Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



جولة مفاوضات خليجية أوروبية جديدة
استكمال مناقشة السلع الحساسة لإتمام اتفاقية الاتحاد الجمركي الخليجي

* دبي ق, ن أ
تقرر مبدئيا عقد جولة جديدة من المفاوضات التجارية والسياسية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحادالاوروبي يومي 17 و 18 ابريل الجاري في بروكسل.
وتمهد هذه الجولة التي ستعقد على مستوى اللجنة المشتركة بين الجانبين للاجتماع الوزاري الخليجي الاوروبي المقبل الذي سيعقد مبدئيا في بروكسل نهاية مايو المقبل.
وسوف يركز الاجتماع على استكمال المناقشات الخاصة بالسلع الحساسة في اطار مسودة اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين التي تعطلت محاولات توقيعها في نهاية العام الماضي بسب اصرار الجانب الاوروبي على تطبيق تعرفة جمركية خليجية موحدة تجاه العالم الخارجي.
وتوقع المهندس عجلان الكواري الامين العام المساعد للشئون الاقتصادية بمجلس التعاون الا يكون لقرار قمة الرياض بتأجيل تطبيق التعرفة الجمركية الى عام 2005 تأثيرات سلبية على المفاوضات وبالتالي على الموقف الاوروبي لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة.
وذكر الكواري في تصريح له لصحيفة البيان الصادرة هنا اليوم ان الجانب الاوروبي سيقدر جهود دول المجلس في سعيها لإقامة اتحاد جمركي ولن يضع عوائق لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة لكنه اوضح ان اجتماع اللجنة المشتركة سوف يسلط الضوء على الموقف الاوروبي بصورة واضحة.
وقال: ان اللجان المختصة قد انتهت من مناقشة الجزء الاكبر من مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين وستبحث اللجنة المشتركة موضوع السلع الحساسة والسلع الاساسية مثل البتروكيماويات والالمنيوم وغيرها في ضوء تقارير فرق العمل الثلاثة المكلفة بدراسة تفاصيل هذه الموضوعات والنظر في كيفية معاملتها بموجب اتفاقية التجارة الحرة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved