Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



إصابات الحوادث
الكسور بين الشد والطرق الحديثة

الحوادث لا تميز بين الكبير والصغير بين الرجل أو المرأة ولكنها في فئة الشباب أكثر منها في بقية الأعمار وهذا يرجع الى التهور في القيادة وعدم اتباع الارشادات المرورية وينتج عن هذه الحوادث الكسور والاصابات البليغة وكم أودت بحياة الكثير من الناس، عن اصابات الحوادث كان لنا اللقاء التالي مع الدكتور عبدالعزيز العماري استشاري العظام في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في البداية كان لنا سؤال عن أكثر الكسور شيوعا في الحوادث حيث أجاب بأن أكثر الكسور حدوثا والتي تسببها الحوادث هي كسور العظام الطويلة مثل عظام الفخذ وعظام الساق وعظام اليد والأطراف العليا وتأتي بعدها كسور الظهر وكسور الحوض ومفصل الورك وهذه الكسور هي الأكثر شيوعا في الحوادث بالترتيب, وعن المصابين بهذه الحوادث فهم من فئة الشباب خصوصا في العشرينات من العمر وذلك يرجع الى السرعة والتهور في القيادة وقطع الاشارات وعدم الالتزام في استخدام حزام الأمان.
وعن أكثر الكسور تعقيدا يقول الدكتور العماري هي كسور الحوض وهذه الكسور غالبا ما تنتج عن طريق الحوادث التي تحدث بسرعة هائلة أو تصادم سيارتين باتجاهين معاكسين ويقول بأن الحوض من العظام القوية التي لا تنكسر بسهولة ولا تكسر إلا بقوة ضغط كبيرة جدا وفي الغالب تحدث في الحوادث الكبيرة.
أما حزام الأمان ودوره في التقليل من الاصابة يقول العماري بأن لحزام الأمان دورا كبيرا في تفادي كسور الحوض، بحيث اثبتت دراسات كثيرة بأن حزام الأمان له دور كبير في التقليل من الاصابة بالكسور بوجه عام وكسور الحوض بوجه خاص وهو مفيد في التقليل من المضاعفات اذا كان هناك كسور بسبب الحادث أثناء ربط حزام الأمان والمعروف عنه بأنه يساعد على تفادي اصابات الرأس وكسور العظام بشكل عام.
وكسور الحوض من الكسور المعقدة ولها مضاعفات في اصابة المجاري البولية واصابات الأمعاء والمشاكل التي يمكن ان تنتج عن اصابات الحوض منها عدم القدرة على المشي أو المشي بطريقة مؤلمة في المستقبل بالنسبة للمصاب كما يصاحبها آلام مبرحة وقوية وتحتاج الى تناول الأدوية فترات طويلة ويضطر المريض الى استخدام العكازات والى فترات ربما تكون طويلة في بعض الأحيان.
* ما هي الطرق التي من خلالها يمكن أن نتجنب هذه الاصابات وخطرها؟
يمكن ان نتجنب الحوادث وبالتالي نتجنب الاصابة بهذه الكسور وخصوصا كسور الحوض باتباعنا للارشادات المرورية على الطريق وعدم التهور في قيادة السيارة واستخدام حزام الأمان أثناء القيادة وهاتان الطريقتان هما من أفضل الطرق لتجنب الحوادث والكسور.
وعند الاصابة يعتمد العلاج على الطبيب المعالج حيث من الممكن ان تعالج الحالة بطريقة صحيحة ويرجع المريض الى حالته قبل الحادث بالمشي والحركة وبدون مشاكل، ويعتمد شفاء الكسور بطريقة أو بأخرى على الجراح المعالج.
* هل اسعاف المصاب عن طريق أشخاص غير مؤهلين يؤثر سلبا عليه؟
مهم جدا نقل المصاب خصوصا اذا كان هناك كسور في أسفل الظهر أو كسور في الظهر بشكل عام، في حالة وجود كسور يفترض أن ينقل المصاب من مكان الحادث الى المستشفى بطريقة صحيحة ويجب تجنب نقل المصاب بطريقة غير صحيحة، حيث ان بعض الحالات يحدث لها مضاعفات لم تكن بسبب الحادث وانما بسبب طريقة نقل المصاب بشكل خاطىء مما يزيد الحالة سوءا.
* في حالة وقوع حادث ما هي نصيحتك؟
أنصح بأن ينقل المصاب عن طريق رجال الاسعاف وهي الطريقة الأمثل والأصح لنقل المصاب ويجب عدم التطوع ونقل المصاب اذا كان هناك سيارة اسعاف في طريقها الى الحادث ويترك المصاب على الوضع الذي هو فيه حتى وصول الاسعاف وفي حالة عدم وجود سيارة اسعاف، فالنصيحة ان يقوم بنقل المصاب عن طريق عدة أشخاص واستخدام الأيدي على شكل نقالة بحيث يكون عدد المتطوعين من أربع الى خمس أشخاص مع عدم مسك الأطراف أو النقل من قبل شخص أو شخصين.
* هل تحتاج حوادث الكسور الى مستشفى مؤهل تأهيلا خاصا لاستقبال الحوادث؟
نعم الكسور لا يمكن استقبالها بأي مستشفى فالمستشفيات الصغيرة على الطرق هي لاسعاف المرضى الذين يحتاجون الى دم أو سوائل أو حالات اسعافية لانقاذ حياة المريض ويجب نقل المصاب بالكسور الى مستشفى متخصص، وهذا مهم لحياة المريض ويساعد على عدم مضاعفة الكسور.
* هل تحتاج الكسور الى تجهيزات معينة؟
نعم في علاج الكسور فالطب الحديث لا يقارن بعلاج الكسور قبل الأربعين سنة الماضية حيث تتوفر الأجهزة الحديثة والطرق الجديدة وهي ليست متوفرة في كل المستشفيات وهذه الطرق يمكن من خلالها أن يرجع المريض الى حالته الطبيعية بأقصر وقت وبدون أي مشاكل أو مضاعفات أخرى.
* ما هي الطرق الحديثة؟
الطرق الحديثة بالنسبة لكسور عظام الفخذ والساق يعمل للمصاب سيخ من داخل العظم وليس من الخارج، والعملية لا تستغرق وقتا طويلا ويمكن للمريض أن يخرج من المستشفى خلال ثلاثة أو أربعة أيام على الأكثر ويمكن للمريض ان يمشي على الرجل المصابة وهي طريقة تقلل التكاليف وفترة المكوث في المستشفى وهي مريحة وأفضل بكثير من طريقة الشد.
* هل هذه الطريقة الحديثة متوفرة في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني؟
نعم تستخدم الطريقة الحديثة في مستشفى الملك فهد وهو مجهز بأجهزة تضاهي أرقى المستشفيات في أوروبا وأمريكا وامكانيات المستشفى كبيرة في مجال علاج الكسور وبالطرق الحديثة التي تتبع بجميع دول العالم المتقدم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved