Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



س، ج,, الحاسوب

إرسال رسالة صوتية في برامج التخاطب الفورية وحفظ المعاملات في الجهاز
- أشكرك لتعاونك مع قرائك ونتابع مقالاتكم عبر جريدتنا الموقرة . وسؤالي عن برنامج MS Messenger ما هو وماهي إمكانياته وهل تستطيع ان ترسل عن طريقه رسائل صوتية ام مكتوبة فقط وما هو البرنامج الذي أستطيع ان استخدمه مع ICQ للتحدث صوتيا عن طريقه مع الطرف الآخر ثم ما هي إمكانيات icuii وهل من الممكن ربطه مع برامج أخرى,, ولكم مني كل التقدير والاحترام.
عبد العزيز عبد الله العتيبي
المديرية العامة لحرس الحدود
الأخ/ عبد العزيز,, نشكرلك تواصلك الدائم مع الصفحة ونفيدك بان برنامج MS Messenger يعتبر أحدث منتجات شركة مايكروسوفت الأمريكية, إذ انه برنامج يقوم بوظيفة تبادل الرسائل الفورية أثناء الاتصال المباشر بالإنترنت بين الآخرين, وكذلك يقوم البرنامج المذكور باخبارك عن وجود أصدقائك وزملائك على الخط ام لا في حالة ادراجهم ضمن قائمة الأعضاء, كما يستطيع اخبارك عن وصول أي رسائل بريدية جديدة وعددها ولكن ذلك يقتصر على بريد Hotmail ويمكن بنقر أيقونة البريد الموجودة في البرنامج بتشغيل برنامج المتصفح ونقلك مباشرة الى داخل صندوق بريدك, تجدر الإشارة الى ان البرنامج يوزع مجاناً عبر الإنترنت وحتى آخر نسخة من البرنامج فهو يستطيع تبادل الرسائل المكتوبة فقط عبر لوحة المفاتيح وتوجد منه نسخة مخصصة للغة العربية يمكن تنزيلها مباشرة من موقع الهوت ميل وهو www.hotmail.com. اما عن البرنامج الذي يمكن استخدامه مع برنامج ICQ فهو برنامج BUDDY PHONE الذي يتيح تبادل الرسائل الصوتية مع الآخرين. وعن إمكانيات برنامج ICU-II فنفيدك بأنه برنامج اتصال مع الآخرين بالمحادثة مع استخدام كاميرا الإنترنت لنقل الصورة بين الطرفين وقد سبق للصفحة تقديم عرض لها وطريقة استخدامه بامكانك البحث عنه في موقع الجزيرة على الشبكة.
***************
جهاز للأرشفة
تحيه طيبه: أرغب في إنشاء مكتب أرشيف أستطيع أن أحفظ فيه كل ما يرد الى مكتبي من أوراق ومعاملات وصور وخلافه على جهاز الحاسب الشخصي, فما هي إمكانية ذلك؟ وما هي الأدوات والبرامج التي تمكنني من ذلك؟ وكذلك ما هي السعة أو الحجم والكميات لإنجاز ذلك؟ وأرغب إذا تكرمتم بالإجابة لأهمية ذلك؟ مع الشكر.
فهد محمد فهد الشارخ
الرياض
الأخ/ فهد نشكرك على رسالتك ونفيدك بان موضوع حفظ الأوراق لديك يأخذ من الشرح الكثير, ولتسمح لنا بطرح الإجابة بشكل مختصر وذلك مراعاة لمساحة الزاوية اذ توجد برامج جاهزة تعرف ببرامج حفظ الملفات (الأوراق) FILEING SYSTEM وهذه البرامج متوفرة بشبكة الإنترنت ولكنها باللغة اللاتينية.
أما البرامج العربية في هذا المجال فهي موجودة ولكنها باهظة الثمن مما يجعل اقتناءها على مستوى الاستخدام الشخصي أمراً مكلفاً لذلك نشير عليك باستخدام أحد البرامج اللاتينية المشار اليها لأنها ستؤدي الغرض المرجو منها فجهاز الماسح الضوئي SCANNER يقوم بتصوير الوثيقة (الورقة) على هيئة صوره وكلما زادت الدقة كان هنالك حاجه لمساحة أعلى لذلك قد يكون من المناسب الحفظ بدقة (200DPI لورقة تتضمن نصوص) وحفظ وثيقة صوره بدقة )400DPI( وبذلك سيكون الحفظ على أي لغة او شكل، ولكن ما ستلاحظه ان أوامر البرنامج باللغة الأجنبية، وقد تدعم بعض البرامج اللغة العربية، وبالنسبة للمتطلبات المادية للكمبيوتر فأننا ننصحك باقتناء جهاز كمبيوتر يحتوي على مواصفات عاليه وبالتحديد مراعاة اختيار أعلى سعة للقرص الصلب نظراً لتطلب الصور الكثيرة الى مساحة تخزينية عالية, كما ان طباعة تلك الأوراق بعد ذلك ستحتاج لتوفير طابعة PRINTER ويمكن زيارة أحد مواقع البرامج للبحث عن البرامج المشار اليها وعلى سبيل المثال موقع www.download.com
***************
ردود سريعة
الأخ/ سعود - الرياض ..
نرحب برسالتك ونود الإفادة بأنه يمكنك زيارة المواقع العربية والبحث عما تريده ويمكن تثبيت برنامج ACROBAT الخاص بالنشر المكتبي وهو يتيح قراءة ملفات PDF التي تحتوي على صفحات معظم الصحف والمجلات العالمية. وياهلا.
جديد البرامج
ذكرنا في أعدادنا السابقة عن خبر ان شركة RealNewwork قامت مؤخراً بطرح برنامجها الجديد Real Player 7 والذي حقق قبولاً واسعاً بين المستخدمين في شتى أنحاء العالم وذلك لما يتمتع به من مميزات قلما توجد في البرامج الأخرى, ولكن في إطار المنافسة فقد قامت شركة Microsoft بطرح منتجها بإصداره الجديد وهو برنامج Media Player Windows في إصداره السابع وبذلك تحاول الشركة المنتجة له كسب اكبر عدد من المستخدمين لبرنامجها و يمكن جلب البرنامج المشار إليه من خلال موقع البرامج www.download.com
تواصل
وصلتني رسائل إلكترونية من القراء وهي كالتالي:
* الأخ/ عبد الرحمن فهد السعودي - بريدة
وصلتنا رسالتك ونتمنى لك التوفيق في موقعك الجديد بالإنترنت وقريباً سابعث إليك بمواقع محركات البحث المطلوبة,, وياهلا.
* الأخ/ احمد محمد برناوي - بريد إلكتروني:
وصلتنا رسالتك وتجربتك مع استخدام طريقة جديدة لكتابة الرسائل الإلكترونية ونشكرك على جهودك الطيبة وسنطرح تلك التجربة في الصفحه ضمن زاوية مشاركات وتجارب,, وياهلا.
* الأخ/ مقبل الوافي - بريد إلكتروني
* الأخ/ سعيد - بريد إلكتروني
* الأخ/ خالد عبد الله الجريد - بريد إلكتروني
* الأخ/ عادل الماجد - فاكس
* الأخ/ معتوق أحمد الحجي - الطائف
* الأخ/ إسماعيل - بريد إلكتروني
* الأخ/ عبيد سليمان السبهان - المجمعه
* الأخ صالح الأطرم - الطائف
وسيتم طرح الإجابة على الأسئلة قريباً وياهلا بالجميع.
القرية الإلكترونية في يوم الخميس بعد قرار سعادة رئيس التحرير وسعادة نائبه بتمديد إصدار صفحة القرية الإلكترونية ليصبح نشرها في الأسبوع ست مرات وذلك من يوم السبت وحتى يوم الخميس فانه يسعدني بان أتقدم بالشكر على هذه الثقة التي منحوها للزملاء في الصفحة ونعد القراء بتميز الطرح والارتقاء نحو الافضل ان شاء الله.
كما نتمنى من القراء التواصل معنا خاصة في طرح تجاربهم ومشاكلهم الخاصة باستخدام الكومبيوتر والانترنت.
خالد عبد الرحمن البكر
للتواصل albkr2000*hotmail.com
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved