أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st April,2000العدد:10047الطبعةالاولـيالسبت 26 ,ذو الحجة 1420

الثقافية

دانتي والكوميْْْْْْْْْديا وأثر العْْْْرب فيها
* الطائف ْ واس:
نظمت المكتبة العامة بالطائف التابعة لوزارة المعارف على مسرح المكتبة محاضرة بعنوان ·دانتي والكوميديا واثر العرب فيها القاها عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالطائف الدكتور عايض بن محمد الزهراني وذلك في اطار الاحتفال بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.
وبين الدكتور الزهراني ان دانتي اليجيري يعد من ابرز الشخصيات في القرون الوسطى وأحد عمالقة الادب والفكر الايطالي في نهاية العصور المظلمة وبداية عصر النهضة حيث كان ارحب شعراء عصره نفسا واعمقهم حسا وابرعهم فنا واخصبهم خيالا وكان يمثل روح عصره ادق تمثيل.
واعتبر المحاضر ان دانتي معدود من زمرة الفلاسفة التي تضم الفكر الفلسفي في ميادين الشعر والانتاج الادبي موضحا انه كتب عددا من المؤلفات الصغرى قبل ان يقوم على تأليف الكوميديا التي وضع فيها عصارة فكره وذهنه واصبحت تضم بين دفتيها شتى انواع المعارف والعلوم والسياسة باسلوب رشيق.
وألمح الى ان الحضارة الاوروبية التي قامت استجابة وتأثرا بالحضارة الاسلامية وجدت في بدايات انطلاقها ان المسيحية غارقة في الانحراف والفساد والخرافة وليس فيها سند فكري حقيقي للتصحيح والاصلاح فاتخذت العقل مرجعا والمادة غاية وابقت للدين طقوسه وتقاليده في حرم الكنائس بعيدا عن تصريف الحياة الاجتماعية وتوجيهها وتحركت عجلات الحضارة الغربية بما امدها العقل من طاقة النظر في جوانب الحياة ووسائلها.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved