Thursday 9th March,2000 G No.10024الطبعة الاولى الخميس 3 ,ذو الحجة 1420 العدد 10024



خطط متكاملة للصيانة والرقابة على نقل الحجيج
المواصلات أتمت استعدادها للاستفادة من مشاريعها في الحج

* جدة واس
نفذت وزارة المواصلات ممثلة في ادارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة ضمن خطتها لموسم حج عام 1420ه شبكة متطورة من الطرق والانفاق والجسور والمواقف وعددا من المشاريع لخدمة ضيوف الرحمن من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتسهيل حركتهم ابتداء من وصولهم الى المملكة من مختلف المنافذ حتى قدومهم الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وانتقالهم بين المشاعر.
وقال مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح بن محمد الزهراني أن الوزارة قامت بانشاء هذه الطرق والجسور والانفاق بتوجيه من القيادة الرشيدة وأضاف أن الخطة تضمنت مشروع تصريف مياه السيول والامطار وتحسين وتوسعة الطرق والممرات والمواقف بكل من عرفات ومزدلفة وبتكلفة 536 مليون ريال وأوضح أنه تم خلال هذا الموسم انشاء جسر على الطريق الدائري لعرفات فوق وادي عرفة بعرض 30 مترا على المسار الجديد لطريق عرفات الدائري بعد ازاحته باتجاه الجنوب وتعديل الطرق الطويلة.
وأفاد أنه تم انشاء جسر بعرض 50 مترا على وادي عرفة مواز لطريق المشاة شمال شمال مسجد نمرة.
ولفد المهندس الزهراني الى أنه تم تنفيذ الاعمال اللازمة بين عرفات ومزدلفة لتطبيق الحركة الترددية لنقل الحجاج والتي تهدف إلى تسهيل أداء النسك للحجاج مع تحقيق تقليص أعداد الحافلات المستخدمة وزيادة الطاقة الاستيعابية لمسطح المشاعر لاستخدامها لنزول الحجاج بدلا من وقوف الحافلات.
وقال مدير ادارة الطرق والنقل أن مشروع الطريق الدائري الثاني بمكة المكرمة الذي يتكون من حزام شبه دائري حول الحرم المكي الشريف بطول أجمالي بلغ 48 كيلو متر ويشتمل على عشرة أنفاق رئيسية وأربعة أنفاق خدمة تم تنفيذها خلال ثلاثة مراحل بتكلفة 575 مليون ريال.
وأبان أن من ضمن الاستعدادات التي أتمتها الوزارة طريق الربط بين تقاطع جامعة أم القرى رقم 2 طريق عرفات الدائري الثاني وهذا الطريق سيجعل استخدام تقاطع رقم 2 في دخول ونفرة الحجاج من وادي عرفات وهو طريق يبلغ طوله 900 متر وعرضه 40 مترا ومتوسط ارتفاع الردم به 51 مترا وتمهيد وتسوية نزول ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج بمسار النقل الترددي بالمزدلفة ومناطق داخل مقر حجاج تركيا بعرفات ونفذت مشاريع الصيانة للطرق والانارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة شملت أعمال الصيانة المدنية لطرق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لكل من طرق عرفات ومزدلفة وطرق داخل مكة المكرمة والطرق المؤدية اليها وبعض الطرق بمنى وجسر الجمرات ويبلغ اجمالي أطوال الطرق المدرجة في عقد صيانة المشاعر بمعدل أطوال 465624 كيلو متر مقسمة الى طريق مفرد 400370 كيلو متر وطريق مزدوج 295127 كيلو متر وطريق سريع بطرق خدمة 30025 كيلو متر وطريق سريع بدون طريق خدمة 470101 كيلو متر.
وتضمن العقد تجهيز الطرق وحفظها في حالة جيدة وملائمة للاستخدام الكثيف خلال موسم الحج مع صيانتها ونظافتها في موسم الحج وأثناء الاستخدام وحدوث أي طارىء بما في ذلك المحافظة على وسائل السلامة مثل السياج واللوحات وخلافه.
وعن أعمال صيانة الانارة قال المهندس الزهراني أنها شملت الطرق والمواقف والساحات التابع للوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومنها ساحات حجاج البر بعرفات وأبراج مواقف مزدلفة الجديد وشارع جسر الضيافة بمنى وجسر الجمرات وطريق مكةجدة السريع والطريق الدائري الاوسط ومدخل مكة من جهة السيل وجهة الليث وطريق أجياد كدى وتمت من ضمن أعمال الصيانة تحسين سطح طريق مكة المكرمةالليث .
ومعالجة الخشونة في بعض الطرق شملت أجزاء من طريق جدةمكة المكرمة السريع وذلك بكشط الاجزاء المتضررة من سطح الطريق واعادة سفلتتها واستبدال فواصل التمدد المتضررة على جسر الميناء والشرفية واصلاح أجزاء من طريق شرق مطار جدة السريع.
وأنشاء مظلة عند باب الملك عبدالعزيز بالحرم المكي الشريف لاستخدامها من قبل الركاب مع اصلاح وتجهيز نقطة تفتيش الشميسي على طريق مكة المكرمة جدة السريع.
وبخصوص منطقة وقوف ضيوف خادم الحرمين الشريفين أوضح مدير عام ادارة الطرق والنقل أنها تمت سفلتتها بمسار الحركة الترددية بالمزدلفة وتجهيز موقع لجنة المتابعة بالمشاعر المقدسة مع صيانة واستبدال اللوحات الارشادية بالطرق المؤدية الى مكة المكرمة.
وعن المهام التنفيذية والادارية والاشرافية والرقابية أثناء موسم الحج أكد المهندس الزهراني أنه تمت بهذا الخصوص اجراء الدراسات الميدانية التي ترمي الى تطوير وتحسين سبل النقل في الحج بالاضافة إلى الرقابة والتفتيش على الانشطة المختلفة للنقل البري لتأكد من تقديمها لافضل الخدمات.
واختتم تصريحه بقوله أن خطة وزارة المواصلات لحج هذا الموسم شملت الاشراف على تشغيل الصيانة المشار اليها خلال موسم الحج والمشاركة مع الدفاع المدني بالامكانيات والمعدات في تنفيذ خطة الطوارئ وكذلك التنسيق مع قيادات أمن الحج في تنفيذ وتجهيز التحكم اللازم للطرق ومداخل المشاعر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved