المشتغلة بمجال واحد من المجالات المسهمة في تعميم الثقافة العالمية الواحدة Global culture نعني الإعلام, إن الحديث عن هذه الشخصية سيكشف حجم الرساميل الهائلة التي تستثمر وتسخر لخدمة الثقافة الواحدة التي يراد لها أن تسود كل هذا الكوكب الذي سيبلغ سكانه قريباً عشرة مليارات.
إن الشخصية التي سنورد عنها بعض المعلومات تمثل امبراطورية واحدة من امبراطوريات كثيرة وكبيرة، مفزعة ومخيفة، وتلك الشخصية هي ، في الوقت ذاته، شخصية معروفة ، واسمها يتنقل من فم الى فم كاحد الاسماء الاسطورية في التاريخ البشري المعاصر، اننا نعني هنا روبيرت مردوخ الذي اصبح مشهوراً في منتصف الثمانينيات بعد انتصاره على نقابات عمال المطابع الوثيقة الصلة بالحزب العمالي وكان ذلك بمساندة من حكومة ثاتشر, إن مردوخ كما يذكر انياسو رامونيه في لوموند ديبلوماتيك يسيطر حالياً على ثلث ماتوزعه الجرائد اليومية البريطانية ومن بينها جريدة الصن والجريدة الأكثر تأثيراً التايمز وطبعاتها الأسبوعية اخبار العالم وصنداي تايمز وهذا لايشكل سوى جزء صغير من امبراطورية نيوز كو ربوريشن (15 مليارا حجم أعمال) وهي تسيطر بدورها على بريتش سكاي برود كاستينغ وهي شبكة تليفزيونية لها ستة ملايين مشترك، وهي واحدة من اكثر الشركات ربحية في بورصة لندن بدون منافس محلي، وهي أطلقت أول حزمة للتليفزيون الرقمي في بريطانيا في خريف 1998.
إن نيوز كوربوريشن التي يملك مردوخ 30% من اسهمها هي المثال / النموذج للمجموعات الكبيرة المعنية بالوسائل المتعددة multimedia المعاصرة فهي في الولايات المتحدة تسيطر على مطبوعات هاربر كولينز(550 مليون دولار أرباح 1995) ، وهي تسيطر كذلك على الصحيفة اليومية : نيويورك بوست ومجموعة مجلات بينها دليل التليفزيون t.v. guide.
وهي تسيطر كذلك على شركة فوكس القرن العشرين التي تنتج المسلسل التليفزيوني الشهير ملفات سريةX - files وشبكة تلفزيون فوكس نتوورك وقناة شعبية كابلية f.x وقناة اخبار مستمرة fox News chanel التي تنافس cnn، ومجموعة تايم وارنر وقناة nbc لجنرال اليكتريك.
وهي تسيطر أيضاً على شركة تسويق واعلان اسمها media heritage وعلى عشرين موقعا على الانترنيت, وفي المجال الرقمي قام مردوخ باستثمار مليار دولار ليقدم بالتحالف مع ايكو ستار وشركة الهاتف mci حزمة من اكثر من 200 قناة للمشاهدين الامريكيين, وبالمشاركة مع سوني وسوفت بنك وضع مردوخ مشروع تليفزيون japan sky Broadcasting وقام ببث 150 برنامجاً في ربيع 1998 في اليابان.
يملك مردوخ كذلك مجموعته star t.v. وهي تبث عشرات من البرامج الموجهة الى اليابان، الصين ، الهند، جنوب شرق آسيا، الشرق الأفريقي.
إن روبيرت مردوخ هو المثال للاندماجات والمركزيات التي تميز الكون الحالي للوسائل.
ومردوخ هو عنصر واحد في منظومة هائلة برساميل فلكية همها الأول انتاج الثقافة الموحدة! وترويجها.
صحيح أن الهدف هو استثمار الأموال، ولكن ذلك لم يحجب ماسواه، فالكوكب كله مسوق الى مصيره المعروف والمحتوم.
هذا هو حجم الخصم، أو حجم المحاور والنظير!
أجرنا اللهم من البلوى!
د, فهد العرابي الحارثي
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق النقل العام

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved