Thursday 9th March,2000 G No.10024الطبعة الاولى الخميس 3 ,ذو الحجة 1420 العدد 10024



كرَّم متطوعاً توفي في حادث مروري
الأمير محمد بن فهد ترأس الاجتماع السنوي لجمعية البر بالشرقية

* الدمام حسين بالحارث
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس ادارة جمعية البر بالمنطقة الشرقية مساء امس الاول الثلاثاء بالدمام الاجتماع السنوي للجمعية العمومية حيث تحدث سموه في الاجتماع قائلاً: ان جمعية البر بالمنطقة الشرقية وباقي الجمعيات بالمملكة تلقى عناية واهتماما مباشرا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الذي يدعم كافة الاعمال والمشاريع الخيرية بالمملكة حرصا منه أيده الله على رفع المستوى الاجتماعي لكافة أبنائه المواطنين وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يحثنا عليه ديننا الاسلامي الحنيف .
وأكد سموه مكانة المنفقين وما يلقاه المحسنون من أجر عظيم عند الله تعالى وعده حافزاً كبيراً يدفع الجميع الى التسابق في عمل الخير طلبا للأجر والمثوبة من الله جل وعلا.
ورأى سموه ان اعمال العديد التي نفذتها الجمعية ومنجزاتها خلال العام الماضي التي اشتمل عليها التقرير السنوي يجسد الدور الرائد للجمعية في رعاية الاسر الفقيرة وسد حاجة المحتاجين ويوضح جهود الجمعية والعاملين فيها لتحقيق الاهداف السامية التي أنشئت لها.
وأشار سمو أمير المنطقة الشرقية الى أن جمعية البر تعتمد في إيراداتها على ما يصل اليها من زكوات وصدقات أهل الخير داعيا سموه كافة رجال الاعمال ومحبي الخير والاحسان الى المبادرة في دعم الجمعية ومشروعاتها.
ونوه سموه بما يبذله صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية نائب رئيس الجمعية وفضيلة الشيخ محمد آل سليمان رئيس المحاكم الشرعية وأمين عام الجمعية من جهود طيبة في هذا المجال الخيري.
وشكر سموه اعضاء مجلس ادارة الجمعية على ما يبذلونه من أموالهم وأوقاتهم في دعم مسيرة الجمعية ومؤازرة كافة نشاطاتها الخيرية كما شكر جميع العاملين بالجمعية على ما يقدمون من جهد لتنفيذ المشروعات والبرامج الخيرية التي ترعاها الجمعية.
ودعا سمو امير المنطقة الشرقية الله تعالى أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وأن يحفظ على بلادنا نعمة الامن والاستقرار والرخاء.
وكان فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان رئيس محاكم المنطقة الشرقية وعضو مجلس ادارة الجمعية قد القى كلمة افتتاحية للاجتماع قال فيها ان هذه الجمعية الخيرية بالمنطقة الشرقية وغيرها من جمعيات البر الخيرية المنتشرة في كل أجزاء هذه المملكة عنوان للخير والبر، واضاف ان الدول لا يخلد ذكرها في التاريخ بالذكر الحسن ولا يتم تقييمها كدولة صالحة الا من خلال ارتباطها بربها سبحانه والعمل بشريعته مرتفعة بذلك الى أعلى وإقامتها للعدل وبذلها للمعروف حسب موازين شريعة ربها وتوجيهاته، واوضح ان سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز صاحب المبادرات الكريمة والأفعال الحسنة له في كل مناسبة مبادرة كريمة وسنة حسنة زادنا الله وإياه وإياكم من كل خير وكل فعل حسن.
ثم استمع الحضور الى تقرير عن اعمال الجمعية ومنجزاتها واضواء على الميزانية العمومية وحساب الايرادات والمصروفات للعام 1419: 1420ه والذي قدمه امين عام الجمعية الدكتور عبدالله بن حسين القاضي.
وقال: ان نشاطات ومشروعات الجمعية خلال العام المالي 1419/1420ه ومنها برامج المساعدات بلغت قيمتها الاجمالية 25 مليوناً و400 الف ريال وان حوالي 7 آلاف أسرة من الاسر والحالات قد استفادوا منها.
وشرح بأن من ضمن هذه المساعدات هناك مساعدات شهرية دائمة شملت 1928 أسرة قدم لها مبلغ 10 ملايين و787 الف و550 ريال مشيرا الى ان هناك مساعدات صحية شملت 583 أسرة قدم لها مبلغ مليون و257 الف و100 ريال الى جانب مساعدات الاسر السجناء شملت 157 أسرة قدم لها مبلغ 604 آلاف ريال ومساعدات طارئة شملت 3226 أسرة قدم لها مبلغ مليون و888 الف و658 ريال.
ولفت الدكتور عبدالله القاضي الى ان نشاطات الجمعية خلال العام المنصرم شملت مشروع كفالة الايتام الذي شمل 2450 يتيم قدم لهم مبلغ 5 ملايين و876 الف و550 ريال ومشروع دار الخير الذي بلغت المساعدات العينية له مليونين و619 الف و88 ريالاً مفيدا أن اجمالي الايرادات المقبوضة خلال العام المالي 1419/1420 بلغت 30 مليون و661 الف و893 ريال فيما بلغت المصروفات المدفوعة خلال ذات الفترة 29 مليوناً و471 الف و287 ريال بخلاف المصروفات الرأسمالية.
وتحدث عن المشروعات الاخرى للجمعية موردا منها مشروع تيسير الزواج الذي يهدف الى تسهيل الزواج وتهيئة الاسباب التي تعين عليه من خلال تقديم المساعدة المادية للشباب الراغبين في الزواج من تثبت حاجتهم وأحصى ما صرفته الجمعية خلال العام المالي 1420/1419ه لهذا المشروع من اعانات 340 شابا وفتاة حيث بلغ مليوناً و852 الف ريال موضحا ان اجمالي ما تم صرفه على المشروع منذ إنشائه حتى الآن بلغ 9 ملايين و230 الف ريال استفاد منها 1632 شابا وفتاة.
وأبرز أمين عام الجمعية ماتم انجازه خلال العام المالي المنصرم من مشروعات وبرامج وأورد منها مركز الاميرة جواهر لمشاعل الخير ملمحا الى ان فكرته جاءت من قبل حرم صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية بهدف بناء المرأة المسلمة بتأهيلها علميا واجتماعيا للاعتماد على نفسها حتى تكون عنصرا بناء قادرة على أداء واجبها الوطني والاجتماعي ورفع المستوى المعيشي للأسرة المحتاجة وأفاد أن المركز تلقى دعما سخيا من سمو أمير المنطقة الشرقية بمبلغ مليوني ريال.
وتطرق الدكتور عبدالله القاضي الى مشروع الامير محمد بن فهد للتدريب والتوظيف مبينا انه يهدف الى تحويل أفراد الاسر الفقيرة الى فئة منتجة والبحث عن فرص وظيفية مناسبة لهم بالتعاون مع الغرفة التجارية والعديد من الشركات والمؤسسات بالمنطقة.
وقال: انه لنجاح هذا المشروع اعتمدت الجمعية صرف اعانة شهرية للمتدربين لرفع دخلهم الشهري حتى تثبت كفاءة المتدرب لدى جهة عمله عندها تقوم الشركة أو المؤسسة برفع راتب المتدرب واعتباره موظفا منتجا ويتوقف صرف اعانة الجمعية .
وأفاد أمين عام جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية انه من ضمن مشروعات الجمعية للعام المنصرم مستشفى الصحة النفسية الذي يتسع ل170 سريرا وافتتاح فرع للجمعية برأس تنورة وتطوير مدارس دار الطفولة الذي شهد خلال العام المنصرم أعمال صيانة وترميم واعادة تأثيث وتجهيزات جديدة بتكلفة بلغت مليون ريال وتجهيزها بمعمل للحاسب الآلي وآخرين للغة الانجليزية.
وعرض لدور الجمعية في تأهيل السجناء وتدريبهم ومساعدة أسرهم المحتاجة وربط الجمعية بالشئون الصحية بالمنطقة الشرقية آليا واقامة لقاء سنوي بين مسئولي الجمعيات الخيرية بالمنطقة الشرقية موضحاً ان الهدف من ذلك توحيد الجهود وتكاتفها في سبيل خدمة المحتاجين بكافة فئاتهم.
واشار الى انه تم تخصيص موقع للجمعية على الانترنت للتعريف بأعمال الجمعية بالاضافة الى مشروع الاسكان الخيري الذي يهدف الى تمليك مساكن مناسبة وبأقساط ميسرة للاسر المحتاجة وتأمين مساكن أخرى بأجور رمزية أو بدون مقابل حسب احتياج الاسرة الى جانب اقامة مبان سكنية خيرية وعلاج ظاهرة التسول وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالمنطقة الشرقية لحل هذه الظاهرة.
وأعلن أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية وبالنيابة عن صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس ادارة جمعية البر عن صدور موافقة سموه بإنشاء مركز الامير محمد بن فهد للدراسات الانسانية والاجتماعية, بالمنطقة الشرقية مبينا انه يهدف الى تقديم المعرفة العلمية التي تفيد المجتمع في المنطقة الشرقية بدراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية لذوي الظروف الخاصة وبحث سبل تطويرها وتحسينها.
وأعرب الدكتور عبدالله القاضي عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية ولسمو نائبه على دعمهم للجمعية مشيراً الى ان آخرها كان تبرع سمو أمير المنطقة الشرقية السنوي السخي بمبلغ 4 ملايين ريال.
وشكر كل من ساهم في أعمال الجمعية سائلا المولى عز وجل أن يحفظ للمملكة عزها وأمنها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وفي ختام الاجتماع قدم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد درعاً تذكارياً خاصا لأسرة الكاف تكريما للمرحوم طارق الكاف الذي كان يعمل متطوعا مع الجمعية ووافاه الاجل المحتوم في حادث مروري قبل نحو شهرين وقد تسلم الدرع من سمو الامير محمد ابنه حسين طارق الكاف بحضور والد المرحوم بإذن الله الذي شكر سمو الامير محمد بن فهد على هذه اللفتة الكريمة من سموه لابن من ابنائه الذين آمنوا وعملوا جاهدين في اعمال البر والاحسان ابتغاء مرضاة الله جل وعلا كما قدم أحد الايتام درعاً هدية تذكارية لسمو الامير محمد بن فهد يعبر عن مشاعر الحب والوفاء لصاحب الايادي البيضاء.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved