Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



روس يصل اليوم القدس لاستئناف جهوده لتحريك عملية السلام

* القدس غزة عمان الوكالات
ذكرت مصادر اسرائيلية مطلعة أمس ان دينيس روس المنسق الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط سيصل إلى القدس اليوم لاستئناف عملية ازالة العقبات التي تحول دون استئناف المفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.
ونسبت صحيفة جورزاليم بوست الاسرائيلية إلى تلك المصادر قولها: ان حظ روس هذه المرة سيكون أفضل من الجولة السابقة وبخاصة بعد اعلان حكومة ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي عما اسمتها بمبادرات حسن نية,, وبعد قرار الحكومة الاسرائيلية الانسحاب من لبنان حتى 13 من يوليو المقبل.
من ناحية أخرى بحث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الاثنين مع الرئيس المصري حسني مبارك الجمود الذي يكتنف مفاوضات السلام مع اسرائيل.
وقال نبيل أبو ردينة مستشار عرفات: ان الرئيس الفلسطيني أطلع الرئيس حسني مبارك على آخر تطورات أزمة المفاوضات مع اسرائيل.
ودأب عرفات على لقاء مبارك لاطلاعه على سير عملية السلام التي تمر بأزمة جديدة منذ أوائل شهر شباط/ فبراير الماضي.
ويدور خلاف فلسطيني اسرائيلي حول انسحاب اسرائيلي من 6,1 بالمائة من أراضي الضفة الغربية والبدء في المفاوضات لتطبيق المرحلة الثالثة من اعادة الانتشار الثالثة لاتفاق أوسلو اضافة إلى انقضاء موعد الثالث عشر من شهر شباط/ فبراير الماضي دون التوقيع على اتفاق اطار حول مفاوضات الوضع النهائي.
هذا واعتبر مسؤول فلسطيني بارز أمس الاثنين ان المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام عن قيام الحكومة الاسرائيلية ليل أمس الاول الأحد بتدارس تقديم مجموعة من المبادرات لتحريك المسار التفاوضي الفلسطيني بانها تسويق لبضاعة قديمة ومحاولة للالتفاف على الجهود الأمريكية والمصرية .
وقال ياسر عبد ربه وزير الثقافة والإعلام الفلسطيني ورئيس الوفد المفاوض لمفاوضات الوضع النهائي لوكالة فرانس كل ما تحاول أوساط باراك تسريبه من معلومات عن انها في وارد تقديم مبادرات هو مجرد تسويق لبضاعة قديمة سبق أن رفضناها .
واضاف حتى إن حكومة باراك لم تكلف نفسها ان تغلف ما تسميه بمبادراتها الجديدة بغلاف جديد ونحن كقيادة فلسطينية لن نقبل بها لأنها لا تحمل جديداً
وكانت أوساط اسرائيلية ذكرت ان باراك عقد في وقت متأخر من ليل أمس الاول الاحد اجتماعاً للجنة وزارية مصغرة وعدد من المستشارين بهدف البحث عن مسألة تحريك المسار الفلسطيني عبر تقديم عدد من المبادرات .
وحسب هذه الأوساط فقد شارك في الاجتماع وزير السياحة أمنون شاحاك ووزير الأمن العام شلومو بن عامي اضافة إلى المستشار القانوني للحكومة الياكيم روبنشتاين ومسؤول الطواقم التفاوضية الاسرائيلية عوديد عيران.
وذكرت الأوساط الاسرائيلية ان من بين المبادرات التي تم البحث بها قيام اسرائيل بتسهيل افتتاح الممر الآمن الشمالي والافراج عن دفعة من المعتقلين الفلسطينيين وتحويل جزء من المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية .
وقال عبد ربه: ان كل هذه القضايا هي مع الكثير غيرها استحقاقات كان على اسرائيل أن تنفذها منذ وقت طويل وهي تحاول الآن تكرار نفس أسلوبها القديم معنا وهو محاولة بيع نفس البضاعة أكثر من مرة .
على صعيد آخر نسبت الاذاعة الاسرائيلية الى مصادر سياسية أمس ان جهوداً تبذل حالياً بهدف عقد لقاء قريب بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وتوقعت الاذاعة الاسرائيلية ان يعقد اللقاء قريباً خصوصا مع وصول دينيس روس المنسق الأمريكي لعملية السلام إلى المنطقة اليوم الثلاثاء لتقريب وجهات النظر بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.
ومن جهة أخرى نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن ديفيد ليفي وزير الخارجية الاسرائيلي قوله: ان على اسرائيل ان تبذل قصارى جهدها من أجل تغيير الأجواء العكرة مع الفلسطينيين مشيراً إلى اتخاذ خطوات عملية تجاه الفلسطينيين من أجل تلطيف هذه الأجواء.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved