أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd March,2000العدد:10037الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,ذو الحجة 1420

الثقافية

الحركة الثقافية
العدد الجديد من المجلة العربية حج وأدب وثقافة
* الرياض ْ سهم الدعجاني:
صدر عدد ذي الحجة من ·المجلة العربية يفوح من صفحاته عبق الايمان، حيث تناولت المجلة هذا الركن العظيم من خلال فتاوى عن الحج لسماحة الشيخ الراحل عبدالعزيز بن باز ْ رحمه الله ْ مفتي عام المملكة السابق، وموضوع الشهر عن الحج وعطاءات الخير وفريضة الحج من منظور نفسي واجتماعي لنبيه القرشومي، ووقفات مع الشعراء في رحلة الحج لخالد محمد خلاوي.
كما احتوى العدد على بعض الحوارات الثقافية الشاملة حيث جاء فيه حوار شامل صريح مع الأديب عبدالفتاح أبو مدين الذي فتح الباب السري للذاكرة قائلاً: كل شيء في الحياة زاد سعره إلا المثقف، والباحث محمد رواس قلعجي حول مسيرة العمل الموسوعي.
وفي مجال الموضوعات العلمية تناولت المجلة العربية خطورة المواد الحافظة على الأغذية والانفلونزا القاتلة.
أما في مجال عناية المجلة بالشعر والقصة فقد ضم العدد سبع قصائد لكل من: د, راشد المبارك، وجاك صبري شماس، ورفعت المرصفي، ولمياء الرفاعي، وعبدالعليم صافي، أحمد السعد، ويوسف السيف، بينما احتوى العدد على ثلاث قصص قصيرة كتبها خالد العوضي ومحمد العنيق وعبير عبدالهادي.
كما واصل أ, عبدالله عمر خياط مذكراته وكذلك السفير الأديب أحمد بن علي المبارك يتواصل مع قراء المجلة بكتابة مذكراته المعنوية برحلة الأمل والالم.
من كتاب المجلة الدائمين كل من الشيخ حمد الجاسر، والدكتور عبدالعزيز الخويطر، وأبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، و د, غازي القصيبي وسعد البواردي.
ومن الأقلام النسائية الدائمة في صفحات المجلة الكاتبات: د, جواهر آل الشيخ، ود, نادية عوض، وناهد باشطح، وأحلام العبدالله.
بالاضافة الى استطلاع مصور عن مدينة ·الخبراء أعده عبدالعزيز السحيباني وزوايا المجلة الثابتة: ساحة الحوار، اصدارات، إعلاميات، اسئلة طبية، الجديد في العلوم والطب، وأقلام، وحياتك، ومن صحافة الماضي.
***
العالم الإسلامي واقع وتوقعات
* الرياض ْ سهم الدعجاني:
صدر كتيّب المجلة العربية المصاحب لعدد ذي الحجة 1420هْ لمؤلفه: الشيخ محمد بن ناصر العبودي الذي طرح موضوع العالم الإسلامي الواقع والتوقعات برؤية إسلامية مخلصة ولا سيما وأنه عالم وداعية ومسؤول في مؤسسة إسلامية شعبية تهتم بالدعوة الإسلامية، وقد زار فضيلته جل ديار الإسلام بحكم عمله في رابطة العالم الإسلامي، وعلى ضوء ذلك اتضحت له هذه الرؤية، فقد تناول موضوعه من علم وخبرة وتجربة.
هذا الكتيب سيضيف بُعداً شرعياً وثقافياً للقارىء.
***
دائرة الشخصيات في عرض مسرحي
* برلين ْ أ,ش,أ:
تقدم فرقة ·شوبون المسرحية الألمانية على مسرح برلين أحدث عروضها الفنية بعنوان ·دائرة الشْْْْْخصيات عن قصة للكاتب السْْْْْْْْويدي ·لار نورين .
تدور أحداث المسرحية في أحد الأحياء السويدية التي يعيش أهلها في بؤس وفقر ويعانون من البطالة, وتستمر أحداث المسرحية ثماني ساعات ولكن المخرج اختصرها لمدة أربع ساعات فقط بفضل مهارة المخرج المسرحي الألماني ·أوسترير .
,***
تصور إسلامي للحوار بين الحضارات
* جدة ْ ق,ن,أ:
انهى خبراء 23 دولة اسلامية اجتماعا خصص لصياغة مشروعي وثيقتين عالميتين تمثلان التصور الاسلامي لأسس الحوار بين الحضارات والمزمع اقامته سنة 2001 تحت مظلة الأمم المتحدة.
وجاء في بيان لمنظمة المؤتمر الاسلامي تلقته وكالة الأنباء القطرية ان المناقشة التي اشتركت فيها ثلاث مؤسسات مراقبة هي المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية في اسطنبول ومجمع الفقه الاسلامي دارت حول ورقتي عمل احداهما مقدمة من الوفد الايراني والأخرى من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الاسلامي كمشروعين للوثيقة العالمية لحوار الحضارات.
وأوضح البيان ان فريق الخبراء قرر دمج الوثيقتين في واحدة تتضمن الأفكار والآراء التي عبرت عنها الوفود والتي دارت حول ضرورة الحوار للتفاهم والنقاش والتعاون بين الحضارات شريطة ان يتم على أسس عادلة ومنصفة وان يتطرق الحوار الى مختلف المجالات حتى يؤدي الى نتائج عملية.
وأشار البيان الى ان هناك مشروع وثيقة تتعلق ببرنامج العمل تم الاتفاق على تأجيل البت في صياغتها الى ان يتم الحصول من الدول الأعضاء على برنامج عمل تفصيلي في عدة مجالات رئيسية منها المجال السياسي والثقافي والاعلامي وذلك في موعد غايته آخر مارس المقبل على ان يجتمع فريق الخبراء في شهر مايو القادم لمراجعة واقرار مشروع برنامجي العمل تمهيدا لعرض الوثيقتين معا في المؤتمر الاسلامي السابع والعشرين لوزراء الخارجية لاتخاذ القرار المناسب بشأنهما.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved