أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st April,2000العدد:10047الطبعةالاولـيالسبت 26 ,ذو الحجة 1420

متابعة

ماذا تعرف عن الدرن؟
يعتبر الدرن أو السل من أقدم الأمراض التي عرفتها البشرية وهو مرض خطير، معد وسريع الانتشار.
ولقد حاول الانسان القديم مقاومة هذا المرض عن طريق عزل المرضى في أماكن خاصة مرتفعة فيتم تعرضهم للشمس والهواء حيث كان يعتقد في الماضي أنها ربما تكون كافية لشفائهم، ثم بدأ البعض باستخدام الأعشاب المختلفة والزيوت ظنا بأنها قد تشفي مرضاهم لكن كانت النتيجة عكسية وبعد كثير من المحاولات تم اكتشاف أنواع كثيرة من الأدوية لكنها قليلة المفعول وطويلة المدى فقد تمتد الى سنتين أو أكثر مما يجعل المريض يفقد قدرته على إكمال العلاج فكانت نسبة الانتكاسة كبيرة.
أما في الوقت الحالي فان علاج الدرن يتم عن طريق استخدام أدوية قوية المفعول وقليلة العدد ومدة أقصر مما يساعد المريض على اكمال فترة العلاج، ولقد أوصت منظمة الصحة العالمية ببرنامج علاجي مدته ستة أشهر يطبق تحت اشراف دقيق على مرضى الدرن وذلك باستعمال الأدوية التالية.
الايزونيازيد، الريفامبيسين، الاثيامبيوتول، والبايرز يناميد واذا اريد تحاشي ظهور المقاومة لعدة أدوية فيمكن اطالة أمد المعالجة لبعض الحالات واعطاؤها دواء اضافيا.
المدة المعيارية للمعالجة
يجب الا تقل عن ستة أشهر يستخدم فيها المريض الأدوية الأربعة السابقة الذكر وتسمى ·بأدوية الصف الأول ويتم العلاج على مرحلتين.
المرحلة الأولى: يكون فيها العلاج مكثفا لمحاولة حصر العصيات السلية ·أي البكتيريا المسببة للمرض قدر الامكان وتستمر هذه الرحلة لمدة شهرين، ويتم فيها استخدام الأدوية الأربعة الريفابيسين والايزونيازيد قبل الأكل والايثامبيرتول والبايرزيناميد بعد الأكل وجميعا تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
المرحلة الثانية: وتكون أقل خطورة ويتم فيها ايقاف بعض الأدوية المستخدمة والاعتماد على نوعين من الدواء وهما الايزونيازيد والريفاميسين حتى انهاء فترة العلاج والهدف من هذه المرحلة حصر باقي العصيات والقضاء على المرض تماما.
ولابد من اهتمام المريض بالجرعة المحددة والمواظبة على الدواء والمدة المحددة له وأن أي معالجة تقل مدتها عن 6 أشهر سوف تؤدي إلى نسبة عالية من الانتكاسة بالمقارنة فإن إطالة امد المعالجة أكثر من 6 اشهر لن يفيد في زيادة معدلات الشفاء بل انه سيقلل من التزام المريض بالمعالجة، الا اذا كان المريض مقاوما أي يحمل عصيات سلية مقاومة لتلك الأدوية فانه يحتاج مدة أطول وأنواعا أخرى من الأدوية مثل السيكلوسيرين، الاثيوناميد، ثياسينازون التي تسمى بأدوية الصف الثاني أو الدرن المقاوم.
إرشادات مهمة
* يجب اتباع التعليمات المتعلقة بتناول الدواء بدقة سواء قبل الأكل أو بعده.
* يعتمد تحديد الجرعات على عمر المريض ووزنه.
* تعطى الأدوية مرة واحدة في اليوم ولكن عند ظهور بعض الآثار الجانبية للدواء كاضطراب المعدة أو الغثيان تقسَّم الجرعة الى مدار اليوم أو يتم تناول الدواء مع الطعام.
* يستخدم فيتامين ب 6 مع الايزنيازيد لتخفيف آثاره الجانبية على الأعصاب.
* من الآثار الجانبية للاثيامبوتول ارتباك في الرؤية لذلك يجب فحص العينين باستمرار.
* البايرزيناميد يجعل المريض أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الامكان.
وأخيرا ان السل مرض خطير الا انه قابل للشفاء اذا اكتشف مبكرا وعولج في حينه، لذا يجب عدم اهمال العلاج الموصوف خصوصا وانه تتوفر لدينا من الأدوية الحديثة ما تفتقر اليه الكثير من البلدان مما تكفل الشفاء التام بإذن الله اذا التزم بأخذ العلاج بالطريقة الصحيحة والمدة المقررة.
صيدلي: أسعد مصطفى دمياطي
مدير التموين الطبي والصيدلة بمستشفى صحارى

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved