Monday 6th March,2000 G No.10021الطبعة الاولى الأثنين 29 ,ذو القعدة 1420 العدد 10021



مستعجل
من يسعفنا بالسبب؟!.
عبد الرحمن بن سعد السماري

** هناك سر مازلت أجهله,, فيما يجهله الكثير من الناس غير أصحاب الشأن والاختصاص,, والذين قد يجدون بعض الجواب أو كله.
** هذا السر,, يكمن في ذلك السؤال الذي يقول,, لماذا بعض العيادات أو بعض المراكز الصحية الأهلية تشهد ازدحاماً وأرتالاً بشرية,, بينمابعض العيادات والمراكز الأخرى تشتكي الفراغ وقلة المراجعين؟
** فهذا الطبيب أو تلك العيادة الطبية,, هي نفس العيادة الأخرى,, والطبيب يتساوى مع الطبيب الآخر في المؤهل والخبرة,, ومع ذلك,, هذا يشهد اقبالاً كبيراً ويتزاحم حوله البشر,, وهناك مواعيد بالشهر,, وهناك ضغط من المراجعين,.
** أما الآخر الذي يتساوى معه في كل شيء,, فهو لايكاد يشهد سوى اثنين أو ثلاثة من المراجعين في اليوم,, مع أن زميله الآخر يشتكي من الزحمة.
** هناك العديد من العيادات الطبية المتخصصة التي نعرفها بالاسم,, تشهد تزاحماً وضغطاً رهيباً,, فيما نعرف عيادات أخرى تحاول جذب المراجع بكل الوسائل وتفشل,.
**ولوسألت أي شخص من الذين يتجهون لهذه العيادة ويحرص عليها,, لماذا تذهب لهذه وتترك الأخرى وهي في نفس التخصص,,والطبيب يحمل نفس المؤهل ونفس الكفاءة والخبرة قال,, إن هذه العيادة أو هذا الطبيب مجرب وماهر ومتمكن,, والآخر دون ذلك.
** وفي المجالس,, يقيّمون هذا الطبيب وذاك,, فيسرفون في مدح هذا ويذكرون العشرات من الأمراض التي عالجها,, والعشرات من المرضى الذين عالجهم,, ويتحدثون عن تفوقه ومعجزاته وخبراته وقدراته,, بينما يسرفون في سب الآخر وذكر اخفاقاته وفشله,, ويحذرون من مراجعته أو التعامل معه,, وكأنه طبيب شعبي أو مشعوذ أو نصاب,, وفي الحقيقة هو طبيب متمكن ولكن؟!!.
** أما عن الاسباب,, فلعل الأطباء ومن في حكمهم أقدر على الاجابة,, لكن الناس تعزوها عادة إلى تفوق ونجاح هذا,, وفشل الآخر,.
** بينما يفسره البعض الآخر بمجرد الحظ وليس غير الحظ,, ويعللون بأن المسألة حظ,, وأن هناك بعض المراكز الطبية التي تحوي عشرات الاطباء تشهد ازدحاماً وضغطاً من المراجعين,.
** وهناك مراكز أخرى مشابهة لايكاد يراجعها أحد,, وهذا عائد إلى أن المركز الأول صاحبه ذو حظ,, والآخر حظه ضعيف.
** وفي تقديري,, أن هذا تفسير غير دقيق وغير علمي وليس له نصيب من الصحة,, لأنه لابد أن يكون هناك سبب جعل كل هؤلاء البشر يذهبون لهذا المركز وينصرفون عن الآخر.
** ليتنا نسمع رأي طبيب أو خبير في هذا المجال,, أو إنسان له علاقة بهذه الأمور,, حتى ولو خبير في الأمور الاقتصادية,, لعله يسعفنا برأي دقيق يجعلنا نثق فيه,, وندرك,, لماذا هذا يعجز عن تنظيم المراجعين,, والآخر يسرف في الاعلان ويعجز عن استقطاب المراجعين؟

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق عرعر

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved