Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



آداب الخدمة المدنية والالتزامات التي يجب أن يتحلى بها الموظف الحكومي
وضع خدمة الجمهور فوق المصالح الشخصية الخاصة
الإخلاص واللطف والعدالة والتقدير في كل معاملاته

قد يسأل سائل ما هي الآداب التي يجب ان يتحلى بها الموظف الحكومي وهل هناك صفات يجب ان يتصف بها الموظف، وما هي التزامات الوظيفة وقواعدها وسنحاول من خلال السطور التالية ايضاح الجوانب التي يجب ان يتحلى بها اي موظف حكومي.
ان الانضمام للخدمة المدنية يكون بالاختيار الطوعي للتقدم للوظيفة وليس اجبارا وذلك لأن هناك خدمات اخرى بديلة يمكن ان يلتحق بها المواطن وللخدمة المدنية امتيازاتها ومتطلباتها وارتباطاتها الخاصة بها والتي لا يمكن اتضاحها جميعا في القانون (النظام).
وفيما يلي نبين الالتزامات الاخلاقية التي يجب ان يتحلى بها الموظف الحكومي وقد يسبب التناقض بين هذه الالتزامات وبين مصالح الموظف الرسمي الخاصة او ما يمليه عليه ضميره، قد يسبب له الصعوبات والمشاكل ولكن هذه الصعوبات يمكن تجاوزها.
كما وان انضمام الموظف للعمل الحكومي لا يفقده وضعه كمواطن عادي ولكن بحكم انضمامه للعمل الحكومي اصبحت لديه التزامات جديدة، وفي الوقت ذاته فإنه لا يستطيع التخلص من التزاماته العامة الاولى, فكما هو الحال في كثير من مشاكل الحياة فان التناقص بين هذين النوعين من الالتزامات ليس من المستحيل حله فالالتزامات التي يعتبرها هذا الموظف اساسية في حياته هي التي يجب ان تعطى الاولوية.
اي انه اذا وجد ان واجبه كموظف حكومي اصبح لا يمكن توافقه مع التزاماته الاساسية كإنسان ومواطن صالح عندها فان مركزه الخاص هذا لا يمنعه من اتباع ما يوحيه عليه ضميره.
ومن هنا نجد ان الانتقال لوظيفة اخرى او الاستقالة قد يكون الثمن الذي يدفعه الموظف لحل الموقف.
الالتزامات الاساسية لموظف الدولة هي ما يلي:
* ان يطبق القوانين (الانظمة) التي تتعلق بطبيعة عمله وواجباته, وان يقدم خدماته باخلاص وتبعا لهذه القوانين (الانظمة) من اجل تحقيق اهداف واغراض الحكومة وان يتقيد بالارشادات والتوجيهات التي اوردها اليه رؤساؤه حسب القرارات القانونية (النظامية) المنبثقة عن السلطات المعنية، كالوزير مثلا.
* ان يقوم بتقديم النصح وابداء رأيه لمديريه دونما خوف او محاباة.
* ان يضع خدمة الجمهور فوق المصالح الشخصية الخاصة.
* وبالاضافة الى هذه الالتزامات الاساسية نجد هنالك عددا من القوانين (الانظمة) العملية المتممة لهذه الالتزامات والتي تشكل قانون آداب الخدمة المدنية الخاص والموضح ادناه.
المطالب الشخصية
* يتوجب على الموظف الحكومي ان يظهر الاخلاص واللطف والعدالة والتقدير في كل معاملاته الرسمية مع الجمهور ومع اقرانه من الموظفين وان يبذل قصارى جهده للقيام بالعمل على افضل وجه ممكن.
* عليه ان يقوم بخدمة افراد الجمهور وان تتصف علاقاته مع جميع اقرانه من الموظفين بالمساواة وعدم التحيز او المحاباة او الخوف.
* عليه ان يبدي التوازن وطيب الخلق في جميع تصرفاته الرسمية وغير الرسمية وان يتجنب كل ما يسيء الى الخدمة الحكومية.
* عليه ان يبذل قصارى جهده للابقاء على مستواه في الانتاج والعمل وان يعمل لرفع مستوى كفاءته ضمن نطاق ومستلزمات عمله للنهوض بمستوى الاداء عامة.
* عليه ان يكون حريصا ومجتهدا في استخدامه للتسهيلات والادوات والتجهيزات المتوفرة في مجال عمله الرسمي وان يمنع الاخرين من اساءة استعمالها.
* عليه الا يستغل المعلومات الرسمية التي حصل عليها بصفته موظفا حكوميا استغلالا خاصا اثناء وبعد تركه العمل الا اذا كانت هذه المعلومات لا تضر بالمصلحة العامة ولا يستطيع تجنب الخوض بها في شئون حياته الخاصة.
مسئوليات الموظف نحو الدولة
* يجب الا يكون لموظف الدولة اي مصلحة مالية او شخصية تتناقض مع مهامه الرسمية او تعوق تنفيذها على اكمل وجه.
* عليه الا يتسلم اية هدية او خدمة اذا كانت هذه الهدية او الخدمة مقدمة من شخص له علاقة او شأن بالخدمة التي يؤديها هذا الموظف سواء اكان ذلك بصورة مباشرة او غير مباشرة.
* عليه الا يتعامل او يلتزم خارج نطاق عمله الرسمي مع اي شخص له علاقة او مصلحة عمل تتعلق بطبيعة الخدمة التي يؤديها هذا الموظف.
* عليه الا يتباحث في شأن وظيفة او ان يقبل وظيفة تعرض خارج نطاق الخدمة الحكومية لئلا يؤدي الى احراج ادارته التي يعمل بها.
* عليه ألا يشترك في اي نشاط يؤثر بشكل سلبي على ادائه الفعال وغير المتحيز لواجباته الرسمية.
* وفي معاملاته الرسمية مع ادارات او منظمات او هيئات او مصالح اخرى فان اخلاصه الاساسي يكون للادارة التي يعمل فيها ولكن عليه ألا يسمح بأن تكون التنظيمات المصلحية لإدارته التي يعمل لديها سببا في اعاقة المصلحة العامة.
* عليه ان يحافظ على سرية وظيفته والمعلومات السرية التي تسند اليه في نطاق عمله الرسمي وألا يفشي ايا منها دون ان يرجع الى المسئول المناسب ويسأله في الامر.
* على الموظف الحكومي ان يحافظ على استقلاله وعدم تحيزه لدى قيامه بأي واجبات رسمية تلقى على عاتقه.
نشاطات الموظف الحكومي العامة
* على موظف الدولة الا يعقب او يعلق امام العامة على موضوع او سياسة لها علاقة بطبيعة العمل الذي يقوم به ويعرف هو حق المعرفة بأن الحكومة تحرص بشكل خاص حول هذا الموضوع.
* عليه ان يتجنب التعليق علنا على اي موضوع بشكل يسبب الاحراج للحكومة حول العلاقات بين حكومته وبين اي حكومة اخرى.
* لدى الإدلاء بأي تعليق، على موظف الحكومة ان يبين ان هذا ليس سوى مجرد رأيه الشخصي وليس بصفته موظفا رسميا, الا اذا كان هذا التعليق صادرا عنه بصفة رسمية.
* للموظف الحكومي الحق في ان يبحث مواضيع تتعلق بظروف الخدمة وفي مواضيع مشابهة على الا يتطور ذلك الى نقد شخصي يوجه مباشرة لرئيسه او للمسئولين في الجهاز.
* ليس للموظف الحكومي الحق بالإدلاء بأي تعليق من شأنه ان يؤثر سلبيا على سياسة حالية او سابقة او على اي عمل اداري قام به الرئيس المسئول عنه الا اذا كانت لديه الادلة الوافية بأن هذه السياسة او العمل يشكل اجراء غير قانوني.
* إذا تكلم الموظف الحكومي يجب ان يتصف كلامه بالتوازن ويجب ان يتجنب الهجوم الشخصي.
* إذا تكلم الموظف الحكومي عليه ان يأخذ بعين الاعتبار ليس فقط ما يقوله هو فعلا ولكن كيف يمكن ان يفسر ذلك.
* إذا وجد موظف حكومي الاسباب الكافية التي تجعله يشك في اخلاص مديره في الاعمال الرسمية التي يقوم بها، عليه قبل ان يقوم بأي اتهامات علنية ان يقوم بالخطوات التالية:
* ان يتأكد بحرص من الحقائق التي سيعتمد عليها في كلامه.
إذا لم يكن الشخص الذي تتهمه رئيسك الدائم عليك ان تتكلم لرئيسه الدائم مباشرة.
عليك الاستناد الى القانونيين الرسميين حول الموضوع.
* ثم انقل تظلماتك الى المسئولين بعدها يمكن التفكير بالاتهامات العلنية.
* على موظف الحكومة الا يحاول استغلال مركزه الرسمي في فرض آرائه على الآخرين داخل او خارج نطاق العمل.
* على موظف الحكومية الا يستغل اي نفوذ للحصول على علاوة او على معاملة مميزة في مجال عمله الرسمي سواء اكان ذلك النفوذ او العلاوة له او لغيره, وعليه الا يسمح لآرائه او ميوله ان تؤثر على علاقاته ومعاملاته الرسمية مع الآخرين داخل او خارج نطاق العمل.
علاقة موظف الحكومة مع اقرانه من الموظفين:
* إذا قام موظف الحكومة بأي نوع من الارشادات للآخرين عليه ان يأخذ بعين الاعتبار والتقدير الآراء الرسمية التي تصدر عن زملائه او اتباعه من الموظفين وعليه الا يفرض آراءه على الآخرين.
* على موظف الحكومة ان يعطي تعليماته بإخلاص ودون تحوير او تغيير في النصوص.
* على موظف الحكومة ان يقوم بتقديم التقارير لرؤسائه حول تصرفات واخلاص وكفاية الموظفين التابعين له دونما خوف او محاباة.
* لدى تعامله الرسمي مع المستويات المختلفة في إدارته او في ادارات اخرى في السلم الاداري عليه ان يحترم حق الموظفين الآخرين في ان يعرض عليهم الامر وان يتعرف على آرائهم لدى اتخاذ اي قرار او اجراء يتعلق بهم.
* يتحمل موظف الحكومة المسئولية عن الاعمال التي يقوم بها اتباعه من الموظفين واذا صدر خطأ من احد موظفيه فيجب عليه ألا يسارع في الافصاح عن الشخص الذي ارتكب هذا الخطأ والذي يستحق اللوم الى رئيسه المباشر.
* إذا حدثت مراجعة للاعمال والمنجزات يجب على موظف الحكومة الا يخفي اخطاءه ويحاول تحميل الآخرين مسئولية وقوعها.
* يتوجب على موظف الحكومة ان يؤكد لاتباعه من الموظفين بأن عليهم واجبات وان لديهم حقوقا وان يساعدهم في ان يتفهموا بوضوح هذه الحقوق والواجبات وأن يقدم لهم الدعم لمساعدتهم على ممارسة هذه الحقوق والواجبات.
* يجب على الموظف الحكومي ان يقدم الارشاد والتوجيه اللازمين لتشجيع اتباعه من الموظفين للرفع من مستوياتهم ولزيادة معلوماتهم وكفايتهم, ويقوم بالمساعدة في تدريب موظفين آخرين ليسوا من اتباعه اذا طلب منه ذلك.
* على الموظف الحكومي ان يقوم باظهار انتاج الموظفين التابعين له ولا يحاول الحصول على فائدة شخصية على حسابهم ولا يدعي بأنه هو الذي قام بالاعمال التي قام بها غيره.
* على موظف الحكومة الا يكون متحيزا الى او ضد اي موظف من اتباعه لاي نشاط يقوم به الاخير خارج نطاق واجباته الرسمية.
* على الموظف الحكومي ان يقوم بتقديم تقارير لرؤسائه عن النشاطات الرسمية والاعمال التي يقوم بها.
* على موظف الحكومة الا تصدر عنه اي اعمال او اقوال يمكن تفسيرها بأنها موجهة ضد زملائه في العمل او رؤسائه او مرؤوسيه.
* اذا حدثت منافسة بين الادارات في المنظمة الواحدة حول مسائل تتعلق بسياسة او سلطة معينة، فان واجب موظف الحكومة ينحصر في تصرفه فيما يلي:
أ ألا يقوم بالتمويه على منافسيه في الادارات الاخرى.
ب ألا يخفي عن رئيسه مطالب ومصالح من ينافسهم في الادارات الاخرى.
ج ان يوجه عناية رئيسه لاستدعاء واستشارة زميل له او منافس لمن يمكن ان تتأثر مصالحهم نتيجة لهذه المنافسة.
ح الا يقوم بالمساومة مع فريق من الفرقاء المتنافسين على حساب الفريق الآخر او اثناء غيابه.
د ألا يناصر سياسات معينة لأهداف وميول ليست لها علاقة بالعمل.
ه ان يعرض المشاكل المعلقة بعبارات واضحة وصريحة وخالية من المصائد اللغوية والعبارات المبطنة.
ه الولاء في العمل:
* على الموظف الحكومي ان يراعي قوانين سرية العمل والمصلحة العامة فاذا طلب منه شخص له معه علاقة عمل خاصة ان يقدم له معلومات تم جمعها من قبل هذا الموظف الحكومي اثناء عمله الرسمي فان على هذا الموظف ان يبين لهذا الشخص ان هذه المعلومات ليست في حوزته والا يقدم اي نوع من المعلومات الخطية في مثل هذه الاحوال.
* على الموظف الحكومي المتخصص ان يحاول التوصل مع زملائه من الموظفين ورؤسائه الى اتفاق حول انواع المعلومات عن الافراد الذين من المتوقع ان يتعاملوا معهم اثناء وخارج اوقات العمل الرسمي والى مدى الاحترام والمحافظة على علاقات الثقة والسرية بينهم وبين الموظفين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved