Thursday 9th March,2000 G No.10024الطبعة الاولى الخميس 3 ,ذو الحجة 1420 العدد 10024



العوين يحصل على الدكتوراة في المرأة في القصة السعودية

نوقشت رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث محمد بن عبدالله العوين صباح يوم أمس الأربعاء في كلية اللغة العربية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بعنوان المرأة في القصة السعودية من عام 1349 1418ه .
وتطرقت دراسة الباحث الى قضية المرأة، وهمّها، وسعيها الى الخلاص من ازمة، أو الانفراج من وضعية تاريخية أو اجتماعية.
وقد بدأت هذه الدراسة بتلمس بدايات الاهتمام بقضية المرأة في الأدب العربي الحديث,.
ثم كيف بدأت الدعوة الى منح المرأة السعودية ما يأمر لها به الدين الاسلامي من حقوق؛ كالعلم والعمل بعيدا عن الاختلاط بالرجل، وحرية الاختيار الزوجي، وعدم العضل في المعيشة وحقوق الزوجية والمال والطلاق، وما الى ذلك.
وكانت قضايا المرأة في القصة موضوع الباب الأول، المكون من ثلاثة فصول، الأول: درس الصورة التي رسمتها القصة للمرأة المتدينة في مستويات هذا التدين بعامة، مشاعر والتزاما وعملا اسلاميا عاما, والثاني: عالج اسهام المرأة في الاصلاح الاجتماعي، من خلال دعواتها الى منح المرأة حقها في التعليم والعمل، ومعالجة الأمية، والعنوسة، وتعدد الزوجات، والعادات والتقاليد، ونحو ذلك.
وفي الثالث: درس لقضايا المرأة الخاصة في حالاتها كلها، مثل كونها أماً أو زوجة أو ابنة أو حبيبة، أو متحدية، أو مطلقة، او مضطهدة.
ثم كان الباب الثاني معنياً بدرس صورة المرأة في البناء الفني القصصي، وجاء ذلك في فصلين، الاول منهما في القصة القصيرة، والثاني في القصة الطويلة والرواية، وفي هذين اللونين من القصة تبينت أطوار صورة المرأة، ثم ملامح الشكل الفني فيهما، كاللغة، والشخصية، والحوار، والتكثيف، والحدث، والرمز، والخيال، والعاطفة، والتشويق، والذروة، والصراع، والايحاء، والعقدة، والنهايات.
وتقع الرسالة في ألف وثمانمائة صفحة، في بابين طويلين وخمسة فصول، ودرست سبعمائة وأربعا وستين قصة قصيرة وسبعين رواية، من مجموع مائتين وخمسين مجموعة قصصية ومائة وثلاثين رواية.
وهي الاولى في دراسة أدب المرأة السعودية وقضاياها وهمومها في النصين القصصيين الرجالي والنسائي .
وناقش الرسالة الدكتوران: مسعد بن عيد العطوي، ومحمد بن صالح الشنطي، وأشرف عليها مع كونه مقررا للجنة أ,د, محمد بن سعد بن حسين.
والمعروف ان الباحث الدكتور محمد بن عبدالله العوين هو أحد أفراد الأسرة الاعلامية في المملكة، وله نشاط صحفي وأدبي، وصدر له ثلاثة كتب نقدية ومقالية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved