Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



س .ج .. الحاسوب
هل تدعم بطاقتي برامج الفاكس وماذا عن حافظة الشاشة؟

- في البداية أود أن أعبر لكم عن بالغ شكري وامتناني على كل ما تبذلونه من جهود في سبيل إيصال المعلومة إلى القراء ولكن لي عتب بسيط عليكم في عدم الرد على رسالتي عبر الفاكس منذ شهرين تقريبا واما أسئلتي فهي كالتالي : قمت باستبدال كرت الفاكس المودم من نوع U.S ROBOTICS الذي يصدر أصواتا ترحيبية سريعة وغير مفهومة وقد أشار الفني الذي قام بتركيب البرنامج من نوع Super Voice وبرنامج Bitware بان البرنامجين لا يعملان مع الكرت الجديد ، فهل كلام الفني صحيح؟ وما هو البرنامج الجديد الذي يمكن استبداله لإرسال واستقبال الفاكسات باللغة العربية؟ كيف أستطيع العمل على الإنترنت بواسطة تلفون الجوال؟ وكيف يتم احتساب الرسوم عليه؟ هل هي )1.60( ريال في الدقيقة أم ) 7.5 ( ريالات في الساعة؟ ولك جزيل الشكر .
بندر الشهراني - أبها
- الأخ/ بندر نعتذر على تأخرنا بالرد على رسالتك الأولى نظراً للكم الهائل الذي يردنا من الرسائل متمنين ان نكون عند حسن الظن وهانحن نطرح الإجابة لكلتا الرسالتين المتضمنتين كل الأسئلة وعليه نفيدك بان بطاقة الاتصال MODEM التي ذكرتها في رسالتك هي من الأنواع المعروفة والمشهورة والمتوافقة مع اغلب برامج الاتصال . وما ذكره لك الفني غير صحيح اذ ان البطاقة المشار إليها تعمل على البرامج المذكورة من واقع التجربة . وللتأكيد على ذلك فان نفس البطاقة يأتي ضمن مرفقاتها برنامج SUPER VOICE ونود ان نوضح أيضاً ان البطاقة اذا كانت (داخلية) INTERNAL فيمكنك تحديدها على خاصية (ركب وشغل) Plug and Play او يمكنك التحديد اليدوي لها عند طريق Jumper من خلال البطاقة نفسها وتحديد أحد المنافذ COM1 ,COM2 ,COM3 ,COM4 . علماً بأننا نفضل ان تقوم بتعطيل المنافذ الموجودة في الكمبيوتر من برنامج تهيئة الجهاز BIOS ووضعها على DISBLED نظراً لاستخدام مخرج PS/2 للفارة MOUSE بحيث يتم استغلال المنافذ المتوفرة فى البطاقة المشار إليها ولن تجد أي مشاكل تذكر اما اذا كانت البطاقة (خارجية)EXTERNAL فيجب التأكد من استخدام المنفذ الصحيح لها واما برامج الفاكس الداعمة للغة العربية هي WinFax 9, SUPER VOICE
إنترنت الجوال
اما الإجابة عن الشق الثاني من السؤال فمع اتساع نطاق استخدام شبكة الإنترنت عالمياً بدت الحاجة ملحة لرجال الأعمال الى إرسال واستقبال الفاكس عبر الخطوط الهاتفية او تلقي البريد الإلكتروني من الإنترنت . ومع الثورة الإنتاجية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة NOTEBOOK التي ظهرت معها بطاقات الاتصال MODEM لتعمل مع تلك الأجهزة وكما هو متعارف عليه عالمياً فان استخدام خدمة الاتصال عبر أجهزة الهاتف النقالة تعتبر أعلى تكلفة من استخدام الخطوط الهاتفية العادية وفي هذا الإطار قامت شركة الاتصالات السعودية مؤخراً ببدء تشغيل خدمة الاتصال من خلال أجهزة النقال الى رقم مقسم الإنترنت 360#### وبدء هذه الخدمة لم يصرح بإعلانه رسميا كما نشرت الجزيرة في عدد سابق حول هذا الموضوع عنها. مما يدعونا الى التريث قليلاً قبل الجزم بصحة ما نذكره حول هذه الخدمة ولكن كما ذكرت نؤكد ان تكلفة تلك الخدمة ستكون أعلى من استخدامها عبر أي وسائل أخرى .
حوافظ الشاشة
- كيف يمكنني تصميم شاشات توقف غير المثبتة في جهازي ؟ وفي حالة استخدامي لاحد أوامر التهيئة (الفورمات) ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لاعداد الجهاز ؟
حسنين أحمد - الدمام
- الأخ/ حسنين: نشكرك على رسالتك وبرامج إعداد حافظة الشاشات كثيرة ويمكنك بزيارة واحدة الى أحد مواقع برامج الكمبيوتر الشهيرة بالإنترنت الحصول عليها مثل موقع www.download.com ولعل من اشهر البرامج بهذا المجال برنامج MakeYourOwn Screen Saverاذ يمكنك استخدامه لإعداد حافظة الشاشة المناسبة لك اما عن أمر التهيئة فقد سبق الشرح له عبر حلقات ماضية . وسنذكر الأمر باختصار وهو:- FORMAT C: /S /U /Q اذ ان /S يقوم بنسخ ملفات النظام بعد اكتمال عملية التهيئة الكلية والحرف /U سيؤدي الى مسح كافة البيانات من على القرص ودون إمكانية استعادتها بواسطة الأمر UNFORMAT والحرف /Q في حالة التهيئة المسبقة للقرص يمكن استخدام هذا الأمر ليساعد على تهيئته بطريقة سريعة . اما حول تثبيت أنظمة التشغيل مثل Windows 9X , NT , 2000 . فيمكن وضع القرص المخصص في مشغل الأقراص الليزرية ليتولى الكمبيوتر عملية التثبيت بطريقة آلية عند بدء التشغيل من نفس المشغل ويتم تحديد ذلك من خلال برنامج تهيئة الجهاز BIOS
ردود سريعة
- الأخ/ محمد هاشم - المدينة المنورة : سبق لنا الحديث في عدة حلقات سابقة عن أساليب الهاكرز وطرق الحماية منهم وقد ورد تحقيق كامل ومنشور بالصفحة في العدد10021 بتاريخ 6 مارس 2000م . وسنوافيك والقراء الأعزاء بكل جديد حول هذا الموضوع. وياهلا .
- الرمز/ It4me - بريد إلكتروني : يمكنك تثبيت برنامج NetMeeting بآخر إصداراته من خلال برنامج إعداد المتصفح Internet Explorer 5.1 , وياهلا .
تواصل
وصلتني رسائل إلكترونية عديدة من القراء وهي كالتالي:
- الأخ/ عادل الماجد - بريد إلكتروني.
- الأخ/ خالد خضر - بريد إلكتروني.
- الأخ/ بدر السعودي - الرياض.
- الأخ/ ناصر عبد الرحمن وعبد الله ناصر - حريملاء.
- الأخت/ هياء - الرياض.
- MMAA33 الرمز.
وسيتم طرح الإجابة عن الأسئلة قريباً وياهلا بالجميع.
خالد عبد الرحمن البكر
للمراسلة
albkr2000*hotmail.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved