Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



فيما وُضع الجيش الصيني قبالة تايوان استعداداً للمعركة
نائب رئيس تايوان المرشح للانتخابات الرئاسية يحذر من النزعة الاستقلالية

*تايبه رويترز
هاجم لين تشان نائب رئيس تايوان وهو احد ثلاثة مرشحين في انتخابات الرئاسة التي تجري في تايوان في 18 مارس اذار برنامج منافسه الداعي الى الاستقلال قائلا انه طريق مؤكد الى حدوث كارثة.
وقال لين خلال مؤتمر صحفي في اشارة واضحة الى تشين شوي بيان مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض البرنامج الداعي لاستقلال تايوان لن يقود البلاد الا الى كارثة, عواقب هذا التفكير هي المواجهة بل انه يؤدي الى كارثة .
وكان جو رونججي رئيس وزراء الصين قد افتتح امس الأول الاحد الدورة السنوية لمؤتمر الشعب العام البرلمان بتوجيه تهديد جديد الى تايوان.
وتحتل قضية تايوان مكانة متقدمة في جدول اعمال مؤتمر الشعب العام الذي يستمر 11 يوما ويجيء قبل اقل من اسبوعين من انتخابات الرئاسة في الجزيرة التي تنظر اليها بكين على انها اقليم منشق.
وقال جو في خطابه السنوي امام المؤتمر ان بكين لن تقف مكتوفة اليدين اذا تحركت تايبه في اتجاه الاستقلال, واضاف لن نقف مكتوفي الايدي ونرقب اي نشاط انفصالي خطير يستهدف تقويض سيادة الصين ووحدة اراضيها .
وعرف جو النشاط الانفصالي الخطير بانه استقلال تايوان والتصريحات المؤيدة لما يسمي بفكرة الدولتين التي طرحها الرئيس التايواني لي تينج هوي.
واثار لي غضب بكين باصراره على ان تايوان لن تتفاوض مع الصين الا على اساس الندية في السيادة.
وسئل نائب الرئيس عما اذا كان سيتخلى في حملته الانتخابية عن برنامج الرئيس الحالي المثير للجدل الذي يدعو الى روابط خاصة مع الصين تقوم على اساس الندية بين دولة ودولة فقال لين هذه سياسة قومية لاسياسة شخصية للرئيس لي.
ما يعرف بعلاقة دولة بدولة هي سياسة ثابتة لبلادي وحكومتي .
واعلن الرئيس الصيني جيانج زيمين يوم السبت ان بكين ستتخذ اجراءات حاسمة اذا تلكأت تايوان في بدء محادثات اعادة التوحيد.
وجاءت تصريحات الرئيس الصيني بعد نشر وثيقة سياسية الشهر الماضي جاء فيها ان بكين ستلجأ للحل العسكري اذا ماطلت تايبه في محادثات الوحدة.
هذا وفي بكين حذرت الصين امس الاثنين من ان الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى و مستعد للمعركة لمواجهة اي محاولة لتقسيم الصين، متخذة بذلك وللمرة الاولى موقفا بهذه الصراحة والوضوح من الانتخابات التايوانية الرئاسية المرتقبة قريبا.
وكتبت صحيفة الجيش في تعليق بعنوان استقلال تايوان يعني الحرب محذرة لمواجهة قوات الانفصاليين والاستقلاليين يقف ملايين الجنود من جيش التحرير الشعبي على اهبة الاستعداد للمعركة وفي حالة تأهب قصوى لانهم لن يسمحوا ابدا بمحاولات تقسيم الصين ولن يبقوا مكتوفي الايدي حيال ذلك .
ويحذر التعليق هذا الذي نشر قبل خمسة عشر يوما من موعد الاستحقاق الرئاسي في تايوان ايضا الناخبين في الجزيرة من مغبة التصويت للمرشح المؤيد للاستقلال شين شوي بيان.
واعتبر كاتب التعليق ان شين الذي لم يذكره بالاسم متهم باستخدام العبارات الرنانة لخداع الشعب التايواني مضيفا علينا الاننخدع بمثل هذا الكلام الجميل
ولم تكف الصين عن تشديد الضغط بشأن مسألة اعادة الوحدة مع تايوان بنشرها خصوصا اواخر الشهر المنصرم كتابا ابيض هددت فيه بالتدخل عسكريا في تايوان في حال واصلت السلطات في الجزيرة رفضها التفاوض بشأن اعادة التوحيد مع الصين.
وفي تقرير عمل تمت تلاوته اول امس عند افتتاح الجلسة الموسعة للبرلمان الصيني جدد رئيس الوزراء زهو رونغجي التأكيد بان بكين سترد على اي نشاط انفصالي خطير تقوم به تايوان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved