Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



المعنى
الأمور الحتمية
محمد العثيم

في الأيام الخوالي كان الكيان الأسري الكبير ضرورة حتمية للبقاء فكانت أسر الحواضر,, ومهما كانت حالها من الغنى والفقر تتجمع من الإخوان وأبنائهم ووالديهم في منزل واحد يتسع أو يضيق بحسب الحاجة وتدار كبارا وصغارا ادارة موارد موحدة.
اليوم صار من النادر تجمع أكثر من أخوين في بيت الاسرة وفي أحيان كثيرة تبيع الاسرة بيتا كبيرا لأنه لم يعد يسكنه إلا الأب والأم أو احدهما.
الاسرة الواحدة الزوج والزوجة ترتبط بحلم المنزل المستقل,, وكان الخروج من بيت الاسرة قبل ثلاثين سنة شيئا يتسبب بكلام الناس ويأتي بالهرج عن العقوق,, وقد يعاب على فلان أنه خرج من بيت أهله.
ربما بقي شيء من ذلك لأسباب لكنها اجمالا اختلفت القيم كما ترون فصار كثير من الاسر تحث أبناءها على الاستقلالية ماديا وسكنيا.
من كل هذا أقول للذين يخافون التغيير أو يريدون التغيير في أي من طرفي النقيض (1) التغيير لا يبدؤه الناس بل تحثه معدلات في اقتصاد المجتمع وتغيرات السلوك العام تمشيا مع المستجدات (2) قد تعصف بالعادات والتقاليد قيم مثل الحاجة للعمل وحتمية التغيير ولا تحكمه آليات الحث على التغيير أو عدمه (3) كل دعوات التغيير أو الرفض للمتغيرات يكون عملها محدودا أو معدودا اذا لم تكن في صلب الحاجة (4) انها لا توجد قوة فوق قوة الله تستطيع تجميد الخلايا الحية ومنعها من رعشة النمو والتكاثر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved