Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



السهل الممتنع
إشاعة,, لا يمكن حدوثها,,؟!
صالح السليمان

قبل فترة تسرب خبر الى بعض الصحف حول قضية حارس الهلال حسن العتيبي,, ويقول الخبر انه سيتم ايقاف اللاعب ستة اشهر وجعل توقيعه حراً,, وفي رأيي انها اشاعة كاذبة اكثر منه خبر,, ومن بث هذه الاشاعة يهدف الى عدة امور,, وهي الايحاء الى لجنة الاحتراف ان هذا هو القرار الصحيح للقضية,, والضغط النفسي عليها من جهة انها لن تكون عادلة لو قضت بقرار اقل من هذا,,! وكذلك الايحاء للرأي الرياضي ان هذا هو القرار الصحيح وأي تغيير فيه هي مجاملة لأحد الاطراف,, وهناك من يقول ان الخبر (بالون اختبار) لجس ردود الافعال!! وعلى كل حال ارى انها اشاعة غير صحيحة,, ومن حق اللجنة ان ندافع عنها ونبرىء ساحتها من هذه الاخبار المغلوطة التي تهدف الى تشويه صورتها,, فاللجنة غير ملزمة بالرد على احد حفاظا على هيبتها من الدخول في مهاترات مع اشخاص لهم اهدافهم المعروفة,, وعندما اقول اشاعة مستحيل حدوثها اقصد من الناحية النظامية والمنطقية والعقلية,, ولكن يمكن صدور مثل هذا القرار اذا لم يكن لما سبق اعتبار,, لذا لا اتصور ان تتخذ اللجنة مثل هذا القرار لعدد من المبررات منها:
اولا: ان انظمة الاتحاد الدولي لا تجيز ايقاف اللاعب المحترف,, وهو ما قاله عضو لجنة الاحتراف عبدالرحمن الدهام,, كما انه في لائحة الاحتراف لدينا لا يوجد أي نص صريح بايقاف اللاعب عندما يوقع عقدين (ولهذا السبب لم يوقف عبيد)؟؟ اما ان العتيبي موقوف الآن,, فهي لأسباب الله اعلم بها.
ثانيا: الزعم بأن توقيعه سيكون حرا,, فهذه اشبه بالطرفة التي يمكن تداولها,, لانه (لو) وهذه (اللو) لن تحدث,, لكن لو تخيلنا انه حدث,, فهو عقاب يطول ناديه (الهلال) فقط 100%,, الذي لم يرتكب اي جريرة او خطأ حتى ينتزع منه لاعبه,, فيعاقب على ذنب لم يقترفه,, وزيادة في الطرافة,, فإن جعل توقيع اللاعب حراً,, لا يضره هذا بشيء,, بل العكس,, لان هذا سيتيح له خيارات كثيرة,, اما العودة لناديه او الذهاب لناد آخر (لو كان غير وفي),, مع ان العتيبي (لو) حدث ذلك سيعود حتما لناديه لأسباب كثيرة.
فالتوقيع الحر,, يعني تكبيد الهلال خسارة تقدر بثمانية ملايين ريال,, لانه لو باع عقده فلن يقل عن سبعة ملايين ريال اضافة الى ان العتيبي تسلم (كما يقال) مليون ريال مقابل تجديد عقده,, وحكاية التوقيع الحر لو حدثت فستفتح باباً كبيرا للتلاعب,, فيستطيع اي ناد ان يتفق مع لاعب ناد آخر,, فيبرم معه عقدا ويرفع للجنة الاحتراف ثم اذا عوقب بالايقاف واصبح توقيعه حرا,, ذهب بعد انقضاء مدة الايقاف للنادي الآخر,, وناديه الاصلي يصفق بيديه ورجليه,, ويخبط رأسه بالجدار,, حسرة على لاعبه الذي يسل من تحت ناظريه انسلال الشعرة من العجين وهو لا حول له ولا قوة.
ثانياً: ويتضح ان هذه العقوبة هي محض اشاعة,, عندما نقيسها بالعقوبة التي طبقت على عبيد وهي الغرامة (15) الف ريال حسب اللائحة,, رغم ان عبيد كان موقفه شائكا واكثر حرجا لانه وقع عقدا بحضور رئيس ناديه,, ولو قيل ان هناك اختلافا بين القضيتين,, فلا اظن انها تصل الى هذا الفارق الفاضح بالعقوبة من (غرامة بسيطة) الى (ايقاف والتوقيع الحر).
ثالثا: مما يستغرب ان الاشاعات والعقوبات تدور حول طرفين فقط,, فأين الطرف الثالث وهو النصر,, لماذا لم تطاله تلك الاشاعات,, فهل هو الصح والبقية على خطأ,, واتوقع ان تكون نتيجة دراسة القضية هي ايقاع العقوبة على النصر ولو بالغرامة المادية,, لانه اشغل اللجنة والوسط الرياضي بقضية مفتعلة وادعاء لا اساس له من الصحة,, وان لم تحدث تلك العقوبة,, فلا يستبعد ان بعض الاندية تنهج هذا النهج بالاحتجاجات ورفع الدعاوى,, من باب (ان نفعت ولا ماضرت).
رابعا: ان الهلال جدد عقد حارسه بحسب اللائحة وبأسلوب مماثل لما تفعله الاندية الاخرى,, واتت الموافقة من لجنة الاحتراف على تسجيله وقبول عقده,, بل وشارك الهلال,, فهل النصر اقوى من لائحة الاحتراف وانظمتها؟؟ لا اعتقد.
لهذه الحيثيات والمبررات السابقة,, فإن ما سبق لم تكن غير اشاعة,, بهدف التشويش على عمل اللجنة التي ستدرس هذه القضية بعناية,, وتصدر قرارها العادل والامين بحسب ما لديها من لوائح وانظمة.
النصر والنجمة,, وقضية أخرى!!
لا اعلم عن صحة قرار ترشيح النصر (كبديل للهلال) للمشاركة في بطولة كأس الكؤوس العربية التي ستقام بضيافة الهلال,, وهل تم ذلك رسميا ام لا؟؟,, لكن نحن نبارك للنصر,, لان هذا الترشيح هام جدا له بالنظر الى ان النصر لا يوجد له اي مشاركة خارجية مستقبلا,, حيث انتهت جميع مشاركاته الخارجية,, الا ان هذا الترشيح يفتح له هذا الباب المغلق,, ولاشك ان مشاركة النصر (اذا تمت) في البطولة التي يستضيفها الهلال,, ستعيد ذكريات البطولة العربية التي استضافها النصر وشارك بها الهلال بصفته حامل اللقب,, حيث كسب الهلال كأس البطولة وذهب النصر ب (الدخل),, والآن ضمن الهلال (الدخل) وبقي التنافس على الكأس,, ولكن!!
ولكننا نتساءل عن سبب بخس حق النجمة بالترشح للمشاركة بالبطولة,, لانها ايضا وصلت مثل النصر للدور نصف النهائي لكأس ولي العهد,, ولم يلعب الفريقان لتحديد صاحب المركز الثالث,, وحفاظا على حقوق النجمة,, فمن العدل ان تقام بين الفريقين مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث,, او على الأقل تجرى قرعة بين الفريقين,, او ترشح النجمة اضافة للنصر للمشاركة في هذه البطولة,, بالنظر الى ان انظمة البطولات العربية مرنة بما فيه الكفاية!! حيث جاءت الانباء انه تقرر ترشيح فريقين من مجموعة البحر الاحمر للتأهل للنهائيات بدلا من فريق واحد,, لوجود فريقين قويين بالمجموعة وهما النصر والزمالك,, وللحفاظ على فرصتهما بالتأهل! بحيث سيكون مجموع الفرق تسعة فرق وليست ثمانية كما جرت العادة,, فلماذا لا ترشح النجمة لإكمال عدد الفرق الى عشرة فرق وإحداث التوازن بين المجموعتين,, لأن حرمانها من المشاركة ستترتب عليها خسائر مادية واعلامية ومعنوية وفنية,, ومن اهمها انها ستحرم من مكافأة ال(200) الف ريال التي يقدمها الاتحاد السعودي لكرة القدم لكل فريق يشارك خارجيا.
(التاسع),, والحقوق محفوظة!!
توجه اليّ احيانا بعض الاتهامات بحجة اني قد اتحامل على بعض الفرق او اني أسيء لها,, وأرى انه زعم وادعاء غير صحيح,, فلست ابادر للنيل من احد,, لان من يتتبع بعض كتاباتي يجدها تصحيحاً لمعلومات مغلوطة او حقائق تم تشويهها,, فمثلا تابعوا هذا الموضوع,, فأنا قرأت كتابات بل وتصريحات كثيرة لبعض منسوبي النصر,, يروجون فيها الى ان الهلال يقبع بمركز متأخر وانه لا يبرح المركز السابع وانه مثل الرائد وسدوس وانه مهدد بالهبوط!! وهذه اقوال تتداول بقصد التهكم والسخرية والتشفي وليس فيها من الصحة شيء,, لان الهلال لم يحدث في تاريخه ان كان مهددا بالهبوط,, وحتى مركزه المتأخر هو مركز مؤقت بسبب كثرة المؤجلات,, وسيستقر في النهاية,, بالمركز الخامس,, ولا يستبعد ان يأتي هؤلاء بعد سنوات ويزعمون ان الهلال كان مركزه سابعا في هذا الموسم,, فيصبحون مثل اشعب الذي كذب كذبة فصدقها,, ومن ناحية تاريخية فإن ادنى مركز احتله الهلال بتاريخ الدوري كان في عام 98ه اي قبل 22 عاما وهو المركز السادس,, وعدم بلوغ الهلال للمربع هذاالموسم هو لاشك اخفاق,, لكنه لا يخدش في حقيقة ان الهلال هو (ابو الدوري) وصاحب النفس الطويل وحتى بعد نظام المربع,, فهو اكثر الفرق وصولا للمربع واكثرها صدارة لدوري المربع (تصدر خمس مرات اي نصف المواسم وترك النصف للاندية الاخرى),, في المقابل فان النصر حقق في موسم 1413ه حقق رسميا المركز (التاسع) ولم يكن يحجبه عن فريقي الهبوط غير فريق واحد,, ولم يسبق للنصر ان تصدر دوري المربع رغم مضي 10 مواسم عليه.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved