Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



في دراسة كشفت مدى استخدام نظم المعلوماتية لاتخاذ القرارات الأمنية
النظم المعلوماتية تحظى بأهمية متوسطة لوضع الخطط الأمنية والقيادات تهتم بالمصادر الرسمية

* الرياض الجزيرة
دعت دراسة حديثة حول معوقات استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الأمنية الى ضرورة بناء قاعدة معلومات تتضمن كافة البيانات والمعلومات ذات العلاقة بالمجالات الامنية والعمل على تحديثها باستمرار مشددة على ضرورة متابعة التدريب المستمر على استخدام تلك النظم المساعدة في عملية اتخاذ القرارات الامنية وتصميم برامج متنوعة مرتبطة بأهداف الامن ومهارات المستخدمين.
واوضح الباحث الرائد علي الرشيدي الذي حصل على درجة الماجستير مؤخراً من معهد الدراسات العليا باكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية بتقدير امتياز واوصت اللجنة التي قامت بمناقشة تلك الرسالة بطباعتها اوضح ان الهدف من الدراسة كان معرفة مدى استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات والتعرف على مصادر الحصول على تلك المعلومات والتعرف على مدى اتباع خطوات الاسلوب العلمي.
وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج من بينها استخدام نظم المعلومات الذي يحظى بأهمية كبيرة في مجال الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة بالافراد وبالقيادات وبأهمية متوسطة في مجال التعرف على المضمون الاخير ووضع الخطط الامنية ودراسات جدواها للوصول الى القرارات الامنية.
واشار الرائد الرشيدي في ملخص بحثه الذي تلقت الصفحة نسخة منه الى ان عملية اتخاذ القرارات قد اخذت حيزاً واسعاً من اهتمام الباحثين نظراً لاهميتها في تقرير حاضر ومستقبل اي منظمة، ولارتباطها بالوظائف الاساسية للادارة, ان المعلومات تعد الركيزة الرئيسة في عملية اتخاذ القرارات، وبقدر ما تكون هذه المعلومات متكاملة ودقيقة وصادقة ومتدفقة تكون دقة القرار وصحته وموضوعيته في ايجاد الحل المناسب للمشكلة.
وقال لعل هذا الاخر ما دفع الاجهزة الامنية الى استخدام نظم المعلومات الحاسوبية الحديثة لتخدم كافة العاملين سواء كانوا ضمن دائرة متخذي القرار ام خارجه, موضحاً انه على الرغم من ان نظم المعلومات الحاسوبية تشكل العنصر الرئيسي في عملية اتخاذ القرارات الامنية، الا ان الاجهزة الامنية تشكو من وجود الكثير من المعوقات التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية بفعالية وموضوعية, ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة التي تمت صياغة مشكلتها في السؤال الرئيس التالي: مالمعوقات التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية بادارات الامن العام بمدينة الرياض؟
هدف الدراسة
وهدفت الدراسة الى معرفة مدى استخدام نظام المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية، والتعرف على مصادر الحصول على المعلومات المتعلقة بعملية اتخاذ القرارات الامنية، والتعرف على مدى اتباع خطوات الاسلوب العلمي في عملية اتخاذها، وتحديد المعوقات التنظيمية والتكنولوجية والاجتماعية والمعوقات المرتبطة بمصادر نظم المعلومات الحاسوبية، والكشف عن مدى اختلافات رؤية ضباط القيادات الامنية الوسطى بادارات الامن العام بمدينة الرياض ازاء اهمية تلك المعوقات باختلاف خصائصها الديموجرافية.
وانبثقت اهمية هذه الدراسة من اهمية تحقيق الامن والاستقرار في المجتمع، ومن طبيعة عمل الاجهزة الامنية التي تتميز بتعقيدها الشديد وتطورها المستمر، ومن امكان مساعدة القيادات الامنية في التغلب على الصعوبات التي تواجه استخدام نظام المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ قرارات امنية فعالة, ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تمت صياغة ثمانية اسئلة بحثية اجابت عنها الدراسة.
ابعاد الدراسة
وتضمن الاطار النظري خمسة ابعاد غطت جميع جوانب الدراسة وهي: ماهية البيانات والمعلومات، ونظم المعلومات الحاسوبية، وعملية اتخاذ القرار، واتخاذ القرارات الامنية، والمعوقات التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية, كما استعرض الباحث في الدراسات السابقة احدى عشرة دراسة اجريت في بيئات عربية حول دور نظم المعلومات في الاجهزة الامنية وفي اتخاذ القرارات الامنية.
وحدد الاطار المنهجي منهجية الدراسة وحدودها البشرية والمكانية والموضوعية والزمانية، ومجتمع الدراسة البالغ عددها 220 ضابطاً في القيادة الامنية الوسطى بمديرية الامن العام بالرياض، وطبق الباحث استبانة مكونة من اربعة محاور غطتها 66 عبارة بالاضافة الى البيانات الاساسية للخصائص الديموجرافية لافراد الدراسة, واستعاد الباحث 209 استمارة مكتملة البيانات وهي التي خضعت للتحليل الاحصائي باستخدام برنامج SAS بمعهد الادارة العامة بالرياض.
نتائج الدراسة
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
يحظى استخدام نظم المعلومات الحاسوبية بأهمية كبيرة في مجال الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة بالافراد وبالقيادات وبأهمية متوسطة في مجال التعرف على المضمون الامني ووضع الخطط الامنية ودراسات جدواها في الوصول الى القرارات الامنية ومتابعتها.
يعتمد ضباط القيادات الامنية الوسطى على مصادر المعلومات ذات الصبغة الرسمية او الشخصية في عملية اتخاذ القرارات الامنية في حين يعطون اهمية متوسطة لكل من قاعدة نظم المعلومات الحاسوبية والمراجع العلمية والمشاركة في المؤتمرات الامنية واهمية قليلة لنتائج البحوث.
يرى ضباط القيادات الامنية الوسطى ان خطوات الاسلوب العلمي تتبع الى درجة كبيرة جداً في خمس مراحل من عملية اتخاذ القرارات الامنية وبدرجة كبيرة في مرحلتين اخريين.
ترى القيادات الامنية الوسطى ان جميع المعوقات التنظيمية التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية معوقات مهمة ماعدا عائق تعدد المستفيدين من خدمات الاجهزة الامنية فيعد عائقاً متوسط الاهمية.
ترى القيادات الامنية الوسطى ان ثلاثة معوقات تكنولوجية تتصل بتوفير الاجهزة المتطورة والتدريب والاستعانة بالخبراء تعد ذات اهمية عالية جداً، وبقية المعوقات التي تضمنتها الدراسة تعد مهمة في الحيلولة دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في اتخاذ القرارات الامنية.
ترى القيادات الامنية الوسطى ان خمسة معوقات من المعوقات الاجتماعية مهمة وخمسا منها متوسطة الاهمية في صعوبة استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية.
ترى القيادات الامنية الوسطى ان جميع المعوقات المرتبطة بمصادر نظم المعلومات الحاسوبية التي تضمنتها الدراسة مهمة ما عدا عائق واحد فقط يختص بعدم الثقة في مصادر المعلومات عند اتخاذ القرارات الامنية.
يختلف ضباط القيادات الامنية الوسطى من مختلف الرتب العسكرية حول تحديد اهمية عائقين من المعوقات التنظيمية هما كثرة الاعباء الوظيفية وتعدد المستويات الاشرافية، وحول عائق تكنولوجي واحد هو عدم تنمية مهارات مستخدمي الاجهزة والمعدات وحول عائق اجتماعي واحد هو جمود التقاليد والعادات الاجتماعية، وحول عائق مرتبط بمصادر من المعلومات الحاسوبية واحد هو عدم حداثة البيانات والمعلومات ومواكبتها للتغيرات في المجالات الامنية.
عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين رؤية القيادات الامنية الوسطى لاهمية المعوقات التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية تعزى الى المؤهل العلمي والعمر.
وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين رؤية القيادات الامنية الوسطى لاهمية المعوقات التي تحول دون استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في عملية اتخاذ القرارات الامنية تعزى الى سنوات الخبرة في المجال الامني والى جهة العمل.
توصيات الدراسة
وقد اقترحت الدراسة عدداً من التوصيات الخاصة بتطوير استخدام نظم المعلومات الحاسوبية ومن اهمها:
ضرورة بناء قاعدة معلومات حاسوبية تحتوي على كافة البيانات والمعلومات ذات العلاقة بالمجالات الامنية المختلفة، والعمل على تحديثها، بصفة دورية.
العمل على استقرار القيادات الامنية في مواقع مراكز المعلومات مع تلافي تداخل الاختصاصات في القطاعات الامنية.
التدريب المستمر على استخدام نظم المعلومات المساعدة في عملية اتخاذ القرارات الامنية وتوعية القيادات الامنية بأهمية البحوث والدراسات العلمية والمؤتمرات الامنية.
تصميم برامج متنوعة ومرتبطة باهداف الأمن ومهارات المستخدمين.
تعزيز وجود نمط عسكري متفاعل مع المرؤوسين يراعي حاجاتهم النفسية والاجتماعية، ويوضح اهداف القرار الامني لمستخدمي نظم المعلومات الحاسوبية.
كما اقترحت الدراسة اجراء عدد من الدراسات والبحوث في مجال استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في الاجهزة الامنية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved