أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st April,2000العدد:10047الطبعةالاولـيالسبت 26 ,ذو الحجة 1420

محليــات

مستعجل
النساء,, وتفسير الأحلام,,!!.
عبد الرحمن بن سعد السماري
**أنا هنا,, لست مفسر أحلام,, وحدود علمي بالأحلام والرؤى,, هو حدود ما أقرأه في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة,, وما أقرأه في كتب بعض الفقهاء عن الرؤية وعن الحلم,, وهي قراءات لاتؤهلني لأن أتحدث في هذا الموضوع,, لأن ذلك,, يتطلب امكانية علمية,, تمكنني من الابحار في مجال دقيق كهذا,.
**لكنني,, لاحظت أن أكثر النساء اللاتي يتصلن بالفقهاء في البرامج المباشرة,, أو في الصحف والمجلات,, يسألن عن الاحلام,.
**تقول,, حلمت بكذا وكذا,, وهذه حلمت بكذا وكذا,, بل إن مجالس النساء,, يسوده الكثير من هذه الاحاديث,, فعندما يجلسن,, تبدأ كل واحدة بسرد أحلامها يوم أمس,.
**وفي المدارس,, وفي تجمعات النساء,, يطغى الحديث عن الاحلام,, ويندر ان يكون من بين الحضور امرأة لم تحلم يوم أمس,, أو يوم أمس الاول,, أو ربما حلمت في ليلة واحدة بأكثر من حلم,, وكان الله في عون المفسرين.
**ومفسرو الأحلام هذه الأيام,, انتشروا وتكاثروا,, وأصبحت هواتفهم معروفة,, وجوالاتهم معروفة,, بل إن إحداهن قد تتصل بأكثر من شخص وتطرح حلمها الجميل على هذا وذاك,, وتأخذ من هذا وذاك.
**ولعلي أدلي بدلوي في هذا الموضوع,, ولكن من زاوية أخرى غير تفسير الأحلام,, وتعبير الرؤى,, فذاك شأن آخر لانصيب لي فيه ولم أصل بعد,, إلى هذا المستوى,, لكنني هنا,, سأوجه همسات ونصائح لبعض النساء وهي,.
**أولاً,, قللي من أكل الوجبات الدسمة,, واحرصي على عدم ملء بطنك قبل النوم,, لأن ذلك,, يجلب الكوابيس والاحلام المزعجة المضطربة,, والسبب بالطبع,, ليس ·الرؤية الصادقة بل هي مجرد كوابيس مزعجة لاعلاقة لها بالرؤية التي تبحثين عنها.
**ثانياً,, احرصي على عدم ارتياد مطاعم الوجبات السريعة,, وعدم الشراء منها,, لأن كلها زيوت خطيرة,, فأولها كوابيس وأحلام مزعجة بفعل الدهون,, وآخرها ·كولسترول وربما جلطة,.
**ثالثاً,, احرصي على عدم النوم بعد الغداء مباشرة,, لأن الكثير من النساء,, تأتي من المدرسة أو من العمل ظهراً,, وقد ·ماتت من الجوع ثم تلتفت على الصحون أمامها وتلتهمها ثم تنام على الفور بعد ثوانٍ,, ولأن ·الكرشة مليئة بالكبسة واللحوم والزيوت والحلويات,, فتأتي الكوابيس والاحلام المزعجة تباعاً,, الحلم وراء الحلم,, والكابوس وراء الكابوس,, وعند الاستيقاظ تبحث عن شيخ وعن مفسر لهذه الاحلام التي جاءت تباعاً,, والمسألة كلها,, زيادة شرهة في الأكل ليس إلا,.
**ليت هؤلاء يقرؤون ليفرقوا بين الحلم الفاسد وبين الرؤية الصحيحة,.
**وليت هؤلاء,, يدركون معنى الرؤية التي تعبّر.
**هناك الكثير من الكتابات في هذا المجال,, وهناك العديد من الكتب,, وهناك تفسير سورة يوسف,, وهناك اشياء كثيرة ليت بعض النساء تطلع عليها,, لتكف عن شيء اسمه ·فسروا حلمي؟!! .

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved