Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



النجم المغربي إسماعيل التريكي لـ الجزيرة
ميلان لا يرغب في وجودي فماذا أفعل؟!
جئت مدافعاً دولياً ففوجئت بوضعي في الوسط!

* حوار: عبد السلام السبعان
** حينما جاء اسماعيل التريكي توقع الجميع ان يكون احد نجوم النصر ولا سيما أن له تجارب احترافية ناجحة في اوروبا وايضا هو احد نجوم المنتخب المغربي ولكن التريكي لم يظهر كما توقعناه ربما لتغيير مركزه كما يقول وربما لاسباب اخرى ذكر الكثير منها في حواره لالجزيرة فكان هذا الحديث:
* لماذا لم يظهر التريكي بمستوى اللاعبين الاجانب الآخرين كالبهجا وصايب وخصوصا الاخير مع الفريق النصراوي.
أولاً يجب ان نتحدث من البداية فأنا تعاقدت مع الادارة النصراوية عن طريق الامير فيصل بن عبدالرحمن رئيس النادي بعد توقف دام 3 أشهر تقريبا وذلك بسبب انتهاء عقدي مع احد الفرق الفرنسية وكما تعرف فالانقطاع عن المشاركة في المباريات يؤثر على مستوى اي لاعب.
وبعد الوصول الى الرياض شاركت مباشرة في مباراة ضد منافس للنصر في مباراة جماهيرية كلاعب وسط وأنا لاعب مدافع ولم اشارك خلال احترافي الخارجي ابدا كلاعب وسط الا في النصر فقط وفي المباراة الثانية شاركت كمدافع حتى بداية الشوط الثاني فقط عموما هذا ليس عذرا كافيا ولكن الانقطاع دائما يؤثر على اي لاعب في العالم وأنا احد هؤلاء اللاعبين.
* بما ان الحديث عن الاحتراف الخارجي كيف كانت تجربتك الاحترافية في اوروبا؟
كانت البداية عندما لعبت للفريق الفرنسي فازي من اندية الدرجة الاولى حيث انني لم العب لاي فريق مغربي فبدايتي كانت مع الاندية الفرنسية لاني عشت في فرنسا وقد قدمت مع فريق (فازي الفرنسي) نتائج حيدة وكان ابرزها الصعود بالفريق لمصاف الاندية الممتازة وبعد انتقالي للدوري السويسري للفريق الكبير (لوزان السويسري) حيث عشت مع هذا الفريق افضل لحظات عمري الرياضية فحققت معه كأس الدوري السويسري كما حصلت معه على المركز الثاني في اكثر من موسم كما شاركت مع الفريق في بطولة ابطال الدوري الاوروبي وقد حصلت على افضل لاعب في اغلب المباريات التي شاركت فيها.
ومن خلال بروزي في الدوري الاوروبي كنت اشارك مع المنتخب المغربي الذي شارك في امم افريقيا اكثر من مرة وشاركت في بطولة كأس العالم 94 في امريكا والتقينا فيها بالمنتخب السعودي الشقيق ويظل في سجلي مع المنتخب المغربي العديد من الانجازات الشخصية منها المشاركة امام المنتخب البرازيلي وحققت معه عددا من البطولات ايضا.
* اذاً كيف انتقلت للنصر؟
عندما انهيت عقدي مع النادي السويسري اتجهت الى فرنسا مكان اسرتي وعائلتي حيث تقابلت مع الامير فيصل بن عبدالرحمن بعد ان اخبرني السمسار (كريم المغربي) بنية نادي النصر بالتعاقد معي ورغبة بالتريكي فاتفقت مع الامير فيصل مباشرة وكان اسهل عقد ابرمه في حياتي وذلك لتفاهمي الذهني مع الامير فيصل وسلاسة اسلوبه وتصديقي للامير فيصل الذي كان فعلا نعم الرجال.
وبعد ان انتهى الاتفاق مع الامير فيصل اكمل هو باقي الاجراءات مع السمسار كريم وانتهى موضوع الانتقال بهدوء والحمد لله.
* بكل صراحة الكل اعتقد بأن يكون التريكي اساسيا في مباريات كأس العالم للاندية التي شارك فيها النصر ولكن ذلك لم يحدث؟
انا شخصيا استغرب عدم اشراكي في مباريات كأس العالم فقد تعاقد النصر معي والهدف هو ان يستفيد مني الفريق في كأس العالم للاندية وذهبت من الرياض وأنا ضمن التشكيلة الاساسية ولكن قبل المباريات حدث العكس فوجدت نفسي خارج التشكيلة الاساسية واعتقد انه لو توجه السؤال لمدرب الفريق لربما تجد الجواب (!!).
واتمنى ان اعرف السبب فاذا كنت لاعبا غير جدير بالنصر فلماذا تعاقد معي وإذا كنت غير مفيد لماذا اختاروني.
* ألم تناقش مدرب النصر (ميلان) عن الاسباب وخصوصا انت لاعب كبير لك تاريخك؟
لنكن واقعيين مع بعض اولا التريكي لاعب محترف واحترم بنود الاحتراف واعرف معناها فليس من الاحترام فرض رأيك على مدرب فريقك فهو المسؤول الاول والاخير عن الفريق والمدرب ميلان مدرب محترف وله تاريخه العريق.
ثانيا: نتائج الفريق كانت جيدة في الدوري السعودي واذا كان الفريق يسير بشكل جيد لماذا نفتعل المشاكل.
ثالثا: المشاركة في كأس العالم شرف لكل لاعب في العالم وليس للتريكي فقط وانا كنت اتمنى ان اكون ضمن اللاعبين المشاركين في هذه البطولة وتحقق ما تمنيته.
رابعا: الفريق حقق الشيء الكثير خلال تلك البطولة والكل اشاد به فكيف اكون انا الوحيد الذي اطالب بمشاركتي والفريق يقدم مستويات جيدة.
* هل يعني ان اللاعب المحترف لا يحق له مناقشة المدرب في الامور الفنية ابداً؟
لا، اللاعب الكبير والمحترف والقائد يحق له مناقشة المدرب في بعض الامور ولكن ليس في اختيار اللاعب وفرض اسماء معينة على المدرب فهذا اسمه تدخل في امور اكبر منه ولن اصل لهذا المستوى ابدا فأنا احترم رأي ميلان واقدره وهو صاحب الرأي الاول والأخير في الفريق.
* اذا ذهب ميلان هل ستبقى مع الفريق؟
بقاء التريكي او مغادرته ليس هو المهم حتى بالنسبة لميلان فنادي النصر باق ونحن ذاهبون ولكن انا اتمنى ان اترك صورة طيبة عن التريكي وان ارفع من اسهمي,, واتمنى للمرة الثانية واطلب من ميلان ان يخبرني عن سبب تجاهله لي واذا كان هناك خطأ فانني سأحاول تغييره!!
* ماذا عن انتقالك لأحد الفرق الخليجية؟
هذا الكلام لم اسمعه او اقرأه الا في الصحف فقط ولم اتسلم اي شيء حول ذلك,, وان كانت لدي بعض المعلومات غير الرسمية بان الامير فيصل لديه خطاب من احد الفرق الخليجية فأنا سعيد بان هناك من يفكر بالتريكي رغم انني لم اشارك مع النصر في اغلب مباريات الفريق.
* خلال مشاركتك في الدوري السعودي من ابرز اللاعبين برأيك؟
يوجد اكثر من لاعب ولكن هناك (3) لاعبين مميزين وهم في الفرق المنافسة للنصر ولكن هناك لاعب واحد اعجبني جدا وهو اللاعب رقم (11) في الهلال نواف التمياط الذي يملك مهارات على مستوى عال جدا وهو اكثر اللاعبين تأثيرا في الهلال واجزم بأنه مفتاح الفوز لاي فريق يلعب له.
ومن الفريق النصراوي اللاعب القائد محيسن الجمعان الذي يقوم بدور مهم داخل الفريق بمجهود خرافي ولكنه مجهول وهو لاعب هادىء وصادق وخلوق لو تحدثت عنه لن اعطيه حقه ابدا ففي اول يوم وصلت فيه استقبلني بقلب رحب واعطاني احساسا انني في فريقي السويسري ولم اشعر بأي غربة.
اما افضل لاعب في الدوري السعودي فهو النجم النصراوي فؤاد انور الذي يؤثر على اي فريق يشارك معه واعتقد بأن وجود فؤاد في النصر سيزيد من آمال الفريق في تحقيق البطولتين.
* شاهدت التنافس التقليدي بين الهلال والنصر ما رأيك فيه؟
جماهيركم لا ترحم بكل صراحة هذا ما خرجت به فهي تطالب بالفوز والمستوى والنتيجة الكبيرة وهذا دليل على حبها للنادي بمعنى الكلمة فمثلا جماهير النصر جماهير وفية للنادي وانا اقول بكل صراحة اول مرة ارى جماهير بهذا الشكل.
* هناك من يقول بأن ميلان طلب منك اللعب كمدافع في احدى المباريات او الطرد من الفريق؟
اذا قلت لك إن هذا الكلام صحيح فانني اسبب فتنة في الفريق وادخل في مشاكل مع المدرب ميلان وإذا قلت ان هذا الكلام غير صحيح فاني أظلم نفسي وليس لدي جواب اكثر من هذا (!!).
* بصفتك احد لاعبي الفريق هناك من يقول بأن ميلان غير جريء ويخشى الهجوم؟
نحن لاعبون ونطبق ما يطلب منا فقط اما الامور الفنية فاسألوا المدرب ميلان عن ذلك وارجو ان تجدوا جوابا منه.
* الادارة النصراوية كيف كانت معاملتها مع التريكي؟
انا في بيتي الثاني فنادي النصر وادارة النصر تضم افضل الاشخاص الذين تعاملت معهم وعلى رأسهم الرئيس السابق للنصر الامير عبدالرحمن بن سعود.
* بما انك شاهدت المنتخب السعودي في كأس العالم 94 بأمريكا كيف ترى اللاعبين الآن الذين شاركوا في تلك البطولة؟
انا اعرف اغلب لاعبي المنتخب السعودي وبعضهم تربطني بهم علاقة طيبة ولكن ما استغربه الآن هو اللاعب سامي الجابر الذي واجهني في اول لقاء لي مع النصر حيث القى علي التحية فعندما شاهدته لم اعرفه فقد تغير شكله كثيرا عن 94 وهو اللاعب السعودي الذي قمت بتبادل القميص معه بعد انتهاء المباراة مباشرة.
* ماذا عن الاصابة التي تشعر بها الآن وتعفيك عن المشاركة؟
في الحقيقة تعرضت لها اثناء احد التمارين وهي اصابة في الركبة اليمنى مما استدعى خروجي إلى المستشفى الذي اجريت فيه فحوصا اولية اكدت وجود بعض الكدمات القوية في الركبة وبعد الكشف الطبي الاخير وجدت أن هناك تهتكا في الركبة يحتاج الى راحة واجراء بعض التمارين الخاصة وقد تمتد هذه الراحة الى شهر تقريبا وهناك احتمال كبير في قضاء الراحة والتمارين في فرنسا وذلك عائد للادارة النصراوية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved