Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



الاستهتار والشقاوة فى كل المراحل التعليمية
سلوك مرفوض في تصرفات الطالب الجامعي

* تحقيق :عبيد العتيبي
يشتكى المدرسون من سلوك بعض الطلاب المزعج والمشين والذي يسبب قلقا وضغطا نفسيا على المدرس,, وهو الأمر الذي يعكس المعاناة الكبرى التي يجدها المدرس في حقل التدريس.
والسلوك المزعج والتصرف غير اللائق لايتوقف على مرحلة معينة بل انه كلما تقدم الطالب في مراحل تعليمه زادت شقاوته وتنوعت اساليب سلوكه المزعج وهناك من يؤكد بأن مرحلة الثانوية العامة هي أكثر المراحل الدراسية ازعاجاً للمدرسين وذلك بحكم ان اعمار طلابها تتزامن مع مرحلة المراهقة والتي يزداد فيها نشاط الشاب وتتفجر طاقاته ويبحث عن كل ماهو جديد في حياته.
ولكن ماذا عن طالب الجامعة,, وهل كونه قد دخل المرحلة الجامعية وتخلص من بعض القيود يعد أمراً كافيا للتخلص من بعض السلوكيات؟ الواقع يؤكد ان السلوك المزعج وغير اللائق يستمر مع الطالب وبأشكال اخرى ولكنها تظل في النهاية مصدر استغراب لكونها تصدر من طلبة وطالبات تجاوزوا سن النضوج.
الحل بالتوعية
بداية اشار الدكتور حسن بن محمد الحفظي رئيس قسم النحو والصرف وفقه اللغة بجامعة الامام الى ان هناك بعض التصرفات غير اللائقة والتي تحصل من بعض الطلاب في المرحلة الجامعية وقال: من تلك التصرفات رفع بعض الطلاب أصواتهم على بعض اعضاء هيئة التدريس او احداث التشويش والتهويش فيما بينهم ورفع أصواتهم وذلك من حديثهم مع بعض وانصرافهم عن الاستاذ وهو يلقي محاضرته، ناهيك عن تأخرهم في الدخول بعد عضو هيئة التدريس مما يتسبب في فوات بعض مصالحهم العلمية ذلك كأن يكون الأستاذ قد تقدم في شرح مادته التي يريد ان يتحدث فيها وايضا هناك ظاهرة الكتابة على ابواب دورات المياه وإحداث أصوات في ممرات الكلية واضاف د, الحفظي يقول ان هذه الفئة ليست الغالبة وانما الغالب في الطلاب هو الالتزام بالأدب وحسن السلوك والاخلاق وبخاصة الذين امضوا في الكلية فترة طويلة سنة او نحوها حيث انهم عرفوا الأنظمة التي في الجامعة واصبح لدى الطالب احساس بالمسؤولية لذلك فإنه يعتمد على نفسه ولايعتمد على الاستاذ الذي يلقي المحاضرة، وهذه الفئة القليلة من الطلاب تعتبر كثيرة إذا نظرنا الى الاعداد الهائلة في المرحلة الجامعية, فإن الخارجين عن النظام ليسوا بالكثير.
اما بالنسبة لعلاج هذه التصرفات غير الجيدة فيقول د, الحفظي انها تبدأ بتوعية الطلاب القدامى لزملائهم الجدد ويكون ذلك بمشاركة الاستاذ فله دور في ضبط القاعة التي يلقي فيها المحاضرة وذلك بالحزم الذي لايصل الى حد الشدة ولا يكون في نفس الوقت ليناً، وكما قال المثل: (لاتكن قاسيا فتكسر ولا لينا فتعصر) أي التوسط, كما ان هدوء الطلاب في داخل القاعة يتوقف في كثير من الأحيان على المادة العلمية التي يلقيها عضو هيئة التدريس فإذا كان متمكنا من مادته فانه سيجد له مستمعين من الطلاب ومنصتين وسوف يتابعونه خطوة بخطوة وسينشغلون عن مايريدون إحداثه واما عن الكتابة على الأبواب فعلاجها لايكون إلا بالتركيز في التوعية.
سلوك زائل
ويتحدث الطالب عبد الله العنزي من قسم الجغرافيا بجامعة الامام محمد بن سعود السنة الاخيرة عن سلوك الطالب الجامعي بقوله,, صحيح ان هناك بعض التصرفات المشينة وغير المقبولة من قبل بعض الطلاب,, ولكنها تتركز عادة على الطلاب الجدد,, ومع انسجامهم وتدرجهم في الجامعة تخف الظاهرة السلوكية وتزول تماما.
والطالب عندما يشعر ان القيود قد خففت عنه وانه رقيب نفسه واذا جد سيجد النجاح فثقوا تمام الثقة ان مشاعره ستتغير وسلوكه سيتحسن للافضل.
نماذج من سلوك الطالب الجامعي
وفي النهاية ننشر نماذج من سلوك الطالب الجامعي المشينة وذلك من واقع سجلات احدى الجامعات بالمملكة والاكتفاء بالاسم الاول والثاني فقط حرصا على مصلحة الطالب والطالبة.
الطالب: يوسف عيد.
المخالفة: الدخول من نافذة 200 لرؤية النتائج الساعة 11,00 ليلا.
العقوبة: الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي واحد 1420/ 1421ه.
الطالب: فهد بن سعد.
المخالفة: محاولة إخراج كتاب (الايضاحات المعمارية) جزء 3 تأليف بيجوستا شوبان ثا بطريقة غير نظامية الساعة 3,15 عصرا.
العقوبة: الإنذار والتعهد بعدم العودة لمثل هذا العمل مستقبلا.
الطالبة: نرجس محمد
المخالفة: الغش والتزوير في الامتحان الفصلي في مقرر اللغة الانجليزية (نجل 101).
العقوبة: الغاء نتيجة الامتحان المذكور ومقرر دراسي اخر درسته ونجحت فيه.
الطالبة: نورة محمود.
المخالفة: اتهام طالبات بأخذ محفظتها اثناء المحاضرة بدون دليل، وإحداث اشكالات في قاعة المحاضرات وفي سكن الطالبات.
العقوبة: الإنذار والتعهد بعدم تكرار ذلك مستقبلا.
الطالب: منذر محسن.
المخالفة: صرف شيك المكافأة الخاص بإحدى الطالبات من قريباته.
العقوبة: الإنذار والتعهد بعدم العودة لمثل ذلك مستقبلا.
الطالبة: نسيم عبدالله.
المخالفة: الاستيلاء على شيك المكافأة الخاص باحدى زميلاتها وتسليمه لاحد الطلاب من اقربائها.
العقوبة: الحرمان من المكافأة لمدة فصل دراسي اعتبارا من الفصل الثاني 1420/ 1421ه والتعهد بعدم العودة لذلك مستقبلا.
الطالبة: جيهان محمد.
المخالفة: الغش والتزوير في مقرر اللغة الانجليزية (نجل 101).
العقوبة: الغاء امتحان الطالبة في المقرر المذكور ومقرر دراسي آخر درسته الطالبة ونجحت فيه.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved