أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st April,2000العدد:10047الطبعةالاولـيالسبت 26 ,ذو الحجة 1420

الاخيــرة

ورحل,, عبدالوهاب العيسى
أنور عبدالمجيد الجبرتي
* ليس، كموتٍ مفاجىء لصديق، او قريب، مذكر، ومنبه، بأن هذه الحياة الدنيا، ترتيب، مؤقت، وطارىء، ومخادع، وزائف.
* ولكننا، ننسى، ونغفل، او نتناسى، ونتغافل، ربما، لان، الحياة، يجب ان تجري، لمستقر لها، وان لكل اجل,, كتابا.
* ومع ذلك يأتي الرحيل المفاجىء، فيهزك من الاعماق، ويخلط الامور، والاوضاع من حولك، ويجعلك تشك في تصديق الخبر، فتسأل نفسك: هل اذا، ضربت، رقم التلفون المألوف فلن يجيب عليك ذلك الصوت الهادىء، الرخيم، ويبادرك بالتحية، والسؤال عن الصحة، والاحوال، وتتبادل معه، على التلفون ابتسامة او ابتسامتين، او طرفة او طرفتين؟ هل ستمر على مكتبه، فلا تجده، هناك، ابتسامة حاضرة، ولطفا غامرا، وتواضعا كريما، وفنجان شاي,, دافىء، وحاجة مقضية لضعيف,, او محتاج؟
* هل ستمر، بالبيت، او المزرعة، فلا تتساءل، ان كان موجودا، او مستيقظا، او نائما؟
* هكذا,, هو الموت، ينتزعك، من كل المألوف، والمفترض كما انتزع ·الراحل نفسه,, من مألوفه، وافتراضاته.
* وقفت، بعد عصر ذلك اليوم، على قبر الصديق الراحل، عبدالوهاب العيسى، ورأيتهم، ينزلونه الى جوف القبر، ويلحدونه ويحثون عليه التراب.
* دعوت له، بالمغفرة، والرحمة، مع الذين كانوا يدعون له، ويستغفرون وقلت في نفسي ذهب الصديق العزيز، وذهبت، معه، الالقاب والجاه، والجسد الفاني، ولكن بقى لنا، عبدالوهاب العيسى، ذكر طيب، وسمعة حسنة، وكل الذي يتمناه كل منا، ان يبقى له، بين الناس، اذا، حانت ساعته، ونزل ذلك المنزل المحتوم، الذي انزلنا فيه، صديقنا الراحل، عبدالوهاب العيسى، في مقبرة النسيم، او غيرها من المقابر، المفتحة الابواب، الفاغرة الافواه، في اي، من ارض الله الواسعة، التي سيحل اجلنا فيها.
* نال، عبدالوهاب العيسى، ْ رحمه الله ْ، وغفر له، المكانة العالية والمرتبة الوظيفية الرفيعة، في سن مبكرة، نسبيا، ولكن ذلك لم يفقده توازنه، او يلعب برأسه، كما تفعل، المناصب العالية، والمراتب الرفيعة، بمن هم اكبر منه سنا، واوفر تجربة.
* كان، حقا، رجلا كبيرا، يحتل ·الكرسي الكبير.
* واظهر، هذا الامر، نظافته، من كل التشوهات، النفسية، والسلوكية، التي تكشف بها، المناصب، بعض الناس، وتعزِّيهم وتظهر، حقيقتهم.
* كان، عبدالوهاب العيسى، وراء مكتبه المهم، بسيطا، خلوقا متواضعا، حريصا على قضاء حاجات الناس، التي يسعون اليه بها، او يسعى اليه بها الشفعاء.
* وكان، عبدالوهاب العيسى، ْ رحمه الله ْ، يشارك، في منصب ·الحجابة عند اصحاب القرار، ولم، يكن، يوما، حاجبا لخيرهم عن الناس، ولم يكن، ابدا، حاجبا، للناس، عنهم، او عازلا عن ايصال قضاياهم، او حاجاتهم اليهم.
* وحسب، اصحاب القرار، وذوي النهى، والامر، ان يكون، على ابوابهم، وفي بطانتهم، اناس من ذوي النفوس الطيبة، والنزعات السليمة، يحبون الناس، ويحبهم الناس، وهم واسطة خير، وصلة حق، ورحم، وعطف، يعكسون، الارادات الصالحة، والتوجهات السليمة الصافية، لاصحاب القرار.
* كان، عبدالوهاب العيسى، ْ رحمه الله ْ، من العباد، الذين سخرهم الله لقضاء حاجات الناس، وارجو من الله العلي القدير، ان يشمله، برحمته وغفرانه، وينجيه من عذابه، كما وعد سبحانه وتعالى، عباده، المسخرين، لقضاء حاجات عباده.
* كان، عبدالوهاب العيسى ْ رحمه الله ْ، كريما، ومضيافا، تبدو عليه السعادة، والحبور، عندما، يحضر، مجلسه، اصدقاؤه، ومعارفه.
* كان، يحب، ان يشاركه، الاصدقاء، فرحته في منزل جديد، او خبر مفرح.
* عندما، حدثته، تلفونيا، قبل وفاته، بيومين، لاهنئه، بالحفيدة الاولى، كان مبتهجا وفرحا، ويقول: شعوري بالفرحة غامراً جداً، وغريب، وكنت على وشك، ان اخاطب اصدقائي جميعهم، وابلغهم بالخبر البهيج، واشاركهم فرحته.
* وكان، عبدالوهاب العيسى، ابنا، بارا، بوالديه، واهله، يسعى، جاهدا، لسير امورهم، وتخفيف، اعباء الحياة عنهم.
* وكان، حفيا، بأصدقائه، وزملائه، يفسح لهم، في بيته ومجلسه، ويفي حقوقهم، ويصلهم، بالسؤال والاستفسار، والمعاونة، ولا يرد، لهم، شفاعة، في ضعيف او محتاج.
* حسب، عبدالوهاب العيسى، ْ رحمه الله ْ، ان تذهب، القابه الوظيفية، وجاهه، ويبقى له، بين الناس، هذا الحديث الكبير، من اخلاقه، وتواضعه، وبذله الجهد، والجاه، لقضاء حاجات الناس.
* وحسب، اهله، واصدقائه، وزملائه، ان يذكر الناس، الراحل، عبدالوهاب العيسى، فلا يذكرون الا خيرا، ولا يتحدثون الا عن خير.
* رحل عنا، عبدالوهاب العيسى، فجر ذات يوم، وترك لنا، نسمة رقيقة لطيفة، ستهب علينا، بين حين، وآخر، فنذكره ونستحضره، في الاماكن، والازمنة، والمواقف فنسترجع، ونحزن، ونقول: رحم الله عبدالوهاب العيسى، وغفر له، فقد كان على خلق حسن، وكان، ذا، نفس طيبة.
* وكان من المسخرين لقضاء حاجات الناس، وكان يحب الناس ويحبونه.
* اللهم ْ ربنا ْ اجعله، من الناجين من عذابك ْ كما وعدت.
* وإنا جميعا ْ لله,, وإنا إليه ْ جميعا ْ راجعون.
والحمد لله رب العالمين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved