Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



قيمتها 350 مليون ريال
مشروعات تنموية جديدة بمنطقة تبوك

* تبوك واس
بلغت قيمة المشروعات التنموية التي تم اعتمادها في الميزانية الحالية 1420/1421ه لمدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك اكثر من ثلاثمائة وخمسين مليون ريال تشمل مشروعات صحية وبلدية وتعليمية وطرق وهاتف وكهرباء.
كما تشمل مشروعات لشبكات مياه جديدة وحفر آبار جديدة وايجاد خزانات مياه وشبكات للصرف الصحي بالاضافة الى مشروعات جديدة لانشاء جوامع ومساجد جديدة وترميم وصيانة الجوامع والمساجد القائمة في مدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك.
وأوضح رئيس بلدية منطقة تبوك الدكتور علي سالم العصيفير لوكالة الانباء السعودية انه تم اعتماد 150 مليون ريال في الميزانية الحالية 1420/1421ه لبلدية منطقة تبوك والبلديات التابعة في محافظات ومراكز المنطقة وذلك لانشاء مقر لبلدية منطقة تبوك في مدينة تبوك بالاضافة الى مشروعات السفلتة والانارة والارصفة والمياه في احياء متفرقة من مدينة تبوك تشمل حي الروضة والعليا والمروج بمسطح اجمالي بلغ 870 الف متر مسطح وبطول متوسط 43 كيلو مترا واستكمال شبكة تصريف المياه السطحية في مناطق حي النهضة والمناطق المتضررة داخل احياء مدينة تبوك.
واشار الى وجود اعتمادات مالية لعدد من المشروعات البلدية في محافظات ومراكز منطقة تبوك تتضمن اعتماد 16 مليون ريال للمشروعات البلدية في محافظة الوجه واعتماد 14 مليون ريال للمشروعات في محافظة تيماء واعتماد 22 مليون ريال للمشروعات الخاصة بالسفلتة وبشبكات المياه لمحافظة أملج بالاضافة الى اعتماد 14 مليون ريال لمحافظة حقل واعتماد 18 مليون ريال لمحافظة ضباء و8 ملايين ريال لمركز البدع.
وبيّن رئيس البلدية ان هذه المشروعات التي تم اعتماد المبالغ المالية اللازمة في هذه الميزانية تضم مشروعات السفلتة والارصفة والانارة في الاحياء الجديدة في محافظات المنطقة ومشروعات لتنفيذ شبكات للمياه الصالحة للشرب مع اقامة عدد من الخزانات وصيانة الشبكات القائمة الى جانب مشروعات التحسين والتجميل واقامة الحدائق والمتنزهات في هذه المحافظات.
من جانبه اوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك خالد الصواف انه فيما يتعلق باعتماد مشروعات صحية في منطقة تبوك فانه تم اعتماد انشاء المبنى الجديد لمستشفى حقل العام بسعة مائة سرير وبتكلفة 55 مليون ريال مشيرا الى انه سيتم قريبا وضع حجر الاساس لهذا المبنى الجديد للبدء في تنفيذه.
واكد ان وجود هذا المستشفى الجديد بمحافظة حقل سيعمل على رفع مستوى الخدمات الصحية بالمحافظة كما ستستفيد منه المراكز المجاورة.
وبيّن الصواف انه تم اعتماد 23 مليون ريال لاقامة عدد من المشروعات الصحية الجديدة وعمل تطوير شامل لما هو قائم من مستشفيات ومراكز صحية بالمنطقة ومنها انشاء مركز للكلى الصناعية في مستشفى الملك خالد بتبوك وتطوير مبنى الطوارىء والحوادث بالمستشفى وانشاء مستودعات للأدوية في تبوك ومحافظات المنطقة مع انشاء مبنى لمغسلة مستشفى ضباء العام وتطوير مختبر مستشفى حقل وترميم بعض الاقسام بمستشفى الولادة والاطفال وتوسعة فصول المعهد الصحي للبنات بتبوك وانشاء قسم للطوارىء بمستشفى محافظة تيماء وانشاء مبنى للطب الشرعي وثلاجة للموتى في تبوك وترميم لمستشفى الملك فهد بتبوك.
وفيما يتعلق بالمشروعات الجديدة بقطاع التعليم بمنطقة تبوك قال مدير عام التعليم بالمنطقة محمود بن عبدالله اللحيدان انه تم في الميزانية الحالية 1420/1421ه اعتماد اكثر من 14 مليون ريال لانشاء مبان مدرسية للبنين في محافظة ضباء ومحافظة املج بالاضافة الى اعتماد ترميم الاماكن الاثرية بالمنطقة مع احداث مدارس جديدة للبنين.
وبيّن مدير عام تعليم البنات بمنطقة تبوك عبدالعزيز الشريف انه تم اعتماد انشاء مبان جديدة لكلية التربية للبنات بتبوك وانشاء مبان جديدة لمدارس البنات بالمنطقة بقيمة ثمانية ملايين ريال بالاضافة الى احداث تسع مدارس جديدة لمختلف المراحل التعليمية للبنات بمنطقة تبوك.
وفي مجال اعتماد مشروعات للطرق والمواصلات اوضح مدير عام ادارة الطرق والنقل بمنطقة تبوك المهندس عبدالقادر حمزة فقيها انه تم اعتماد تنفيذ المرحلة الثانية من طريق تبوك شرما وتنفيذ طريق اشواق شعب بالاضافة الى الاعتمادات المخصصة لاعمال الصيانة الوقائية للطرق في المنطقة حيث تشمل اصلاح وتحسين طريق تبوك تيماء وتبوك حالة عمار وطريق ضباء ميناء ضباء.
وحول انشاء السدود وحفر الآبار الصالحة للشرب اشار مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة تبوك المهندس علي التميمي انه تم في الميزانية الحالية اعتماد انشاء سدود للحماية من السيول في مدينة تبوك وحفر عدد من الآبار الخاصة لمياه الشرب في المنطقة.
كما تم اعتماد عدد من مشروعات التحسين والتوسعة في مجال المياه وانشاء شبكات للمياه الصالحة للشرب وانشاء عدد من الخزانات الخاصة بمياه الشرب.
وتحدث مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة تبوك الشيخ عبدالرحمن غنام الغنام عن المشروعات الجديدة في الميزانية الحالية,, وقال انه تم اعتماد وانشاء مجمع الدوائر الشرعية بمحافظة ضباء وآخر في مركز البير بالاضافة الى اعتماد انشاء وصيانة وترميم 295 جامعا ومسجدا في مدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك وكذلك انشاء اربعة مقرات تابعة لفرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في عدد من محافظات المنطقة.
وأفاد ان القيمة الاجمالية لهذه المشروعات التابعة لفرع الوزارة بالمنطقة والتي اعتمدت ضمن الميزانية الحالية 1420/1421ه بلغت 61 مليون ريال.
وفيما يخص مشروعات الاتصالات الهاتفية بجميع أنواعها التي تم اعتمادها في الميزانية الحالية بيّن مدير عام الاتصالات بمنطقة تبوك حميد بن خضران المالكي انه تم اعتماد تنفيذ اكثر من 45 الف خط هاتف عامل بمنطقة تبوك تشمل الهاتف الثابت والنداء الآلي والجوال وخدمة 30 قرية بالمنطقة.
وأشار الى ان عدد الخطوط العاملة بمدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك سيصل بعد هذه التوسعة الى 150 الف خط بالاضافة الى تشغيل مقسم مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية بتبوك الجديد.
كما تم اعتماد مشروعات تطويرية لميناء ضباء في الميزانية الحالية الى جانب ما تم تنفيذه من مشروعات سابقة بالميناء.
واختتم مديرو الادارات الحكومية بمنطقة تبوك تصريحاتهم مؤكدين ان هذه الاعتمادات الجديدة للمشروعات في المنطقة ستساهم بشكل كبير في نهضة المنطقة في ظل الدعم الكبير الذي تلقاه منطقة تبوك من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك والذي يولي المنطقة جل اهتمامه ورعايته,وجهة نظر

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved