أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd March,2000العدد:10037الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,ذو الحجة 1420

متابعة

خمس وسائل للتوفير في استهلاك المياه
, الاقتصاد في الاستهلاك:
إن اهدار كميات من الماء دون الحاجة إليها عادة سيئة لا يمكن قبولها، إذ لم يعد الماء متوفرا ورخيصا، لذا اصبح من الواجب بذل اهتمام اكبر لترشيد الاستهلاك والبحث عن سبل لتخفيض الاستهلاك قدر الامكان.
2, معالجة التسربات:
يجب اصلاح اي تسرب مهما كان ضئيلا، لأن التسرب بمعدل قطرة في كل ثانية يؤدي الى اهدار حوالي 2000 جالون ماء سنويا، علما بأن معظم حالات التسرب سهلة الاكتشاف ولا تحتاج الا لشيء يسير من المعرفة لاصلاحها.
3, تركيب أجهزة التوفير في الماء:
هناك العديد من الاجهزة التي يمكن شراؤها بأسعار مناسبة او صنعها، مثل ·المهويات لمزج الهواء بالماء او منظمات التدفق او شراء مراحيض ذات خزانات لا تزيد سعتها عن 7 لتر فاستخدام الصنابير وصناديق الطرد المرشدة يوفر المياه ولا يؤثر على كفاءة التشغيل.
4, إعادة استخدام المياه المستعملة ·بعد المعالجة :
المياه الناتجة عن المراوش والمغاسل في المجمعات السكنية ·20 وحدة او اكثر ، يمكن استخدامها بعد المعالجة البسيطة مثل ·الترشيح والتعقيم وذلك لتغذية اجهزة الطرد ·السيفونات او لسقيا النباتات والمسطحات الخضراء مع اتخاذ الاحتياطات الصحية وإعادة استعمال الماء في الظروف الحالية ضرورة لابد منها، لنتمكن من توفير اكبر كمية من الماء.
5, استخدام مياه الآبار السطحية:
إن استخدام مياه الآبار السطحية في ري المزروعات او الاستخدامات الاخرى مثل غسيل الارضيات وتغذية صناديق الطرد بدورات المياه بديل اقتصادي لمياه الشرب المنقاة كما انه مصدر متاح حيث تتراوح تكلفة انشاء البئر من ·15,000 ْ 25,000 ريال وبأعماق متفاوتة (50 ْ 200)م ويمكن زراعة العديد من الاشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء مثل ما قامت به أمانة مدينة الرياض في الحدائق والشوارع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved