Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



د,إحسان بو حليقة
التجارة الإلكترونية في دول التعاون مطلب يحتاج إلى التنمية

**الدوحة ق ن ا
طالب الدكتور احسان علي بوحليقة امين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوصل الى مبادرة جماعية نحو تنمية التجارة الالكترونية وبلورة تصور استراتيجي وتحويله الى تشريعات محددة لتنظيم وتوظيف التجارة الالكترونية.
وقال بوحليقة في كلمة افتتاحية للعدد الجديد (79) من مجلة التعاون الاقتصادي التي تصدر عن المنظمة ان توجه دول المنطقة بقوة لدعم التجارة الالكترونية خليجيا سيعني بالضرورة تطوير بنية تحتية معلوماتية اقليمية وتبادلا اعلىللمعلومات الاقتصادية والتجارية والفنية الامر الذي سيؤدي الىتعزيز الروابط بين المؤسسات الاقتصادية الخليجية وخصوصا الصغيرة والمتوسطة وسيدعم التكامل بينها من جهة وبينها وبين المؤسسات الكبيرة من جهة اخرى.
ونادي امين منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بضرورة اطلاق فريق عمل من الدول الاعضاء يضع خطة عمل لاكمال تصور لتنمية التجارة الالكترونية على ان يتم تكوينه من المؤسسات الاقليمية.
واشار الى ان من القضايا التي يجب ان تدرج في جدول اعمال فريق العمل هي بنية تحتية معلوماتية لدول المجلس وتطوير الموارد البشرية المواطنة للتعامل مع تقنيات التجارة الالكترونية ووضع معايير فنية موحدة أو متناسقة لهذه التجارة ونظم متوائمة للأمن والتشفير ومعايير الخصوصية ووضع تصور اقليمي لحماية الملكية الفكرية عبر الانترنت وتطوير رمز تجاري موحد ونظام دفع الكتروني موحد والرسوم والضرائب على التجارة الالكترونية.
واكد امين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ان التجارة الالكترونية رغم انها في بدايتها لكنها تنمو سنويا بنحو (200) في المائة بل اصبحت واقعا ملموسا وانها تتجاوز البيع والشراء الكترونيا لتشمل استخدام تقنية الاتصال لاتمام انشطة مرتبطة بتوليد القيمة المضافة ضمن المنشأة وخارجها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved