Thursday 9th March,2000 G No.10024الطبعة الاولى الخميس 3 ,ذو الحجة 1420 العدد 10024



عنان يرشح 17 خبيراً مستشارين للجنة التفتيش في العراق

* نيويورك الأمم المتحدة الوكالات
قال دبلوماسيون يوم أمس ان الأمين العام كوفي عنان عرض على مجلس الأمن أسماء 17 من خبراء السلاح والمسؤولين الحكوميين لتشكيل مجلس لتقديم المشورة للجنة جديدة لمراقبة الأسلحة في العراق.
واضافوا قولهم ان السبعة عشر ومعظمهم رشحتهم حكوماتهم سيقدمون المشورة الفنية إلى اللجنة التي انشئت حديثاً وتسمى لجنة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقيق والتفتيش.
ويتعين على عنان مشاورة مجلس الأمن بشأن القائمة التي حصلت رويترز على نسخة منها غير أن المجلس المؤلف من 15 عضواً ليس ملزماً بالموافقة على المجموعة الجديدة التي تسمى مجموعة المفوضين وسيرأسها السويدي هانز بليكس رئيس لجنة المراقبة والتحقيق.
وعمل ثلاثة فحسب من المفوضين من بريطانيا وكندا وفنلندا في المجموعة التي كانت تقدم المشورة للجنة السابقة المسماة اللجنة الخاصة للأمم المتحدة في العراق والتي انشئت عام 1991.
والممثل الأمريكي في المجموعة هو روبرت اينهورن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الحد من انتشار الأسلحة وهو مستشار سابق بوزارة الخارجية للحد من الأسلحة وسيخلف تشارلز دويلفر نائب الرئيس السابق للجنة الخاصة للأمم المتحدة وكان ايضاً عضواً في مجلس الخبراء.
وتضم مجموعة الخبراء عدداً من الدول النامية أكبر مما كان عليه الحال في المجالس السابقة، ومن المتوقع ان تلتقي المجموعة اربع مرات على الأقل كل عام وتراجع تقارير بليكس الرئيسية لاحالتها الى مجلس الأمن.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved