Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



نوافذ
الرياض
أميمة الخميس

كثيرا ما يحجب الخطاب الإعلامي عنا كثير من المواقع الجمالية الفاتنة والمدهشة في الوقت نفسه، وذلك خلف لغة جافة ومستهلكة وقد تحجب الانجاز الحضاري ولا تبرزه، وتدرجه ضمن المكرور فتغمطه حقه من الاشادة والقراءة والتحليل الذي يتتبع مواقعه الابداعية.
والمركز التاريخي الذي يحيط بقصر المغفور له الملك عبدالعزيز في وسط مدينة الرياض تستولي جنباته المشيدة بالكثير من الحب على العميق من طبقات الذاكرة الجمالية والتراثية، فالمباني هناك شيدت من الحجر الذي يعي خصوصية المكان وأسرار مناخه، ويتبادلان في صمت الألفة والمودة، والنوافير ذات الطراز الاندلسي والتي تهدل بحنو ووداعة فلا تشبه ذلك الفوران الفادح لنافورة جنيف مثلا.
والممرات المائية التي رصعت بفسيفساء ذات ألوان فرحة وراقصة حيث تكمل احتفال الصحراء بالماء بينما تحمل الاشجار نكهة المكان وبساتين الرياض.
واليمام الذي يقود الصبح نحو منازله والمتحف التاريخي يحتضن تاريخ هذا المكان بحرص وتبجيل وابداع في العرض بحيث يتداخل الماضي والحاضر في حدود الزمان الضيقة، لا اود ان اسرف في الحديث فمطب المديح الاجوف يترصد بي فقط اذهبوا هناك واجعلوا الارواح التي تخفق هناك فوق رؤوسكم وتلامس وجوهكم واستمتعوا بنشوة ذلك الحيز من المدينة.
تستحق الرياض هذا وتستحق تلك الوردة الصحراوية التي تفتقت بعنفوان قلب الرياض، هذا المشروع على المستوى المعماري والجمالي حيث اعطى المدينة طابعها الخاص وجعلها تنفلت من مصير الأسمنت والنيون والطرقات السريعة ولكن خدش احتفاليتي الباهرة هذه خبر قرأته حول عزم أمانة مدينة الرياض على افتتاح مطعم للوجبات السريعة ومدينة لملاهي الاطفال في الحديقة المحيطة ببرج الرياض، فجميعنا نعرف ان هذا البرج قد تحول الى رمز للمدينة فهل نلوثه بهذا النوع من المشاريع والتي تترصد بنا في كل منعطف في مدينة الرياض؟ لم لا يكون في تلك الحديقة متحف دائم عن تاريخ مدينة الرياض؟
لم لا يكون هناك متحف يضم انجازات ابناء هذا الوطن العلمية والادبية والجوائز العالمية التي حصلوا عليها؟ لم لا يكون هناك معرض دائم للفنانين التشكيليين وانجازاتهم في هذا المجال؟ ومن ثم تربط هذه الامكنة جميعها مع المركز التاريخي في المربع وقصر المصمك من خلال شبكة مواصلات تتراوح بين الحافلات الصغيرة والعربات التي تجرها الخيول بحيث تتحول الى جولات سياحية صغيرة تعيد اكتشاف الرياض من خلال عيون جديدة ومحبة وبعيدة عن وباء الطرقات السريعة والطعام السريع.
ألا تستحق الرياض هذا؟؟.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved