Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



حجر,, لكل من تَجَسبَنَ !
عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس

في مقالها بعنوان احتجاج أم شغب عَتَبَت الدكتورة نورة خالد السعد في زاويتها المضيئة ربيع الحرف بصحيفة الرياض يوم الخميس 25 من ذي القعدة 1420ه على الصحف العربية وبعض صحفنا على استعمالها مفردات غير لائقة في وصف المظاهرة الاحتجاجية التي قام بها طلاب جامعة بيرزيت الفلسطينية ضد رئيس وزراء فرنسا جوسبان الذي وصف أعمال المقاومة اللبنانية بأنها اعمال ارهابية .
والمفردات التي عنتها الدكتورة نورة وذكرتها هي عبارات الطلاب المشاغبون الطلاب الفوضويون ,, وما سمّته تلك الصحف بالاعتداء على جوسبان .
***
ومن حق الأخت نورة السعد وحق كل مواطن عربي ان يغضب ويتألم لضعف الوعي والتفكير لدى اكثرية العاملين في الصحافة العربية ومن ضمنها صحفنا، التي غالباً ما تنقل الخبر الوارد إليها من وكالات الانباء العالمية,, دون وعي بما فيها من تشويه للحقائق,, وجنوح مكشوف لإيذاء الروح العربية والإسلامية، وجعلها المدانة في كل قول أو فعل,, حتى ولو كانت هي الدائنة,, أو الضحية المستهدفة.

من يهن يَسهُلِ الهوان عليه
ما لجرح بميِّت إيلام
يشهد الله أننا ما زلنا نتألم لاستمرار الخطاب العربي والإسلامي مهزوزاً، وانهزامياً، ومستلباً أمام غطرسة الاقوياء واعوان اليهود المعتدين ومناصريهم,, او من كان أصله يهودياً كوزير خارجية إحدى الدول الكبرى,, او كرئيس وزراء فرنسا جوسبان إياه,,!
***
إن قذف جوسبان بالحجارة من قِبل طلاب جامعة بيرزيت كان الوسيلة الوحيدة المتوافرة لدى الطلاب الذين عبّروا بأحجارهم عن المرارة التي أحسّوا بها في حلق كل عربي ومسلم جرَّاء وصف مسؤول فرنسي كبير مقاومة الاحتلال اليهودي لجنوب لبنان بالعمل الارهابي !
سبحان الله,,! ما أجرأ بعض المسؤولين في بعض الدول الكبرى على اعتساف الحقائق,, وقلب الحق باطلاً إرضاءً للصهيونية والمتصهينين.
ألم تكن جيوش هتلر قد احتلت فرنسا واعتبرتها جزءاً من ألمانيا في الحرب العالمية الثانية؟ حتى هبَّ الجنرال ديجول يحشد الفرنسيين لمقاومة الاحتلال الألماني لبلاده,,؟
ما الفرق بين المقاومة الفرنسية للاحتلال الألماني,, والمقاومة اللبنانية والفلسطينية للاحتلال اليهودي؟!

أحرامٌ علي بلابله الدوح
حلالٌ للطير من كل جنس؟
لاشك ان جوسبان وكل من تَجَسبَنَ من أعداء الأمة العربية يرون ان العرب وبخاصة في زمان ضعفهم الحاضر,, أقل منهم قيمةً إنسانية,, فضلاً عن المنجزات الحضارية الكبرى من مبتكرات ومخترعات علمية باهرة,, لايزال العرب عالةً عليها,, بكل أسف وأسى.
لكن هذه الحضارة المادية الشامخة لا يصح ان تكون منطلقاً للغطرسة الأوروبية والأمريكية,, في تسفيه الحق العربي، ونكران مشروعية الدفاع عنه,, فضعفاء اليوم قد يكونون أقوياء الغد كما عبّر سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في تصريحه الناصع لدى زيارته لكلٍّ من القاهرة ودمشق وبيروت في الأسبوع الماضي, وما ذلك على الله بعزيز وتلك الأيام نداولها بين الناس .
***
أما عتب الكاتبة الدكتورة نورة على الرئيس ياسر عرفات في تعامله مع طلاب الجامعة الذين قادوا المظاهرة ضد جوسبان، بسجنهم وإغلاق الجامعة عدة أيام، فلست معها في هذا العتب,, بحكم أن عرفات هو إمام المهرولين وقائد الغُرِّ المحجَّمين ,, كما أن السياسة السياسة والكياسة بدّها هيك وهيك ! فجوسبان ضيف على عرفات واللياقة واللباقة بالضيف تقتضي ان يفعل عرفات ما فعل,, إرضاءً وتطييباً لخاطر ضيفه,, كان الله في عون المستضعفين,,!
وشكراً للأخت الأديبة نورة السعد على اختيارها البيت الأخير من قصيدتي الحجَر,, والصامتون للاستشهاد به في ختام مقالها,, وهي القصيدة التي كتبتها إبان الانتفاضة عام 1408ه والبيت هو:

إني المحدّث عن قومي إذا صمتوا
أنا اللسان فصيحاً,, واسمي الحجر

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved