Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
الأمير عبدالمجيد تشرّف بغسل الكعبة ,, أمس
سموه: نرجو العون من الله لخدمة بيته الحرام

* مكة المكرمة احمد الحربي:
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله تشرف صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية يوم امس بغسل الكعبة المشرفة بماء زمزم المبارك المخلوط بماء الورد.
وفور وصول سموه الى المسجد الحرام طاف بالبيت العتيق وادى ركعتي الطواف ثم تشرف سموه ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة حيث قاموا بغسلها من الداخل بماء زمزم المبارك وتدليك جدرانها بقطع القماش المبللة بماء زمزم المخلوط بماء الورد.
وقد شارك سمو امير منطقة مكة المكرمة في غسل الكعبة المشرفة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشئون الامنية وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز والرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وإمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل ومعالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ومعالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي ومعالي وزير التجارة اسامة بن جعفر فقيه ومعالي وزير الحج اياد مدني ومعالي امين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد غزالي ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفائز ونائب الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ محمد بن احمد المنصوري ونائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي الشيخ محمد بن ناصر الخزيم ومدير الامن العام الفريق اسعد بن عبدالكريم الفريح ومدير فرع وزارة الخارجية بالمنطقة الغربية السفير احمد بن محمد مؤمنة واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة ورؤساء بعثات الحج وسدنة بيت الله الحرام وجموع من المواطنين وضيوف الرحمن.
وفي نهاية هذه المناسبة الاسلامية العظيمة عبر صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز عن فخره واعتزازه بتشرفه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بغسل الكعبة المشرفة.
وقال سموه ان هذا الشرف عظيم ارجو من الله سبحانه وتعالى ان يعيننا على خدمة بيته الحرام.
واوضح سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان هناك العديد من المشروعات الجديدة والمفيدة التي سيستفيد منها حجاج بيت الله الحرام في حج هذا العام والتي تهدف الى راحتهم في كل موقع من مواقع المشاعر المقدسة ومنها مشروع المسلخ الجديد ومشروع المياه التي وفرت لاول مرة في مناطق معينة من عرفات مؤكدا سموه ان جميع الامور ولله الحمد على ما يرام وفي اعلى مستوى.
واكد سموه ان استعدادات جميع القطاعات ذات العلاقة بالحج على اعلى مستوى وهذا ليس بمستغرب حيث ان جميع هذه القطاعات قد اكملت استعداداتها منذ وقت مبكر وذلك استشعارا من الجميع بالامانة العظمى التي اوكلها الله لهذه البلاد.
وشدد سموه على ان الجميع في هذه البلاد الطاهرة يبذلون الغالي والنفيس لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
ونوه سموه بقرار تنظيم حج المواطنين والمقيمين عبر مؤسسات حجاج الداخل خلال موسم حج هذا العام ووصفه سموه بانه تجربة مفيدة وان شاء الله سوف تسهم في تحقيق الكثير من الايجابيات وسأل سموه في ختام تصريحه الله عز وجل ان يمن على حجاج بيت الله الحرام باداء مناسكهم بكل يسر وسهولة, من جهته اعرب صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشئون الامنية عن سروره وسعادته بالمشاركة في غسل الكعبة المشرفة مؤكدا سموه الكريم ان غسلها مناسبة اسلامية تجيء امتثالاً لقول الله تعالى (أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود).
ونوه سموه الكريم بالاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين لبيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف وحرصهما يحفظهما الله على تقديم كل سبل الراحة والاستقرار لقاصديهما من الزوار والمعتمرين والحجاج.
واكد سمو وكيل امارة منطقة مكة المكرمة ان الاوضاع الامنية والصحية بين صفوف الحجاج ممتازة ولله الحمد وانهم ينعمون بكافة الخدمات التي تعينهم على اداء المناسك في يسر وسهولة.
واكد معالي وزير الحج الاستاذ اياد مدني ان تشرف سمو امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين تجسيد حي على ما يجده الحرمان من رعاية واهتمام من قبل المليك المفدى وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله.
واوضح معاليه ان الوزارة اكملت كافة استعداداتها لتقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن بتوجيه مباشر من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني مشيرا معاليه الى ان جميع الاجهزة التابعة للوزارة تقدم خدماتها لضيوف الرحمن على افضل المستويات.
واعرب معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة جعفر فقيه عن سعادته بالمشاركة في غسل الكعبة المشرفة مشيرا الى ان غسلها مناسبة اسلامية تجسد الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الامين وسمو النائب الثاني لبيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.
واشار معاليه الى ان وزارة التجارة شأنها شأن الجهات الاخرى اكملت كافة استعداداتها من اجل تقديم افضل الخدمات مبينا معاليه انه تم تخصيص عدد من المواقع الثابتة لبيع المواد الغذائية او التموينية في المشاعر المقدسة.
وابان فضيلة الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ محمد بن عبدالله السبيل انه تشرف بغسل الكعبة المشرفة مع سمو امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية مشيرا فضيلته الى ان غسل الكعبة مناسبة اسلامية تأتي استجابة لقول الله تعالى: (أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود).
وثمّن الشيخ السبيل الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين للمدينتين المقدستين وحرصهما على توفير كافة الخدمات لقاصديهما من الزوار والمعتمرين سنويا مشيرا الى ان الرئاسة اكملت كافة استعداداتها لتقديم افضل الخدمات للحجاج لكي يؤدوا شعائرهم في راحة واطمئنان.
وقال الشيخ السبيل ان الرئاسة وفرت العديد من الخدمات للحجاج وهيأت الساحات واسطح المسجد الحرام للمصلين وتوفير حافظات مياه زمزم والوعاظ لارشاد الحجاج وبيان كيفية اداء المناسك في يسر وسهولة وبما يتمشى مع الشريعة الاسلامية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved