Monday 6th March,2000 G No.10021الطبعة الاولى الأثنين 29 ,ذو القعدة 1420 العدد 10021



سمو أمير منطقة الرياض وضع حجر الأساس لمشروع النقل العام

* الرياض فهد الشملاني
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس شرف مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير ظهر أمس الاحد حفل وضع حجر الأساس لمشروع مركز النقل العام بجنوب الرياض.
وكان في استقباله في مقر الحفل معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد الجارالله ومعالي وزير المواصلات الدكتور ناصر السلوم ومعالي أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن.
وقد بدأ الحفل الذي أعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم القى معالي أمين مدينة الرياض ورئيس مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وشكره على تفضله برعاية هذا الحفل واضاف بتوالي أيام البناء والعمل الدائب الجاد، وبتواصل العطاء، وبعلو الهمم، دون انتظار لاطراء أو ثناء، وبحثا عن الأفضل دوما لهذه الرياض الغالية، بدأتم يا صاحب السمو حلقات منظومة التطوير، وما زلتم، وستظلون بمشيئة الله,, عملتم بصمت وروية، لأنكم ذلك النوع من الرجال الأفذاذ الذين تصدر أعمالهم شواهد عبر التاريخ.
فما وصلت اليه مدينة الرياض اليوم هوأنموذج يحتذى، تحت امارة رجل له طموحات غير محدودة، يترجمها العمل الدؤوب، والفكر الثاقب المخلص الى انجازات متميزة، ومفاخر متألقة، تزهو بها الرياض وأهلها، يساندكم في ذلك سمو نائبكم الأمير سطام بن عبدالعزيز يحفظه الله.
مضيفا,, وقبل فترة بسيطة تشرفنا نحن أعضاء مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير بلقاء سموكم في المكتب والاستماع لتوجيهاتكم السديدة، وقد كانت سعادتنا غامرة بما تفضلتم به علينا من وقت سموكم، رغم مشاغلكم العديدة, ونؤكد لسموكم ان توجيهاتكم يحفظكم الله كانت مرشدا لنا ودفعة قوية للشركة ومنسوبيها وحافزا معنويا مهما.
كذلك تشرفنا بالأمس القريب بوجودكم حفظكم الله بيننا لتفقد مركز التعمير ذلك الصرح الجديد الشامخ في قلب مدينة الرياض، الذي وضعتم لبنته الأولى، والذي سوف يضيف الى وسط المدينة بإذن الله بعدا آخر من النشاطات التجارية والترفيهية ليتكامل عقد وسط المدينة بنشاطاته المتنوعة.
كما تحظى مشاريع الشركة الأخرى باهتمام سموكم، ومتابعتكم، سواء منها ما هو تحت التصميم كمشروع سوق الجملة الدائم للخضار والفاكهة، أو تحت الدراسة كمشروع تطوير سوق عتيقة، ومشروع منتزه الثمامة الوطني.
سيدي,, إنه ليشرفني ويسعدني شخصيا، ونيابة عن أعضاء مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير وجميع منسوبيها، أن نرحب بكم في هذا اليوم المبارك من أيام البناء والتطوير، ويزداد اعتزازنا وسرورنا بايثارنا حفظكم الله بهذا الكم من المتابعة الدقيقة والتفقد الدائم للشركة ومشاريعها، وما تشريفكم اليوم لحفل وضع حجر الأساس لمركز النقل العام إلا امتداد لدعمكم البناء ومتابعتكم المستمرة ضمن سلسلة عطاءاتكم الخيرة، وتفخر شركة الرياض للتعمير بأن يكون لها شرف المشاركة في ترجمة هذه العطاءات الى واقع ملموس.
وأكد ان السنوات العشر الأخيرة شهدت تطور حركة النقل بين المدن السعودية، ونشوء حركة نقل المسافرين بين المدن الرئيسة وعدد من العواصم العربية المجاورة، وقد تكدست الشركات التي تقدم هذا النوع من الخدمات في مدينة الرياض في منطقة ضيقة من وسط المدينة منطقة الشمسية التي لم تعد تتسع لحركة الحافلات القادمة والمغادرة، ولعملية تفريغ ومناولة المنقولات، واصبحت الحركة المرورية في المنطقة بالغة التعقيد، بالاضافة الى تدني مستويات تقديم خدمات النقل الداخلي والنقل الدولي,, كل ذلك أدى الى التفكير في حل حاسم، مع مراعاة استيعاب الاقبال المطرد على خدمة النقل البري، الداخلي والدولي.
وبناء على سياسات وبرامج الشركة، وبالتعاون مع الجهات المعنية كوزارة المواصلات، وأمانة مدينة الرياض، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وشركة النقل الجماعي حصلت الشركة على المقترحات اللازمة لانشاء مشروع مركز النقل العام، والذي يشكل الانطلاقة الأولى بإذن الله لمراكز مماثلة تقام في المدن الأخرى بالمملكة، وقد قامت الشركة بتكوين فريق عمل خاص لدراسة وتحديد مكونات المشروع وزيارة عدد من مراكز النقل البري في المملكة المتحدة والسويد، للاستفادةمن الخبرات والتقنيات المستخدمة في هذا النوع من المشاريع,, واستند في تنفيذ التصاميم الأولية والنهائية على معطيات دراسات الجدوى الاقتصادية والتسويقية ومتطلبات العملاء والمسافرين عبر النقل البري.
واليوم تضعون حجر الاساس لهذا المشروع الرائد ليضيف حلقة في سلسلة المشاريع التي تبرز التطور العمراني الفذ لمدينة الرياض في مختلف المجالات.
صاحب السمو,, ان شركة الرياض للتعمير بمجلس ادارتها والعاملين فيها، في ظل ما يلقونه منكم حفظكم الله من مساندة صادقة ومن سمو نائبكم الأمير سطام بن عبدالعزيز سوف لن تألو جهدا لتقديم الأفضل دوما والبحث عن المزيد من الفرص الاستثمارية التي تفعِّل توجهات الدولة رعاها الله، نحو مشاركة القطاع الخاص في خططها التنموية.
ورفع أمين مدينة الرياض الشكر نيابة عن مجلس الادارة والعاملين في شركة الرياض للتعمير، أسمى آيات الشكر والعرفان لسمو الأمير سلمان على المتابعة الدائمة، والدعم اللامحدود للشركة وبرامجها ومشاريعها، مما ذلل أمامها الكثير من الصعاب، سائلا المولى عز وجل ان يحفظكم ويرعاكم وسمو نائبكم ذخرا للرياض وأهلها، ويديم على هذا البلد نعمتي الأمن والرخاء، في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
بعدها ألقى مدير عام شركة الرياض للتعمير خالد بن عبدالله الدغيثر كلمة رحب فيها بسمو الأمير سلمان وصحبه وقال: إننا نسعد اليوم بتشريفكم الذي يأتي امتداداً لدعمكم في يوم من أيام العطاء ويوم من أيام البناء والتعمير.
لقد كان لرعاية سموكم لهذه الشركة ودفع مسيرتها في ظل قيادة ولاة الأمر حفظهم الله كان له الفضل بعد الله في دفع هذه الشركة الى ساحات النجاح من خلال مشاريع عملاقة ورائدة تمثل رافداً متيناً لاقتصادنا الوطني.
إن ما أوليتموه لهذه الشركة الفتية من اهتمام وتوجيه كان وراء ما نهضت به من مشاريع متخصصة رائدة سابقت بها عمرها القصير فمن سوق اللحوم والخضار بالبطحاء كأول سوق متكامل متخصص بهذا المجال إلى سوق الجملة للخضار والفاكهة بالعزيزية والذي بات ذا نشاط اقليمي تجاوز الحدود فظل نجاحه كتجربة تنظيمية وحضارية وبالأمس فرغت الشركة من تشييد وتأجير سوق الرياض للجملة كأول سوق لتوطين تجار الجملة للمواد الغذائية والبلاستيكية في مدينة الرياض.
وأضاف اما في الغد فإن الرياض وقاطنيها وزائريها سوف يكونون على موعد من الحدث العملاق الذي ستشهده المنطقة المركزية في العاصمة حيث يأتي مركز التعمير برونقه والذي يحاكي عشق الماضي واشراقات المستقبل والذي تفضل سمو أمير منطقة الرياض باعلان موعد تشغيله في زيارتكم الميمونة له يأتي بإذن الله كنقلة نوعية لوسط المدينة يجدد لها بريقها وجاذبيتها التجارية.
واستطرد الدغيثر قائلاً: وها هنا اليوم نحتفل بتشريفكم ياصاحب السمو بوضع حجر الأساس لمشروع مركز النقل العام والذي يأتي نتاجاً لتلاقي حاجة الخدمة العامة مع الفرصة الاستثمارية المتاحة كنتاج لأحد مناهج الشركة في المشاركة في المشاريع الحكومية كنهج اقتصادي سباق، خططه سموكم حين تأسيس هذه الشركة لتعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص.
وزاد الدغيثر في كلمة قائلاً: إن هذا المشروع سيرتقي بخدمة النقل بالحافلات إلى مصاف خدمات النقل الأخرى في عاصمتنا العزيزة وبما يتسق مع ما تشهده مدينة الرياض من خدمات راقية في جميع مناحي الحياة فيها وسوف يسهم بإذن الله في تعزيز النقل بالحافلات واتساع مساحتها وارتفاع عائداتها كما أن هذا المشروع موقعاً وتصميماً جاء كذلك لحل مشكلة بيئية قائمة في موقع الحافلات العشوائي لمنطقة الشمسية وما يشكله من تلوث وضوضاء في منطقة مكتظة ومزدحمة.
وبيّن الدغيثر ان مشروع مركز النقل العام يقع ضمن العناصر الحضارية في أرض العزيزية البالغ مساحتها 700 ألف متر مربع وتتكون هذه الأرض من سوق الجملة الدائم للخضار وسوق الرياض للجملة بالاضافة إلى مركز النقل العام، ويتبع هذه المشاريع أراض استثمارية مخصصة لوكالات النقل وأخرى معروضة للاستثمار وفندق على مساحة سبعة آلاف متر مربع ومحطة وقود وصيانة بالاضافة إلى مواقف عامة وجامع وثلاثة مساجد وتتوافر في جميع الأراضي الاستثمارية كافة خدمات البنية التحتية.
ويتكون مشروع مركز النقل العام الذي نحتفل بوضع حجر الأساس له من مبنى الصالة الرئيسي الذي يحوي كاونترات بيع التذاكر واستلام الأمتعة والشحن وصالات القدوم والسفر ومحلات تجارية ومطاعم بالاضافة إلى مكاتب ادارية ومنطقة المناورة ومبنى الطرود غير البريدية مع مواقف على مساحة أكثر من 33 ألف متر مربع، منها مواقف لسيارات الأجرة العامة وتأجير السيارات.
ولشركات النقل خصصت الشركة عدد 32 قطعة أرض لتقوم كل شركة نقل بتجهيز مقر رئيسي لها.
مشيراً إلى أن المساحة الاجمالية لمشروع النقل العام تبلغ 300 ألف متر مربع.
وفي نهاية كلمته شكر الدغيثر سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز على ما بذله لاخراج هذا المشروع الرائد الى حيز الوجود.
بعده قدم معالي أمين مدينة الرياض ورئيس مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن درعاً تذكارياً لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ثم شاهد سموه فيلماً وثائقياً عن تطور النقل العام بالمملكة ونشاطات شركة الرياض للتعمير.
اثر ذلك قام سمو أمير منطقة الرياض بجولة على معرض اللوحات والصور الذي أعدته الشركة عن مركز النقل العام ونشأته التاريخية واستمع إلى شرح عن مشروع النقل من خلال المجسم المعد لذلك.
ثم تفضل سمو أمير منطقة الرياض بوضع حجر الأساس لمشروع النقل العام على بركة الله.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق عرعر

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved