Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



في محاولة لفك رموزها الوارثية
الانتهاء من وضع خارطة مورثات الأرز الأكثر تعقيداً

* باريس أ,ف,ب
انتهت مجموعة مونسانتو الامريكية من وضع الخارطة الوراثية لنبتة الارز الاكثر تعقيدا بين النباتات، والتي اصبحت اولى الحبوب التي يتم فك رموزها الوراثية لوضعها في متناول العلماء في مختلف انحاء العالم، وفق ما أكد متحدث باسم الشركة في باريس.
ويؤكد الخبراء ان فك الرموز الوراثية للأرز الذي يشكل غذاء أساسيا لاربعين في المائة من سكان العالم سيسرع في وضع الخارطة الوراثية لباقي الحبوب مثل القمح والذرة والدخن بما يسهل انتقاء الانواع الاكثر فائدة.
وقالت الشركة ان باحثيها تمكنوا بالتعاون مع باحثين من جامعة واشنطن في سياتل من فك وترتيب رموز الصبغيات (كروموزومات) الاثني عشر للارز ووضع قائمة ب430 مليون قاعدة يتألف منها حمضها النووي منقوص الاوكسيجين (د,ن,أ).
وسبقت الشركة الامريكية بذلك حوالي 20 معهد بحث في 10 دول تشارك منذ 1998 في البرنامج الدولي لفك وترتيب رموز الارز الوراثية.
ولم يكن متوقعا ان يتمكن البرنامج من تحقيق ذلك قبل عام أو عامين.
وستتيح مونسانتو المعلومات المتوفرة لجميع المعاهد المشاركة في البرنامج الدولي، اما المعاهد غير المشاركة فيمكنها الحصول عليها عبر شبكة الانترنت على ان توقع اتفاقا مع الشركة يعطيها الاولوية في استغلال اي مشروع مرتبط بذلك او تقاسم العائدات التجارية المحتملة معها.
وتسعى الشركة بذلك الى تحسين صورتها التي شوهها انتاجها بذار ترمينتور (المدمر) المعدلة وراثيا والعقيمة والتي اتهمت بسببها بالسعي إلى ارغام مزارعي العالم الثالث على شراء بذارها.
وتختلف مقاربة مونسانتو مع مقارنة كريغ فنتر الامريكية وفرعها سيليرا جينوميكس التي تريد استغلال اي براءة اختراع منبثقة عن ابحاثها المتعلقة بالمخزون الوراثي البشري.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved