Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



السهل الممتنع
المربع يفتقد الهلال
صالح السليمان

يعتبر عدم دخول الهلال للمربع احدى مفاجآت هذا الموسم,, وبهذا سيخلو المربع من إثارتين احداهما ايجابية والاخرى سلبية,, فكما ان الهلال خسر المربع,, فالمربع ايضاً خسر الهلال والاثارة التي تصاحب وجوده من ناحيتين:
الاثارة الاولى,, وهي الايجابية,, وتطرق لها الكثيرون وهي خسارة الاثارة الفنية والجماهيريه والاعلامية التي تصاحب تواجد فريق ضخم وزعيم كالهلال,.
والاثارة الثانية,, وهي السلبيه وتطرق لها البعض ولكن حاولوا تلبيسها بشكل آخر مخالف للواقع والحقيقة,, وهياثارة ممجوجه ,, ونقصد بها الملابسات وردود الافعال المصاحبة للحملات التي تشنها الصحافة الصفراء وصحف الظل,, بهدف تحريض التحكيم والحكام ضد الهلال وتشويه سمعته وتأليبهم ضدهوكأنهم غير متألبين ,, وبغياب الزعيم ستفتقد صحف الضد مادة دسمة كانت تسود به صفحاتها,, وكذلك الكثير من الصحفيين والكتبة.
وخرج الهلال رغم انه رصيده قد يبلغ 41 نقطه بافتراض فوزه على الطائي وسدوس ,, وهو رصيد لم يبلغه صاحب أي مركز خامس منذ إنطلاقة المربع قبل 10 اعوام,, وهذا الرصيد في المواسم السابقة كان يؤهل للمركز الثاني او الثالث وحتى الصدارة,, واعتقد ان تفسير ماحصل ان الفرق المتصدرة ورغم رصيدها النقطي الكبير في الدور الاول,, حرصت بشده على عدم التفريط بنقاط الدور الثاني وعلى الهروب للامام,, لانها تعلم ان الزعيم بدأ زحفه منتظراً الفرصة للانقضاض على أي فريق يقع تحت قبضته,, وخرج الهلال رغم انه جمع حصيلة جيده لانه كان ينتظر ان تلعب نتائج الفرق الاخرى لصالحه,, و من لا يأكل بيده لا يشبع ,.
العالمي الزيد,, أحسن حكم في آسيا
رشح الاتحاد الاسيوي,, الحكم السعوديالعالمي عبدالرحمن الزيد, لجائزة الصافرة الذهبية كأحسن حكم في قارة اسيا لعام 99م,, وهو إنجاز كبير يضاف للانجازات الوطنية التي تسجل لصالح الرياضة السعودية وافضليتها الاسيويه,, وقد جاء هذا الترشيح كتتويج ذهبي للانجازات التي حققها هذا الحكم الشهير,.
وقد حقق الزيد قمة طموح حكام الكرة عندما اختير ضمن الطاقم التحكيمي لادارة نهائي كأس العالم98م ,, قمة مباريات كرة القدم العالمية,, واهم مبارة كرة قدم طوال اربع سنوات,, وقد رشح الزيد كحكم رابع للنهائي,, وكان مؤهلاً لقيادة المباراة بنفسه لو حدث أي ظرف لحكم الساحة الاول,, وهي ثقة كبيره واعتراف من الفيفا بإمكانات الزيد وانها تؤهله لقيادة هذه المبارة العالمية التاريخية,, ودخوله ضمن طاقم التحكيم النهائي يعتبر افضل إنجاز يحققه حكم عربي خليجي حتى الان,, ولقبالعالمي لقب حقيقي غير مصطنع او متكلف,, لانه رشح وفضل على عشرات الالاف من الحكام الاوروبيين واللاتينيين,, للدخول في الفريق التحكيمي للنهائي العالمي,, والان هوالمرشح المفضل لقيادة المباريات الدولية والنهائيات المحلية في عدد من البلدان فهو ينتقل من ايران الى السودان ثم لبنان فالاردن,, الخ,, ثقة منهم بهذا الحكم العالمي,.
ومما يؤسف له ان هناك من استبد به الحسد والغيظ من نجاح هذا الحكم السعودي وخصوصاً بعد ترشيحه لالصافرة الذهبيه ,, لمجرد انه كان لاعب كرة يد بنادي الهلال,, رغم انه اعتذر عن قيادة مباريات الهلال اتقاء لهؤلاء المرضى والمعتوهين,, ولم يجد هؤلاء ما ينتقدونه فيه الا ان يقولوا انه ساهم في فوز الهلال بعدد من النهائيات !؟,, وكما يقال حبل الكذب قصير,, فهم فضحوا انفسهم بهذه الدعوة وان ما يفترونه دائما هو محض اوهام واكاذيب,, لانه كما ذكرنا لم يحكم للهلال أي مباراة رسمية بتاريخه,, وهذا يثبت ان تشكيكهم ببطولات الهلال هي اكاذيب لا يعتد بها,, اما محاولة الافتراء على هذا الحكم العالمي الناجح فهو للضغط النفسي عليه ليحيد عن الخط المتوازن والمعتدل الذي يسير عليه في مسيرته التحكيمية.
نقد غير بناء!!
قرأت للاخ الكاتب والصحفي المخضرم عبدالعزيز شرقي,, نقداً لحكم مباراة الهلال والاهلي الاخيرهناصر الحمدان ,, ولعلها فرصه,, لنشير الى عينة من النقد عندما يكون غير هادف ولا يبحث عن البناء والاصلاح,, بل النقد للنقد,, فالاخ الشرقي,, كتبالحكم حقيقة كان في واد والمباراة في واد آخر,, خشونة طاغية من الطرفين ولاعبون تجاوزوا الالتزام بالروح الرياضيه واكثر من لاعب يستحق الطرد ومع ذلك لم يتصيد الحكم غير المسفر ليمنحه البطاقة الحمراء,, ولو سألتموني لماذاهو منحها له لقلت مثلكم لا ادري,, ,, كما اشار الشرقي,, انه والى وقت قريب كان يرى هذا الحكم الاول في الترتيب على الحكام,, انتهى كلامه,, ونثبت انه نقد من اجل النقد بالتوضيح التالي:
* فهو انتقد الحكم لانه لم يطرد ,, ثم انتقده لانه طرد !,, أي ان الحكم امام امرين احلاهما مر ,, وكان سينتقده في جميع الاحوال.
* اما إذا كان الشرقي يرى ان مسفر جاسم لم يكن خشناً ولا يستحق الطرد,, فكيف رأى خشونة لاعبي الفريقين الاخرين,, ولم ير مسفر وهو يركل لاعبين في اماكن حساسة من اجسامهم,, وكيف ينتقد الحكم بحجة انه لم يطرد لاعبين مارسوا الخشونة,, ثم هو يدافع عن الركل المتعمد من احد اللاعبين وينتقد الحكم لانه طرده,, تناقض,, أليس كذلك؟.
* لو طرد الحكم ثلاثة او رابعة لاعبين من الفريقين,, حسب رأي الشرقي,, لقال ان المباراة فلتت من الحكم,, فليس بالكروت الحمراء تدار المباريات,, وهي دليل فشل الحكم,, وكان الاجدى ان يديرها بحكمة وعقل ويقودها بتوازن واعتدال,, وان لا يساير انفعالات اللاعبين,, بل يكون اهدأ منهم ويمتص انفعالاتهم,.
* الشرقي انتقد الحكم لانه طرد مسفرقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق ولم يطرد لاعبين آخرين من الفريقين,, فلماذا لم نقرأ للشرقي مثل هذا الرأي عن الحكم ابو زنده في نهائي كأس المؤسس واهم مباراة محلية خلال القرن,, عندما طرد الدوخيفي بداية الشوط الثاني وهو طرد مؤثر,, ثم تغاضى أي ابو زنده عن طرد الكاتوا الذي اعتدى على حارس الهلال,, وتسامح مع الخشونة الطاغية لمدافع الاهلي ومشاغبات وخشونة عبدالغني,.
وللاخ الشرقي نقد غير بناء للحكام,, وبالذات الزيد الذي اشعر كأن بينه وبين الزيد ثأر,, فيحاول اختلاق أي سبب لنقده والغمز من قناته,, وإذا كان لهتحفظ على الزيد لانه كان لاعب يد بالهلال,, فلعله يعلم ان الزيد لاعلاقة مطلقاً بمباريات الهلال,.
على كل حال هذا عتاب للاخ الشرقي,, لان ما يقبل من غيره لا يقبل منه لانه كاتب معروف وصحفي مخضرم له قيمته الاعلاميه,.
ضربات حرة
* الشباب بلاعبين معظمهم تدرجوا من الاشبال واجانب صفر !,, قدم اداء محترفاً,, هدوء وتحكم بالكرة,, واداء متوازن,, وندرة بالاخطاء,, واستدراج للخصم بالدفاع ثم الانقضاض السريع على المرمى,, فكان الهدوء يسبق العاصفة.
* الصربى ميلان كان يدغدغ ادارة النصر بترديد مقوله الاندية الصغيرة هي التي تطرد مدربيها ولكن طاله الطرد بعد ان وقعت الفأس بالرأس,, وفشل في قيادة الفريق الذي لم تقصر الادارة بدعمه هذا الموسم بتسعة لاعبين لا تقل قيمتهم عن 15 مليون ريال,.
* صحيفة متخصصه بدون هاء كتبت,, الشباب يفجر مفاجأة مدوية ويخرج النصر ,, ليست مفاجأة فقط بل يفجر ومدويه ,, هذه هي المجاملات والاهواء عندما تتغلب على الحس الصحفي.
* الاهلاويون انتقدوا الحكم لطرده مسفرقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق ,, إذن ماذا كانوا سيقولون لو ان الدوخي الذي طردفي بداية الشوط الثاني وفي نهائي القرن,, كان لاعباً اهلاوياً.
* يحتفون ويطبلون ل الالقاب المفبركه ويهاجمون اصحاب الالقاب الرسميه وكله بأمر التعصب والميول.
* هاجموا برنامج الرياضة لانه خرج عن خطه المعتاد وتحدث عن إنجاز للاعب هلالي.
* احدهم انتقد مسئول البرامج الرياضيه التلفزيونيه وحمله السبب,, لانه كان مسافراً!.
* طبيعي لديهم ان يتحدث البرنامج عن هادي شريفيبمناسبة اختياره افضل لاعب على لاعبي فريق النصر والرجا في بطولة الاندية ولكن غير الطبيعي ان يتحدث عن إنجاز النعيمة لانه هلالي,.
* بالمناسبة محمود لعوته وهو متخصص بالرياضة الدولية وشئون الفيفا,, كتب ان الفيفا لم يصدر مطلقاً أي تقييم او افضليه للاعبي بطولة العالمية الاندية,, باستثناء تصنيف الفرق في البطولة !!
* بحثاً عن مزيد من الراحة والاستعداد لنهائي المؤسس, طلب الاهلي تأجيل مباراة الرد مع نافباخور,, فتأخر تأهله الرسمي,, فتأخر الطلب,, فخسر الاستضافة,, وبيدي لابيد عمرو .
* لو لم تسند استضافة نهائيات ابطال الدوري للهلال,, لخسرت المملكة الاستضافتين.
* سبق ان تمالاعتذار عن مشاركة الشباب بتايلاند,, والاعتذار عن مقابلة الهلال لبطل اليابان في المباراة النهائية لابطال الدوري,, لوجود معسكر للمنتخب!!,.
* موسى صايب في مقابلة مع الجزيرة,, أقر بأن مدير اعماله صرح لاحدى الصحف بأنهأي موسى لن يعود الا إذا ضمن استلام كامل حقوقه الماديه,.
* الاهلي بعيد عن البطولات منذ 15 عاما متتالية باستثناء بطولة وحيدة ,, إذن العقده ليست مع الهلال أو غيره,, بل العقده في الفريق نفسه.
* يقوللا تشمتوا بغيركم فإن الشماتة ترتد على اصحابها صدقوه, لانه يتكلم عن خبرة وتجربه,, وأسأل مجرب,.
* فعلاً هو لا يعترف بالمعيار المزدوج,, فهو يتبنى دائماً معيارا واحدا وثابتا,, لذلك فموقفه السلبي ضد نجوم الفريق المنافس ثابت لم يتغير او يتبدل منذ 20 عاما !.
* حتى مسئولي فريق الوطنيدرجة ثالثه كانوا ينتظرون ان يدعمهم التحكيم ضد الهلال,, وينالون نصيبهم اسوة بغيرهم!!.
* دفع منتخبنا خارجياً ثمن تهاون الحكام امام الانزلاقات والمقصات,, وسيدفع الثمن امام تسامحهم وصمتهم مع مشاغبات وعنجهية عبدالغني.
* عبدالغني يركلنقط الجزاء بقدمه ويمسح معالمها,, والحكمالعقيلي يتفرج!!
* بالتحكيم المنصف والامين,, يضيع هذا الفريق ويغادر سريعاً.
* دأب على محاولةالايقاع بالآخرين فوقع في شر اعماله,, ومن حفر حفرة مجوفه لاخيه,,!
* الأسلوب الحالي للقرعة,, يخفف الضغوط على الحكام.
* قد يفعلها الحزم بالهلال,, كما فعلها ضمك بالنصر.
* جمال القرعه انها صماء بكماء,, لاتتأثر بضغوط ولا بألاعيب او تصريحات.
* الذي يعترض على القرعه ,, مريض فادعوا له بالشفاء,.
saiehs8 * yahoo.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved