Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



يجمع بين الفصحى والعامية
القوالب الأدبية المرنة في اللغة الثالثة ل(هزاع الأسيمر)
عرض:عبد الله هزاع

صدر مؤخرا للكاتب الاستاذ هزاع محمد الاسيمر كتيب,, اللغة الثالثة وهي مجموعة ادبية بين الفصحى والعامية.
وتأتي هذه المجموعة في طريقة عرضها بشكل رائع وجميل من مؤلفها في سبيل تضييق الهوة اللغوية بين الفصحة والعامية.
اللغة الثالثة التي تعنونت بها المجموعة,, هي اللغة التي نتجت من توحيد التعليم النظامي في المملكة العربية السعودية ودور الاعلام بقنواته المرئية والمسموعة في تقارب اللهجات الشعبية في جميع اقاليم المملكة,, فأصبحت هناك لهجة واحدة لجميع الاقاليم (اللغة الثالثة) هي اقرب الى اللغة الام من اللهجات الشعبية الاخرى.
وقد احتوت المجموعة على اشكال ادبية مختلفة كشاهد اثبات على هذه المرحلة اللغوية,, وطرح فيها قضايا فنية ابداعية ولغوية وعاطفية وشعرية.
فيأتي الشكل الادبي الاول على شكل مقال فني عن (الربابة) يقول:
في خيمة وحده لا انيس له في وحشة ليله سوى ربابته وعدد من قصائد المسحوب تزدحم بها ذاكرته.
يمد يده اليها ويستدني القوس منه وهو يردد:

يا ربابة على المسحوب غني
من قصيدي بكى قوس الربابه
ان نغم الربابة ينساب الى هذه الأعماق الموغلة انسياب قطر الندى فتصدر هذا الحنين الذي يقرب البعيد ويبعد البعيد، يقرب ما يحن اليه لحظات وقوع الوجدان تحت تأثيره ويبعد الشعور الذي دفعه الى هذا الحنين متى ما تشبع به.
* المارد ويدور الحوار في هذا الشكل بشكل ادبي ابداعي بين المارد الذي يعرض خدماته على منقذه جزاء انقاذه له في اسلوب حواري جميل:
* الشكل الادبي الثالث جاء على شكل قصة اللغة الثالثة تتلخص في التلميذ الذي يقف على خط فاصل بين الثقافة الشعبية (ثقافة البيت) التي تمثلها الأم وثقافة الادب الفصيح في المدرسة التي يمثلها المعلم.
فخرجت (اللغة الثالثة باقتران المعلم) الادب الفصيح بالأم الادب الشعبي ,, وتفاعل البيت بأدبه وثقافة الشعبية مع المدرسة بأدبها العربي الفصيح.
النصف الآخر,, شكل ادبي رابع في هذه المجموعة وهو رؤية نفسية تطرق المؤلف فيها الى قصة عاطفية بين عاشقين يبحث كل منهما عن الاخر.
وقصة تعلق ارواحهما ببعض دون ان يعلم بها وتعلم به.
الشكل الاخير تمثل في سرد السيرة الشعرية للشاعر المعروف وذائع الصيت في الجزيرة العربية حنيف بن سعيدان فقد عاش الشاعر حنييف في الثلث الاخير من القرن الثالث عشر الهجري حتى ما بعد منتصف القرن الرابع عشر تقريبا وقد كان لمديد عمره اثر في شحن تجربته الشعرية بأهم أحداث تلك المرحلة الزمنية في تاريخ الجزيرة العربية حيث عاصر رحلة ما قبل توحيد المملكة العربية السعودية والى ما بعدها حينما توحدت على يد الملك المؤسس عبدالعزيز طيب الله ثراهوبعد فان هذا يعد عرضا سريعا لاصدار كنت اتمنى لو اتيح لي وقت اكبر لأستعرض محتوياته اكثر,, وبشكل يستحقه,, فعذرا من مؤلفه المتميز,, الذي طبع عليه اسلوبا ادبيا جميلا ورائعا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved