Wednesday 5th April,2000 G No.10051الطبعة الاولى الاربعاء 30 ,ذو الحجة 1420 العدد 10051



اتصالات مكثفة تمهد لزيارة عرفات للبنان
مذكرة عربية للأمم المتحدة تفند اتهامات إسرائيل للعرب بمعاداة السلام

* غزة ق,ن,أ
قالت اذاعة فلسطين نقلاً عن ممثل فلسطين في الأمم المتحدة ان المجموعة العربية في الأمم المتحدة قدمت مذكرة مضادة للرد على مذكرة اسرائيلية تتهم فيها وسائل الاعلام العربية بمعاداة السلام .
وتتضمن المذكرة العربية جملة من الانتهاكات الاسرائيلية لاتفاقية جنيف الرابعة وحقوق الانسان والقوانين الدولية,, منها استمرار الاحتلال لفلسطين والأراضي العربية في الجولان وجنوب لبنان واقامة المستوطنات وهدم البيوت وممارسات التعذيب الذي أدى الى استشهاد معتقلين ومصادرة الأراضي.
هذا وفي نبأ آخر أمس فقد واصلت جرافات الاحتلال الاسرائيلي تجريف واقتلاع الأشجار من مئات الدونمات وكروم العنب التي تخص المواطنين ببلدة السموع في محافظة الخليل.
وعللت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اجراءاتها التعسفية الجائرة بشق طريق استيطاني يلتهم اراضي البلدة ليصل بين المستوطنات.
وقد طلب الدكتور صائب عريقات رئيس لجنة المفاوضات في السلطة الفلسطينية من السلطات الاسرائيلية وقف اجراءات شق هذا الطريق وباقي الطرق الاستيطانية.
وعلى الصعيد الفلسطيني أفاد وزير في السلطة الفلسطينية ان اتصالات مكثفة تجري في الوقت الحاضر من أجل قيام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بزيارة رسمية الى لبنان.
وقال وزير الاتصالات عماد الفالوجي للصحفين ان الزيارة تستهدف تنسيق المواقف الفلسطينية واللبنانية بشأن مجريات العملية السلمية الراهنة في المنطقة.
وأوضح الفالوجي انه نقل خلال زيارته لبيروت مؤخراً رسالة من الرئيس الفلسطيني الى رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص.
وقال ان الرسالة تضمنت موقف السلطة الفلسطينية من الاعتداءات الاسرائيلية على الأراضي اللبنانية.
وأكد الوزير الفلسطيني استعداد السلطة الفلسطينية لتعزيز علاقاتها مع الحكومة اللبنانية في جميع المجالات وبخاصة بشأن مجريات العمليةالسلمية الراهنة في المنطقة.
على صعيد آخر يصل جون كريتيان رئيس وزراء كندا إلى فلسطين يوم الاثنين القادم ضمن جولة يزور خلالها كلاً من الاردن ومصر ولبنان وسوريا والسعودية واسرائيل.
وسيجري رئيس وزراء كندا خلال زيارته محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وكبار المسؤولين الفلسطينيين يعلن خلالها عن منح وقروض ميسرة للسلطة الفلسطينية.
وأشاد الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي بزيارة رئيس وزراء كندا خاصة وان كندا عضو في مجلس الأمن الدولي وستتولى رئاسته بعد شهرين,, اضافة إلى كونها رئيسة لجنة عمل المفاوضات حول اللاجئين.
كما يقوم المفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية كريستوفر باتن في السابع من شهر نيسان/ ابريل الجاري بزيارة للبنان تستمر يوماً واحداً ضمن جولة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط.
ويجري باتن خلال هذه الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين تتركز على مستجدات عملية السلام في المنطقة ويمثل الاتحاد الأوروبي في التوقيع على المعاهدة اللبنانية/ الأوروبية لتنفيذ مشروع بهبة أوروبية مقدارها خمسون مليون يورو أوروبي لتسهيل التكيف الهيكلي ودعم الاصلاحات الاقتصادية في لبنان.
ويهدف المشروع أيضاً إلى توفير مساعدة مباشرة الى ميزانية الحكومة اللبنانية وتسهيل عملية اصلاح جذري للمالية العامة والمساهمة في استدامة الخطة الاقتصادية الحكومية مع تسهيل اعتماد اجراءات ضريبية هامة من شأنها تسريع عملية الخصخصة واستعمال العائدات لتخفيض تراكم الدين اللبناني.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved