Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



قيمة اليورو الحالية أقل 30% ممايجب حيال الدولار

* *واشنطن ا ف ب
اعتبر تقرير لصندوق النقد الدولي عرضه في واشنطن جاك ارتوس المدير المساعد للقسم الاوروبي في الصندوق، ان قيمة اليورو الحالية اقل بنسبة 30% تقريبا مما يجب ان تكون عليه بالنسبة الى الدولار,وجاء في التقرير ان قيمة اليورو اضعف بكثير مما يفترض ان تكون بناء على مكونات الاقتصاد الاوروبي على المدى المتوسط.
ومن المفترض ان يبلغ اليورو الذي بلغ سعره امس الاثنين 0,9539دولارا، في حال استرجع 30% من هذا السعر بناء على آفاق الاقتصاد على المدى المتوسط (ثلاثة او اربعة اعوام) 1,24دولارا, وقد انطلق اليورو في كانون الثاني/ يناير 1999 بسعر 1،16دولارا, وأوضح جاك ارتوس ان ضعف اليورو لامبرر له تماما وانه من غير المنصف ان يكون كذلك حتى ولو كانت بعض المعطيات تبرر ذلك بوضوح, واضاف هناك جزء مهم من ضعف اليورو ليس من الممكن شرحه .
واكد ان من بين العوامل هناك في المقام الاول نمو الاقتصاد الامريكي بشكل خارق ولاسيما انه لم يكن متوقعا ان يتواصل بهذه القوة خلال 1999 و2000, وقفز الناتج الداخلي الاجمالي الاميركي بنسبة 7,3% في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 1999 وفق المعدل السنوي.
واعتبر ارتوس ان ضعف اليورو كان مؤاتيا لدى انطلاقه ولكنه بات غير مناسب في الوقت الراهن لانه قد يتسبب في تدهور مفاجىء لأسعار الصرف في وقت لاحق.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved