Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



نوافذ
خيمة فاطمة
أميمة الخميس

في حضرة الحزن وبين يدي جلاله تصبح اللغة مخترعا بشريا بائسا لا يوازي بحال من الاحوال تفاصيل الفجيعة ولا فصولها.
وفي تلك اللحظة التي قرأت فيها نعي أم الزميلة (فاطمة العتيبي) اختطفت اتجاه خيمة فاطمة، تلك الخيمة التي حدثتني فاطمة عنها وهي تعاني لواعج (عنيزة) والذي يعرف فاطمة لابد ان يأسره ذلك الاسلوب الدمث الذي تظفر به كلماتها واللطف المتحفظ دوما لكن هذا التحفظ سرعان ما ينشرخ عندما يحل الحديث عن عنيزة, ومن هناك كان الحديث عن تلك الخيمة في منزلهم في عنيزة حيث الجمر الذي يكفكف عبوس الشتاء و(المصابيب) التي تصنع فوق الجمر والاخوة والأم.
لاشيء يعطي الحياة ملمسا مخمليا امنا سوى أم، أشد البيوت وحشة تلك التي بلا أم يعطر ثوبها الاركان ويفتتح نوافذ الصباح، وأم فاطمة كانت تطلب من ابنائها ان يقرؤوا لها مواضيع فاطمة الصحفية وتبدي رأيها في كل كلمة وموضوع كانت تخشى على فاطمة الكتابة شبه اليومية ان تأخذها عن وقار الموضوع وعمقه, فقط هن البنات يعرفن رموز تلك الشيفرة السرية التي تملأ الهواء بينهن وبين الأم ويعرفن وجيب تلك القلوب التي ترافقهن عبر الأزمنة والأمكنة تبارك وتدثر وتومض قناديل عندما تتربص بنا الدروب الداكنة.
لا أريد ان احفر اكثر من هذا أخشى ان أصل الى ذلك الصندوق السحيق الذي خبأت فيه أحزان فقد أمي والذي لم يقتلني لكن لا أعلم ان كان زادني قوة.
عزيزتي فاطمة:
في وسط حلكة الفجيعة وحمم الحزن والضعف البشري الكبير لابد أن نكتشف تلك الجوهرة التي يزرعها سبحانه وتعالى في أعماقنا والتي تسمى جوهرة (الصبر والاحتساب) تماماً نكتشفها في تلك اللحظات الغامقة التي يكاد الحزن فيها ان يهلكنا تمتد يد الله الرحيمة وتزرعها بين اعطافنا لتبدأ امطار الهدوء والطمأنينة ترطيب براكين الاحزان.
عزيزتي فاطمة:
لن تغيب (سدرة عنيزة) هي فقط ستنقل مكانها لتتجذر في تلافيف القلب، وستتحول حياتك بعدها إلى رحلة (بر) تبرين ذكراها ووجودها الذي لن ينقشع, ولاشيء سيرمم حزنك سوى ان تكوني كما أعدتك وأنشأتك لتكوني، بل ستصبح دروبك خطوات في رحلة قدسية التزاما بتعاليمها ووصاياها.
فاطمة: فليرحم الله (سدرة عنيزة) ويحسن مثواها وأمي وعموم المسلمين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved