Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



كل شيء بريالين وخمسة وعشرة
شعار خادع لتسويق أسوأ بضاعة يمكن عرضها في الأسواق المخفضة

* تحقيق: هلال محمد المالكي
من اللافت للانتباه التزايد الملحوظ لمحلات البضائع المخفضة وخصوصا في الاحياء الشعبية والتي في الغالب لا يسكنها إلا ذوو الدخل المحدود فلا تمر بشارع الا وتجد فيه اكثر من محل من هذا النوع ولكن رغم ذلك فان هذه المحلات تشهد اقبالا كبيرا من المستهلكين، ولمعرفة الاسباب واعطاء صورة واضحة لذلك قمنا بالتجول في بعض هذه المحلات فكانت لنا هذه اللقاءات:
الفرق في السعر
حيث التقينا مع المواطن ابراهيم الدوسري الذي اشار الى ان هذه المحلات توفر بعض المشتريات التي قد توجد في بعض المحلات الاخرى ولكن هناك فرقا واضحا في السعر وذلك حسب نوعية البضاعة وهذا بالطبع يدفع المشترين الى التردد على هذه المحلات.
ويرى المواطن صالح الشهري ان هذه المحلات توفر للمستهلك الكثير من السلع الجيدة رخيصة الثمن فلو ذهبنا الى بعض المحلات الأخرى لوجدناها بسعر مرتفع كما اكد ان الدخل الشهري له دور كبير وقال وهو يضحك (لو ان دخلي الشهري مرتفعا لما اتيت الى هذه المحلات) بل سوف اذهب الى المحلات الكبيرة التي تهتم بالصناعة والماركة.
كل شيء متوفر
اما المقيم محمد ربيع الذي وجدناه يتسوق في احد هذه المحلات برفقة عائلته فقال يا اخي ان جميع ما احتاجه من ملابس واحذية وادوات منزلية وكماليات وادوات مدرسية وغيرها اجد في هذه المحلات بأسعار جيدة ومناسبة لحالتي المادية فلماذا لا اتردد على هذه المحلات وانا اجد كل شيء فيها وبسعر جيد ومناسب.
الموازنة بين الراتب والمتطلبات
ويؤكد تركي طلق المطيري ذلك بقوله ان متطلبات الحياة بشكل عام تتزايد من وقت لآخر ومن الصعب جدا الموازنة بين الراتب والمتطلبات المتفرقة لذلك فان الإقبال على شراء بعض الاغراض من هذه المحلات هو السبب في زيادة اعدادها.
ولكن المواطن نائف الحوطي كان رأيه مخالفاً لهؤلاء، حيث قال ان انتشار محلات كل شيء بريالين في كل شارع جعلنا نقبل عليها بكل شراهة ونصرف دون ان نشعر فنشتري ما نريد وما لا نريد فلماذا لا تنتشر وتتزايد ونحن في اقبال متزايد عليها.
سلعة تعوض سلعة
والبعض يرى ان اسعار هذه المحلات لا تفرق عن اسعار المحلات الاخرى وربما تزيذ ذلك ما قاله عائض القرشي، حيث قال قد اجد بعضا من السلع هنا بنفس السعر في المحلات التجارية الاخرى وربما يكون سعرها هنا أغلى من المحلات التجارية الاخرى وهذا ما حدث لي حيث ان اصحاب هذه المحلات يحاولون ان يعوّضوا سلعة بأخرى,, كيف؟ فقد تجد بعضا من هذه السلع في السوق بسعر مرتفع وتجدها هنا بسعر اقل والعكس صحيح، ولكن لا انكر انه توجد هنا الكثير من السلع التي سعرها أقل من المحلات الاخرى.
الاهتمام بالصناعة أم بالسعر؟
وعن ما اذا كان اهتمام المشترين بالسعر او بصناعة المنتج قال صالح العمري ان ترددي على هذه المحلات انما يكون في الغالب بعد التأكد من ان السلعة التي اجدها هنا هي اقل سعراً من محل آخر بشرط ان تكون بنفس الصناعة التي اريدها.
فيما قال تركي عبدالله ان هناك بعضاً من السلع التي اهتم بنوعية صناعتها اولا دون النظر الى السعر لان هذه السلع تكون من الاشياء المهمة في المنزل والضرورية اما السلع الجمالية او الكمالية والبسيطة فاني لا اهتم كثيرا بنوعية صناعتها او ماركتها وهذا ما اجده في هذه المحلات.
ويؤكد ذلك حسين هاشم حلواني فقال: انني عندما آتي الى هذه المحلات فاني اضع في حسباني انني لن اجد الا صناعة صينية او تايوان او غيرها من الصناعات المتواضعة بعكس لو ذهبت الى المحلات الراقية والتي تدعي انها صناعة فرنسية او يابانية او غيرهما من الصناعات الجيدة وبسعر مرتفع فاني لا اثق كثيرا هذه المحلات وما تدعيه ولكن اثق بمحلات البضائع المخفضة اكثر وهو ما يدفعني الى الشراء من هنا في الغالب.
اما المواطن تركي سعد فيقول انني اهتم كثيرا بنوعية المنتج وصناعته وخصوصا في السلع المهمة في المنزل لان هذه السلع قد يترتب عليها اضرار كبيرة عندما تكون صناعتها غير جيدة لذلك فانني افضل السلع ذات الصناعة الجيدة والتي تحمل ماركة معينة وعن غيرها حتى وان كان هناك فرق في السعر كبير.
التركيز على السعر
ولكن ماجد عبدالله يرى انه ليس من الضروري التركيز على نوعية السلعة او المنتج وخصوصا في هذه المحلات لذلك فاني اهتم عندما ادخل الى هذه المحلات بالسعر وليس بالصناعة غير انك قد تجد بعض الصناعات التي قد لا تختلف كثيرا من حيث جودتها عن الصناعات الكبيرة او العالمية.
رأي الباعة
كما كان لنا بعض اللقاءات مع البائعين في هذه المحلات حيث قال سعيد علي احمد: ان المستهلكين يترددون على هذه المحلات بكثرة وخصوصا في السنوات الاخيرة لانهم يحاولون الحصول على السلعة بأقل سعر لذلك نرى انتشار هذه المحلات وخصوصا في الاحياء البسيطة والمتواضعة لان اغلبية من يسكنها يكونون من ذوي الدخل الشهري البسيط والمحدود.
كذلك قال البائع خالد شويل ان الكثير من المستهلكين يترددون على هذا المحل وان الدخل الذي حصل عليه جيد فهو يبيع بربح قليل حتى يحصل على زبائن كثيرين, وقال: نحاول ان ننوع في السلع ونوفر كل ما يحتاجه المستهلك سواء كانت ادوات مدرسية او اواني منزلية كماليات وغير ذلك مما يحتاجه المستهلك حتى لا يضطر الى الذهاب الى محل آخر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved