Monday 13th March,2000 G No.10028الطبعة الاولى الأثنين 7 ,ذو الحجة 1420 العدد 10028



مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين سينظر في الطلب بعد العيد
68 شركة أوروبية وأمريكية وآسيوية تطلب التعاون وفق قواعد المقاطعة العربية لإسرائيل

القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد :
ادرج مكتب المقاطعة العربية الرئيسي لاسرائيل 6 بواخر اجنبية على القائمة السوداء لثبوت مخالفتها لمبادىء المقاطعة العربية المقررة لاسرائيل خلال الستة اشهر الاخيرة تنتمي الشركات المخالفة الى كل من روسيا، وتركيا، واوكرانيا.
وذكرت مصادر مطلعة بجامعة الدول العربية ان مكتب المقاطعة رفع في المقابل قائمة تضم 68 شركة اوروبية وآسيوية وامريكية الى مجلس الجامعة العربية للبت في شأن هذه الشركات التي تطلب التعاون لاول مرة مع الدول العربية وفقا للقواعد المعمول بها لدى مكتب المقاطعة.
وقالت المصادر ان الامانة العامة للجامعة العربية تلقت تقرير مكتب المقاطعة في هذا الشأن قبل ايام من بدء اعمال مجلس وزراء الخارجية العرب في بيروت.
واوضحت المصادر ان مجلس الجامعة سوف يبحث تقرير المقاطعة خلال انعقاده على مستوى المندوبين الدائمين بعد اجازة عيد الاضحى.
ويطالب مكتب المقاطعة جامعة الدول العربية بالتدخل لحث الدول الاعضاء على عقد الدورة 67 لضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل والمقرر عقدها في مدينة دمشق الشهر القادم.
والمعروف ان انعقاد هذه الدورة معلق منذ ابرام اتفاق اوسلو عام 1993م، وكان المكتب الرئيسي قد فشل في عقدها خلال شهر اكتوبر الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث لم توافق على الحضور سوى 5 دول هي سوريا، ولبنان، والعراق، وفلسطين، واليمن.
ينوه تقرير المقاطعة الى ان المكتب الرئيسي ومقره سوريا يقوم حاليا بمراقبة بعض البواخر الاجنبية التي وردت معلومات حول مخالفتها لمبادىء المقاطعة العربية المقررة، وذلك للتأكد من صحة تلك المعلومات من واقع سجلاتها لدى رسوها في اي ميناء عربي, والمعروف ان مكتب المقاطعة يوجه نشاطه الاكبر لرصد تحركات شركات الاسلحة والشركات العاملة في مجال الذرة.
وفيما يحذر التقرير من تداعيات تأجيل انعقاد المؤتمر 67 لضباط اتصال المكاتب الاقليمية العربية لمقاطعة اسرائيل، وذلك على وضع العديد من الشركات الاجنبية المعلق على انعقاد المؤتمر للبت في موقف هذه الشركات من القائمة السوداء.
في هذا الوقت يفيد التقرير ان المكاتب الاقليمية العربية لمقاطعة اسرائيل احالت مؤخرا الى المكتب الرئيسي قائمة ببعض الاشخاص من ذوي الميول الصهيونية لدراستها، واتخاذ القرار اللازم بادراج اسمائهم على لائحة الاشخاص الممنوعين من الدخول الى البلاد العربية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved