Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



التويجري مشرف الكرة الرائدية في حديث مثير لا تنقصه الصراحة والوضوح
الرائد هبط بإجحاف التحكيم ومواقف بعض الرائديين!!
هؤلاء النجوم تلاعبوا بأعصاب الجماهير ودفعونا للهبوط
ليتنا سمعنا كلام المدرب والإداري وأبعدنا أصحاب المواقف

* حوار: عبدالرحمن الخضيري
في ناد مثل الرائد كثيرة هي الغرائب المثيرة والمتعددة وبين التنقضات والتقلبات والمواقف المتباينة والمنتشرة في اركان البيت الرائدي لا يمكن التنبؤ بأحوال النادي وأوضاعه غير المستقرة دائما.
في الرائد صاحب الشعبية الجماهيرية المميزة تأتي النجاحات الادارية الفردية وتبرز العناصر الكروية الموهوبة ثم فجأة تعم الفوضى وكل الفوضى أركانه وتسقط قدراته وتهدر امكانياته وتنحدر مستوياته ونتائجه الى درجة الصدمة وعناصره الكروية الى أدنى درجات الخيبة والتواضع بما يدعو للشفقة على قدرات اللاعبين وفريقهم الخائب!!
وحدها جماهير الرائد فريدة بكثافتها فعّالة بمواقفها مثيرة بتواجدها وتفاعلها مع ناديها وهي ابرز أسرار تواجده المثير دائما بل هي أكبر بكثير من قدرات ناديها الادارية والمالية واكثر إخلاصا ووفاء وتقديرا من مزاجية وتقلبات وتلاعب نجومها بشخصية ناديها المتقلبة والمتأرجحة على الدوام فيخسر بالثمانية من فريق درجة ثالثة ويتعادل مع النصر المتكامل في زمن متقارب!!
(الجزيرة) التقت عضو مجلس ادارة النادي والمشرف على فريق كرة القدم الاستاذ عبدالله محمد التويجري الذي انضم لمجلس الإدارة مع بداية العام ثم تسلّم مهامه الاشرافية بعد انهيار الفريق في مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد رحمه الله واستمرار ذلك بعد خمس هزائم متتالية في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ليتولى اشرافه على الفريق مع تسلّم البرازيلي ماراندينا تدريب الفريق عقب ابعاد المشرف والمدرب السابق شينا,.
التويجري كان متفاعلا وغيورا جدا على ناديه وهو يتحدث ل(الجزيرة) ليكشف حقائق الاوضاع المتردية بناديه والتي دحرجته وأخرجته من مناطق الأمان بعد الصحوة الوسطية ليسقط ويعود أدراجه مجددا الى مصاف الدرجة الاولى واثارنا بصراحته المتناهية ووضوحه التام وهو يجيب على تساؤلاتنا العديدة والمثيرة ويعترف بالتواضع المحيط بعناصر مجلس ادارته وناديه وهو أحد ابرز النشطين فيها ثم يكشف غموض السلبيات المتعددة في فريقه ومواقف لاعبيه السلبية.
* الرائد صعد وعاد قويا الى مصاف الاندية الكبيرة وبوعود عريضة للبقاء ومقارعة الاندية الكبيرة لكنه اخفق كثيرا وعاد مجددا الى الدرجة الاولى فكيف حدث ذلك؟!!
في البداية انا لم اكن عضوا بمجلس الادارة من البداية والتحقت عضوا رسميا منتصف الموسم بعد التشكيل المتجدد الذي اعقب استقالة بعض الاعضاء السابقين ولم اكن ملماً بكل اوضاع النادي وخطط اعداده الموضوعة بعد الصعود والاستعداد لمسابقات الأندية الكبيرة واعتقد ان البداية كانت طبيعية ومعتادة والفرصة كانت مهيأة لتدارك الأمور وتصحيح الاوضاع السلبية التي برزت بوضوح تام اثناء مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد لكن هناك ظروفا غير طبيعية حدثت بالنادي وضاعفت من اوضاعه المهتزة في البداية وأدت لتفاقم الامور وانتشار الفوضى وعدم الاستقرار الذي قيض اركان النادي من كل جانب.
* انت تحدثت عن فرصة تدارك الاوضاع وتصحيح السلبيات لكنك تحيل الخلل والفوضى الى الظروف فكيف تشير الى ذلك وانت تؤكد وجود الفرصة لعلاج الخلل الحاصل في أروقة النادي.
نعم رئيس النادي وقائده الخبير ابراهيم الربدي حدد الاخطاء الحاصلة وخطط مبكرا لاعادة التنظيم واجراء الاصلاحات اللازمة واعادة كثير من الامور الادارية والفنية لنصابها لكنه تعرض فجأة لحادث مروري شنيع اسقطه وسبب للنادي ومنسوبيه صدمة كبيرة ومؤثرة للغاية لم نستطع امتصاص اثارها بسهولة وأدت لتداعيات كثيرة وشاملة لم نستطع معها الصمود والمواجهة فقد كان الربدي (شفاه الله) هو الكل في الكل لتصريف امور النادي وادارة شئونه وكان تأثير ذلك ملموسا لدى الجميع وصدقني لو كان الرئيس موجودا لتمكن الرائد من تأكيد البقاء قبل ان ينتصف الدور الثاني ولكن لا راد لقضاء الله وقدره.
* أراك تعلّق مصير ناديك كله بتواجد الربدي فأين رجالات النادي بل ما هو دوركم كأعضاء معتمدين في المجلس الرسمي لادارة شئون النادي وانتم (عشرة) اعضاء مكملين لمجلس الرئيس اختاركم الرائديون وطرحوا فيكم الثقة بالاجماع؟
خبرة الربدي وامكانياته وقدراته الادارية في مسيرة النادي تفوقنا بمراحل كثيرة جدا، وانا اعترف لكم ولجماهير النادي العريضة والوفية وأقول بصراحة ولا عيب في ذلك ان المجلس الذي اختاره الربدي لم يكن مناسبا بل غير مؤهل للقيام بالادوار التي كان ينفرد ويتميز بها الربدي في تصريف امور النادي وبغيابه القسري حدث بالفعل ما كان متوقعا من انهيار التنظيم الاداري فانكشفت قدرات معظم الاعضاء المختارين فتدهورت الاوضاع وهرب بعض الاعضاء مبكرا في اعتراف صريح بامكانياتهم وعدم قدرتهم على العمل الايجابي وهناك من تخلى عن مسئولياته وواجباته بمجرد استبداله او انهاء مسئولياته ولم نشاهدهم من لحظتها في مقر النادي أبدا!! ولقلة الخبرة وانعدام الثقة تنصل بعضهم من مهامه المناطة به فهجر النادي وغاب عنه ونهائيا ولا حتى مجرد المتابعة والاتصال او الوقوف ومساندة زملائهم الذين ضحوا بالكثير وتولوا زمام الامور الادارية والاشرافية وهم قلة محصورة في ثلاثة او اربعة اعضاء ظلوا متواجدين من اصل (11) ضمهم مجلس الادارة!!
* اذاً كيف كانت أمور النادي تسير وتدار في ظل الهروب الكبير والتنصل المكشوف من بعض الاعضاء والفريق يخوض تحديات المشاركة في أقوى المسابقات المحلية والعربية وجماهيركم الكبيرة تتطلع لنتائج تليق بتاريخ وعراقة شيخ أندية القصيم وأقدمها؟
تنهد طويلا,,, وقال بتأثر بالغ صدقوني فالنادي بعد غياب الرئيس القسري قام على جهود اربعة اعضاء فقط ولا غير من اعضاء مجلس الادارة ووحدهم تحملوا المسؤوليات الجسيمة والمتعددة واداروا كل شئون النادي والعابه بجميع دراجتها لقد حملوا انفسهم ديونا واقساطا متعددة لتسيير امور النادي واحتياجات الفريق الاول ولاعبيه المحترفين والاجانب والمعسكرات وبلغت الامور الى مطاردتهم في الحقوق المدنية والمحاكم الشرعية لتسديد الالتزامات التي اقترضوها لتسيير امور النادي ومستحقات لاعبيه؟!
* بالمناسبة هل صحيح ان بعض الاعضاء تهرب عن النادي خوفا من الضغوط عليه من أجل المساهمة في تحمل الاعباء المالية فهرب عن واجباته العملية حفاظا على ميزانيته الخاصة,؟
نعم بالفعل هذا الكلام صحيح وحاصل باجماع الزملاء والرد الصريح من بعضهم حينما نسأل عنهم وعن غيابهم وطوال الفترة الاخيرة الماضية التي سبقت منافسات الدوري الحاسمة كنت انا زميلي علي السعيد اكثر الاعضاء تواجدا في مكاتب ادارة النادي ويأتي معنا محمد الراشد ثم احيانا احمد الرميخاني اما نائب الرئيس والرئيس بالنيابة الرائد سليمان النفيسي فكانت ارتباطاته العملية المستمرة والمعروفة لدى الجميع عائقا كبيرا لتواجده المكثف معنا وكنا احيانا نذهب بأنفسنا ولمنازل الاعضاء واستراحاتهم بحثا عنهم!! والحقيقة التي يجب ان تقال ان علي السعيد كان وحده المتواجد دائما وكان يقوم بأعمال كثيرة لقطاع الشباب وفريق الناشئين المشارك في الدوري الممتاز والذي قدم أكثر من موهبة رائدية واعدة بإذن الله وطمأنت الكثير من الجماهير الرائدية على ارض الواقع بخلاف جهوده مع فرق النادي والفريق الاول وكان رغم ارهاقه وخسائره المالية المضاعفة يطالبنا ويحثنا على تحمل المسئولية والاستمرار في التضحية والعمل.
* كل هذه الفردية والانانية التي ألقت بظلالها على مصير النادي واطاحت به بالفعل بينما كانت الجماهير تنشد المستويات والنتائج ولا تدري ما الذي يدور في ناديها من حقائق الذين تخلوا عن اماناتهم ومسئولياتهم فلماذا لم تكشفوا ذلك مبكرا امام الجماهير التي صبرت كثيرا على تلك التقلبات بدلا من السكوت وتغطية الرأس في التراب؟
كلامك هذا يا اخي صحيح لكن النادي كان يعيش فراغا كبيرا والشق فيه اكبر من الرقعة وخشينا ان يكون ذلك نذيرا بالانهيار الكامل فالنادي كان بدون رئيس لكن ظروفه الصحية صعبة وآثرنا السكوت وضغطنا على انفسنا من اجل الترميم المؤقت للإنقاذ ونحن القلة الذين تحملنا المسئوليات والمديونيات كنا ندرك ان هناك ايدي خفية تسعى لاسقاطنا وكشف مواقف البعض يضاعف من اعدائنا المتربصين فتزداد الاوضاع صعوبة وتعقيدا فآثرنا التضجية من اجل حفظ شيء من الاستقرار المؤقت ولكن الامور صارت الى ما هي حقيقة الاوضاع الداخلية المتردية وصدقوني ان امكانيات الرائد ولاعبيه كبيرة ولو كان الاستقرار موجودا والظروف عادية لكان الرائد من المنافسين على مراكز الوسط المتقدمة في ظل التراجع الكبير والملحوظ لمستويات عدد من الفرق القوية المعروفة,.
* أين رجالات الرائد واعضاء شرفه المنتشرين في كل مكان ومناسبة من هذه الاوضاع المهزوزة واين احساسهم بتحمل المسئولية واين غيرتهم على ناديهم وابناء النادي ومستقبله.
عزوف اعضاء الشرف وسلبيات مواقفهم الاخيرة تجاه النادي من ابرز الاسباب التي أدت الى سقوط النادي والمثير للشك والحيرة ان يكون بالفعل دعمهم ليس من اجل النادي وشباب المدينة ولكنه يتبع نوعية الاسماء التي ترأسه او تديره وهذا امر يؤسف له كثيرا ان كان بالفعل هو العامل الملاحظ في السنوات الاخيرة وادى الى عدم الاستقرار الاداري والمادي باستمرار فالنادي قليل الموارد المالية كما يعرف الجميع وبعض الاشخاص الذين يوهمون أنهم اعضاء شرف غضبوا من ادارتنا بمجرد الاعلان عن اعتماد اعضاء الشرف الحقيقيين وحصرهم على الاعضاء الذين التزموا بتسديد رسوم العضوية بفئتيها وبعضهم لا يدعم ويشترط السلفة بشروطه الخاصة بينما هناك رجال آخرون ساندونا وانقذوا النادي ومن خارج اعضاء مجلس الادارة اعتقد انك انت يا اخ عبدالرحمن حينما قدمت لنا ما يفوق العشرين الف ريال كأكثر شخص من غير اعضاء الادارة بل اكثر مما دفعه اي عضو شرف وحتى عن طريق السلفة ولكن هنا يجب ان اشيد بمواقف اعضاء الشرف المميزين والمساندين لنا بجهدهم ومالهم وافكارهم ومن ابرزهم عبدالله القناص وابراهيم الثويني وخالد السيف وهناك قلة آخرون اما غيرهم فحدثوا وتوقعوا وصدقوا بلا حرج ولا تردد!!
ظاهريا كانت الامور كما يبدو تسير طبيعية في اروقة النادي فالذي تقدمه لنا اليوم يختلف فما هي حقيقة التنظيم الاداري بغياب الربدي واستدعاء المجلس الشرفي ومعالجة الاخطاء في وقتها؟
اوضحت لكم سابقا ان النادي بغياب الربدي كان يعيش وضعا اداريا صعبا، فنائب الرئيس المكلف بالانابة في الرئاسة كانت ظروفه العملية كما يعرف الجميع صعبة وحساسة وذلك ما اثر علينا كثيرا رغم محاولاته المستميتة وتضحياته وقلة خبرته القيادية في رئاسة النادي فكان هناك شخصان فقط او ثلاثة يتواجدون في النادي,, وهناك بعض الاعضاء الذين تفرغوا للاصطياد في الماء العكر وتشويش اوضاع النادي اعتقادا منهم بأننا خلف ابعادهم من مسئولياتهم والشواهد على ذلك موجودة ونحتفظ بها للوقت المناسب,!!
وهناك بعض الاعضاء الذين تتباين بينهم الآراء والمواقف وبعضهم يقدم الوعود الواهية وهو يدرك صعوبة تحقيق ما يعد به ومع قلة الخبرة والكفاية الكاملة وعدم الثقة بغياب الربدي نتج الكثير من السلبيات الادارية وعمت الفوضى نتيجة ضعف شخصية الادارة الموجودة وترددها في اتخاذ واقرار الخطوات والقرارات اللازمة وهذه حقيقة اقولها واعترف بها بصراحة لأني اريد ان يعرف الجميع حقائق الملابسات قبل ان تبدأ خطوات التصحيح وتشتت اذهان منسوبي النادي ولاعبيه بين اختلاف وتناقض مواقف الاعضاء مع الادارات المشرفة على الالعاب.
* الجميع يؤكد ان الادارة اصبحت شخصيتها ضعيفة منذ سقوط الربدي المفاجئ وغيابه القسري وهنا أنت تتجرد من ذاتك وتؤكد هذه الحقيقة فما هي المواقف الضعيفة التي اظهرت الفوضى في اوساط الفريق الاول وبالذات في المراحل الاخيرة الحاسمة,؟
* آه,, ليتنا سمعنا كلام المدرب البرازيلي ماراندينا واداري الفريق محمد الخميس وسارعنا لتلبية تطبيق ملاحظاتهما الاولية على الفريق ولاعبيه بعد نهاية الدور الاول من الدوري عقب الصحوة الكبيرة للفريق وجمع فيها ثماني نقاط متتالية,, فجلس الادارة رفض توصيات المدرب والاداري بابعاد بعض اللاعبين والاستغناء عن بعضهم للحفاظ على شخصية الفريق وروحه الجماعية والانضباطية لأنه أكد افلاس بعض اللاعبين وتواضع امكانيات آخرين كما شرح لنا ان بعضهم يشكل تواجده سوسا ينخر في جسد الفريق الذي اعاد تنظيمه وزج فيه بعدد من الوجوه الجديدة والمؤهلة وليتنا سمعنا كلامه فهؤلاء الذين كان يقصدهم كانوا بالفعل هم ابرز الذين تسببوا في هبوط الفريق بالتخاذل وبافتعال المواقف السلبية وتفريق اعضاء الفريق الى شلليات متعددة فأصبح الفريق على غير قلب واحد وكان من الطبيعي سقوطه فنيا ومعنويا.
* ولماذا لم تنظروا لتقرير المدرب والاداري وتحملوهما المسئولية كاملة,؟
بالفعل تعهدا بتحمل المسؤولية كاملة لكننا كنا نرى ان وضع الفريق جيد ومطمئن,, وبصراحة فبعدما حدث قبل لقاء الشباب ثم امام الرياض في الدور الثاني ادركت الحقيقة الغائبة وبصفتي المشرف على الفريق طالبت بابعادهم وتنظيف الفريق من الداخل لكن مجلس الادارة الممسك بزمام الامور رفض ذلك وكانت النقطة التي كشفت ضعف الشخصية وعدم تقدير اللاعبين للمسئولية اننا منحناهم بعد الدور الاول اجازة لمدة اربعة ايام وفي العيد منحناهم يومين لكنهم مددوها بحساباتهم الخاصة وماطلوا كثيرا في الانتظام فكانت الهزائم الكبيرة مطلع الدور الثاني إفسادا مبكرا لانتفاضة النهاية في الدور الاول.
* قبل ان تحدد لنا مواقف بعض اللاعبين وماهيتهم اود ان تحدد لنا ابرز عوامل هبوط الرائد وتراجعه الملحوظ في الأسابيع الاخيرة الحاسمة؟
بالطبع ظروف النادي الادارية بعد حادث الربدي ثم تربص من وضع لنا متعمدا جدول الدوري وكأن هدفه هبوط الرائد ومساعدة منافسيه وهو بالفعل العامل الرئيسي في اسقاطنا فنيا ومعنويا إضافة الى الظلم التحكيمي المكشوف واجحاف الحكام لنا وخصوصا في ثماني مباريات اتحدى من يثبت ان التحكيم فيها لم يكن السبب الرئيسي في هزيمتنا او حرماننا من الفوز كما حدث امام النجمة في الدورين الاول والثاني من معجب والنفيسة ومن ابراهيم العمر الذي ظلمنا وظلمنا كثيرا امام الشباب ولن نغفر له ابدا ثم امام الوحدة في مكة المكرمة وامام الرياض والاهلي في بريدة وهناك من خطط لاسقاط الرائد ونجح كثيرا في تحقيق ما يريد.
سلبيات اللاعبين
في ختام الحوار طلبنا من التويجري ان يوجز لنا سلبيات ومواقف بعض اللاعبين المتخاذلين مرتبة كما يلي:
* هناك بعض المحسوبين على النادي الذين يسعون لإسقاطه واسقاط ادارته لدرجة ان احدهم تحدث مرارا مع الحارس الوفي والرائع عبدالعزيز الزهراني واشار عليه بالضغط علينا ماديا لأنه اصبح الحارس الاساسي في الدور الثاني لكنه كان رجلا مخلصا فرفض تلك المواقف واستنكرها مباشرة دون تردد.
* هناك تسيب وعدم مبالاة وعدم انضباط من اللاعبين وخصوصا المحترفين مع كل اجازة او توقف قصير يستمر الغياب وتتعدد الاعذار.
* هناك بعض اللاعبين يرغبون في الرحلات البرية وغيرها ويتظاهرون بالاصابة ثم يغيبون بداعي الآلام وطلب الراحة! وهناك آخرون يتهربون من بعض المباريات تحديدا ويتقربون مع قرب موعد المباريات الاخرى فهم لا ينظرون لمصلحة الفريق وحاجته لهم وهو الذي يرعاهم ويحتضنهم ويؤمن لهم مهنة ثرية وثابتة!!
* يقول ان هناك خذلان متناوب من بعض اللاعبين مثل محمد السلال وعبدالله العمر وسليمان المرشود ومحمد الحسين ويوسف العليقي وابراهيم النصير وهم اللاعبون الاكثر في سلبية المواقف والتقلبات المفاجئة بخلاف مواقف بعض اللاعبين الأجانب ومطالبهم.
* أكد ان هناك دراسة وتقريرا موثقا عن تخاذل بعض اللاعبين وتطنيشهم لخطة المدرب كما يفعل مودي ومحمد السلال الذي فعلها في لقاءي الرياض ثم النصر بالرياض ومحاولاته للتدخل في تشكيلة الفريق وغروره بمزاجية الرغبة في اللعب او التدريب؟!!
* قال ان المهاجم يوسف العليقي نجم صاحب امكانيات عالية لكنه اذا وصل الى القمة ادعى الاصابات وذهب للنزهة والراحة في احلك الظروف وقبل المباريات.
* قال ان سليمان المرشود تهرب من اللعب امام الاهلي المتكامل في جدة ولم يرافق الفريق وادعى الاصابة ظهر يوم السفر ووقتها كنا نعاني من نقص دفاعي كبيرا!
* أكد ان المدافع المخضرم عبدالله العمر خذلنا قبل لقاء سدوس في الدور الاول وقبل لقاء الهلال في الدور الثاني فيحضر ويخرج من التدريب مبكرا دون اذن او غيره!!
* قال الضعف الاداري بلغ الى ان شخصين من الادارة قدما الى الرياض وفي السادسة من صبيحة يوم لقاء الهلال المصيري بالرياض مطالبين بدخوله المعسكر والمشاركة رغم انه غاب عن التدريبات لاكثر من ثلاثة ايام فرفضت ذلك وطالبته بالحفاظ على استقرار الفريق وهدوء لاعبيه ومعنوياتهم.
* قال ان هناك بعض اللاعبين حولوا مجموعة الفريق الى شللية واضحة ولا يجتمعون معا الا في وقت المحاضرة الرئيسية للمدرب قبل المباراة,, وهناك لاعبون من شقة وشلة واحدة يجتمعون وحدهم في المعسكرات ورفيقهم السابق يوجههم!
* التويجري قال ان أروقة ناديه كانت مكشوفة لدرجة ان لاعب النجمة السابق فهد الدليقان الذي اضطررنا لتسجيله واغتررنا به بسبب النقص المفاجئ كان مواظبا جدا على جميع التدريبات التي سبقت لقاء فريقنا مع فريقه السابق النجمة!! وقال ان الدليقان استمر مواظبا ومتواجدا حتى لحظة المحاضرة الرئيسية للمدرب قبل لقاء النجمة وبعدها اختفى وبحثت عنه لأنني شككت في الامر بل انه من لحظتها اي بعد المحاضرة لحظة اللعب والتشكيلة لم نشاهده في التدريبات ولا حتى في النادي ابدا وكان في نيتي اقتصار حضور المحاضرة على اللاعبين المختارين لكن تواجد اعضاء الشرف والمسئولين جعلني اتأخر في ذلك؟!
* يؤكد التويجري ان ماراندينا هو الانسب لقيادة الفريق وتصفيته من سوسة التخريب والتخاذل وخصوصا انه يدرك الآن كل الحقائق ومعروف عنه براعته في الزج بالوجوه الجديدة والصاعدة وهذا ما نحتاحه لتنفيذ مخططنا المدروس والعلاج اللازم بابعاد وتنسيق وايقاف عدد من اللاعبين بعدم التجديد او عرض العقود على لائحة الانتقال.
* التويحري افصح عن خسارة مبلغ (100) مائة الف ريال على معسكر الفريق المثير الذي اقيم في المنطقة الشرقية قبل بداية الدوري الممتاز الذي قيل انه شهد مهازل ادارية وفنية وعناصرية فاضحة ومؤثرة تأثيرا بالغا؟!!
* أكد ان فترة الاستعداد الفني واللياقي والمهاري للفريق الاول كانت سيئة للغاية وفوضوية وارتجالية رغم التكاليف المالية الباهظة التي صرفت على ذلك؟!
* انتقد التويجري طريقة اختيار وتسجيل واستقطاب بعض اللاعبين الجدد غير المؤهلين بتاتا والذين كلفوا خزينة النادي مبالغ مادية باهظة امثال فهد الدليقان وراجح الشمري ومحمد الربيش ومجيد الصل ويحيى عسيري وتجارب غيرهم اضافة الى إهدارهم لميزانية وجهود الاداريين والمدربين والاستمرار على عناصر غير مؤهلة واهمال بعض العناصر الصاعدة والقادرة على الالتزام والوفاء.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved