أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st April,2000العدد:10047الطبعةالاولـيالسبت 26 ,ذو الحجة 1420

العالم اليوم

لبحث عملية السلام والسياسة الأمريكية تجاه العراق
كوهين يبدأ جولة تشمل نيجيريا والشرق الأوسط والخليج
* واشنطن ْ الوكالات:
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية ان الوزير وليام كوهين بدأ أمس الجمعة جولة تستمر 12 يوما تشمل تباعا نيجيريا والشرق الأوسط والخليج.
وستكون أبوجا المحطة الأولى في جولة المسؤول الامريكي الذي ألغى في شباط/ فبراير الماضي زيارة الى نيجيريا في اللحظة الأخيرة.
وبعد نيجيريا، سيزور وزير الدفاع الأمريكي، اسرائيل ومصر والأردن وبعدها منطقة الخليج.
ويبدأ كوهين الرحلة بزيارة نيجيريا للاجتماع مع الرئيس الوسيجون أوباسانجو وعرض المساعدة الأمريكية في تحديث طائراتها الثماني من طراز سي/130 وتطوير بعض مساعدات التدريب العسكري.
وقال أحد المسؤولين مشيرا الى انتخاب أوباسانجو العام الماضي ·نيجيريا من أهم دعائم الاستقرار في افريقيا انها مفتاح الاستقرار في الجزء الغربي من تلك القارة وهم يخوضون تجربة مهمة في الديمقراطية .
وقال مسؤول عسكري آخر ان هذه ستكون سادس رحلة يقوم بها كوهين للشرق الأوسط وسيركز فيها على تنمية التعاون العسكري داخل المنطقة لبناء شبكة أمنية أوسع,وأضاف المسؤول قوله ان كوهين سيحث على التعاون الاقليمي في خطط معالجة المخاطر المحتملة للأسلحة الكيماوية والبيولوجية.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه انه يوجد الآن تفهم أكبر من ذي قبل ان هناك خطرا حقيقيا ·ويجب ان نبدأ خطة لمواجهته كتحالف .
ويعتقد على نطاق واسع ان العراق يمثل خطرا محتملا في هذا الشأن.
وستتناول مناقشات كوهين أيضا السياسة الأمريكية بشأن العراق التي تشمل تسيير دوريات للطائرات الأمريكية لتنفيذ حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه.
وقال مسؤولون عسكريون ان النفط ليس مسألة رئيسية في الرحلة لكنها اذا أثيرت فان كوهين سيكرر موقف الولايات المتحدة القائل بأن ارتفاع أسعار النفط ليس مفيدا ويشكر أيضا الدول المنتجة للنفط ولاسيما المملكة العربية السعودية على قرار أوبك زيادة الانتاج.
وردا على سؤال عن أنباء ان اسرائيل وتحت ضغط من الولايات المتحدة تعيد النظر في بيع نسختها من طائرات اواكس للصين قال المسؤول العسكري ·نحن نجري حوارا وقد أجرينا لبعض الوقت حوارابشأن مبيعات اسرائيل الى الصين وسيكون هذا جزءا من موضوعات المناقشة حينما نصل الى اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved