Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية,, في ندوة بالرياض

* الرياض رياض العسافي
يعقد المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ندوة عربية متخصصة تتناول موضوع استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية خلال الفترة من 4 الى 7 محرم المقبل بعاصمة الثقافة العربية الرياض.
ويعتبر موضوع استراتيجية التنمية موضوعا أساسيا يحظى بالاهتمام والصدارة في قائمة برامج المدن والبلديات لارتباطه المباشر بقضايا التنمية العمرانية والحضرية خصوصا ان المدن العربية تواجه تحديات رئيسية تتمثل في الزيادة السكانية الكبيرة وما تفضي اليه من زيادة في الطلب على الخدمات والمرافق.
وترجع أهمية الندوة الى ضرورة التعرف على طبيعة الصعوبات التي تواجه تنمية المدن العربية واستنباط أساليب معالجتها والاستفادة من التجارب الأخرى لذلك جاء الاهتمام بعقد هذه الندوة بالتنسيق مع عدد من الخبراء والمتخصصين العرب والدول المتقدمة وادارات المدن التي قطعت شوطا كبيرا في اعداد خطط تطويرية واستراتيجيات عمرانية طويلة المدى.
وستتناول الندوة الموضوع من خلال محورين يتضمن الأول: آليات التنمية العمرانية على المستويين الوطني والاقليمي وتشمل موضوعاته أهمية اعداد استراتيجيات التنمية العمرانية على المستويين الوطني والاقليمي والنتائج المترتبة على غيابهما وكيفية تحقيق التوافق بين أهداف واستراتيجيات التنمية العمرانية والأهداف العامة طويلة المدى للتنمية الوطنية الشاملة والاعتبارات الرئيسية في اعداد استراتيجيات التنمية العمرانية وأهمية التقنيات الحديثة في تسهيل اعداد هذه الدراسات وتجارب الدول والمدن في صياغة استراتيجيات التنمية العمرانية ومدى امكانية الاستفادة منها.
وتتمثل موضوعات المحور الثاني في استراتيجيات تنمية المدن في المكونات الأساسية لاستراتيجيات التنمية العمرانية للمدن والنماذج النظرية المعاصرة لاستراتيجيات التنمية العمرانية للمدن والتكامل القطاعي في اعداد استراتيجيات التنمية العمرانية للمدن والمستجدات الحديثة في صياغة استراتيجيات تنمية المدن وتقييم تجارب استراتيجيات المدن العربية والعالمية وكيفية الاستفادة منها وايجاد الصيغة المناسبة لتحقيق التكامل في التنمية بين المدن الكبرى والمتوسطة والصغيرة.
وقد استقطب المعهد الذي يرأسه معالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم لمعالجة هذه الموضوعات مجموعة من الباحثين والمختصين والفنيين الذين لهم دور بارز في هذا المجال من الجامعات ومراكز البحوث والوزارات والمؤسسات والهيئات من داخل وخارج العالم العربي.
ويشمل برنامج الندوة محاضرات يقدمها متحدثون رئيسيون وبحوثا محكمة يقدمها باحثون متخصصون وتجارب المدن يقدمها مسؤولون متخصصون الى جانب جلسات النقاش والحوار المفتوح.
كما سيصاحب الندوة معرض متخصص تعرض فيه المدن والأجهزة الحكومية والمؤسسات والشركات والمكاتب الاستشارية ما توصلت اليه من تقنية حديثة وميكنة تقنية في مجال التنمية الحضرية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved