Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



اجتماع فلسطيني/ إسرائيلي اليوم لبحث قضايا المرحلة النهائية
إعلان التأهب الأمني في عموم إسرائيل مع نشر صواريخ مضادة للصواريخ!

* القدس غزة عمان الوكالات
صرح وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي شلومو بن عامي أمس الاحد ان اسرائيل وضعت قواتها في حالة تأهب في جميع أنحاء أراضيها لمنع وقوع عمليات لحركة المقاومة الاسلامية حماس .
وقال بن عامي في تصريح للاذاعة الاسرائيلية ان هناك ناشطين ما زالوا فارين من خلية تابعة لحركة حماس وقد اتخذنا الاجراءات اللازمة ملمحا الى أعضاء مجموعة مسلحة تابعة للحركة كشفت جزئيا في بداية الشهر الجاري في مدينة الطيبة العربية الاسرائيلية قرب تل أبيب.
وقد قتل أربعة من أعضاء هذه المجموعة كانوا يخططون لتنفيذ عمليات انتحارية كبيرة في اسرائيل واوقف خامس مع عدد من المشبوهين، بينما ما زالت أجهزة الأمن الاسرائيلية تبحث عن بعض ناشطي هذه المجموعة.
وتفيد تقديرات للشرطة نقلتها الاذاعة الاسرائيلية ان الناشطين الذين تبحث عنهم يحملون حقيبتين أو ثلاث حقائب يحوي كل منها حوالي عشرة كيلو غرامات من المتفجرات الجاهزة لاستخدامها.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود انتشرت في المراكز التجارية في المدن الاسرائيلية الكبيرة وقرب مواقف الباصات وفي الاسواق للقيام بعمليات تدقيق في الهويات.
وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان الجيش أقام حواجز عند مفارق الطرق المؤدية الى الاراضي الاسرائيلية، في الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
من جهة أخرى، دعت الشرطة الاسرائيلية الى التزام الحذر .
وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان اجهزة الأمن الفلسطينية تتعاون بنشاط مع قوات الدولة العبرية لمنع وقوع عمليات محتملة.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة هآرتس أمس الاحد ان اسرائيل ستنشر بطاريتها الاولى من صواريخ حيتز السهم المضادة للصواريخ، وذلك خلال احتفال سيقام غدا الثلاثاء في ختام برنامج تطويره منذ عام 1990م.
وأفادت الصحيفة ان رئيس سلاح الجو الاسرائيلي المنتهية ولايته الجنرال أيتان بن الياهو سيتولى ادارة عملية نشر البطارية في وسط اسرائيل.
وأضافت ان عملية نشر بطارية ثانية من الصواريخ في شمال غرب الضفة الغربية ارجئت اثر لجوء سكان في القطاع الى القضاء، معتبرين ان اشعاعات نظام رادار صواريخ حيتز تشكل خطرا على حياتهم.
وسوف تنشر بطارية ثالثة من صواريخ حيتز في وقت لاحق في جنوب اسرائيل.
وكان الكونغرس الامريكي خصص الشهر الماضي موازنة قدرها 81 مليون دولار للمشاركة في انتاج هذه الصواريخ اذ تقدر كلفة انتاج كل بطارية صواريخ ب170 مليون دولار امريكي.
وعلى صعيد المفاوضات الفلسطينية/ الاسرائيلية فقد عقد الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ونظيره الاسرئيلي عوديد عيران اجتماعا الليلة قبل الماضية في مكان لم يعلن عنه تم خلاله بحث القضايا التي تتعلق بالمرحلة الانتقالية واطلاق سراح دفعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وذكر راديو اسرائيل صباح أمس ان الطرفين سيعودان للاجتماع اليوم الاثنين للبت في هذه المواضيع,, على صعيد آخر قال الراديو ان ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي سيؤكد لحكومته اليوم أمس عزمه على تنفيذ القرارات الخاصة باستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني.
من جهة اخرى كشفت صحيفة يديعوت احرونوت أمس عن ان اسرائيل تنوي اعادة ترسيم حدود منطقة بلدية القدس في اطار مفاوضات الوضع الدائم التي ستبدأ في شهر مايو القادم.
ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها ان هذه الخطوة تعني تحويل عدد من الأحياء العربية في شمال المدينة وجنوبها الى سيطرة مدنية فلسطينية.
ونشرت الصحيفة خارطة تظهر فيها ثلاثة احياء وهي قصر عقب وبيت حنينا وقرية الولادة.
وعلى صعيد فلسطيني آخر أصدرت السلطة الفلسطينية أمس الاحد أمرا بالافراج عن 18 ناشطا في حركة المقاومة الاسلامية حماس كانوا معتقلين في نابلس في شمال الضفة الغربية، كما افاد مسؤول في السجن.
وصرح آمر السجن محمد جبارين لمراسل وكالة فرانس برس ان السلطة الفلسطينية أمرت امس الاحد بإطلاق سراح 18 ناشطا من حماس وتدرس ملفات 34 موقوفا آخرين من حماس في اطار احتمال الافراج عنهم من سجن جنيد .
يشار الى ان حركة حماس التي تعارض بشدة اتفاقيات اوسلو حول الحكم الذاتي الفلسطيني التي وقعتها عام 1993م اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، تتحمل مسؤولية غالبية العمليات المناهضة للاسرائيليين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved