Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



الدورة التوجيهية لمنسوبي هيئة مدينة الرياض تتواصل فعالياتها
د, السعيد: الاختلاف عند السلف يوجب الوحدة لا الخلاف
سماحة المفتي:خيرية هذه الأمة في إصلاح الخلق وهدايتهم والأخذ بأيديهم الى ما يحب الله ويرضاه

* كتب فهد ابراهيم الصفار
بدأت في مطلع هذا الاسبوع فعاليات الدورة التوجيهية المكثفة لمنسوبي هيئة مدينة الرياض الجدد والتي نظمها فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض,, ومازالت تتواصل فعالياتها حتى الاسبوع المقبل ان شاء الله تعالى.
وقد افتتح فعاليات هذه الدورة معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد بمحاضرة بعنوان: نماذج من اختلاف السلف ووجوب الائتلاف والتوحد .
واشار معاليه في محاضرته: على الانسان ان يأخذ الخير من اي مصدر كان وفي ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم لابي هريرة في الحديث المشهور عن ابليس صدقك وهو كذوب فمع ذلك لما صدق قال له صدق ولو كان اعدى عدو وألد عدو للانسان,, فالمهم أن الانسان يأتي باقبال والصحابة رضوان الله عليهم تعلموا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم وعند الاوامر لا يتردد الانسان اذا تلقاها من اي مسؤول ان ينفذ ذلك, ولذا لما امرهم عليه الصلاة والسلام بعد الخندق الا يصلي احد العصر الا في بني قريظة اختلفوا,, واختلافهم لا يؤدي الى شقاق ولا الى قدح، فمنهم من رأى انه لا يصلي ولو خرج الوقت الا في بني قريظة,, ومنهم من رأى الناحية الفقهية وقال المراد المسارعة فلا ندع الصلاة يخرج وقتها ونؤديها وفعلوا ذلك, وهذه هي طريقة الصحابة.
ويوضح د, السعيد ان الخلاف عند السلف يوجب الوحدة ولا يوجب الخلاف,, مشيراً الى ان الخلاف يكون في الامور الفرعية لا في امور العقائد,.
واشار معاليه الى ان هناك خلاف في العقائد والعبادات وخلاف في فروع الشريعة في التطبيق وخلاف في البحث النظري وهو موجود في الموسوعات.
بعد ذلك يتطرق معاليه الى ضرورة ان يحترم الخلاف بين المذاهب في الفروع وليس معنى ذلك ان نأخذ او نتخير في المذاهب ما يعجبنا,, لان من تتبع الرخص قد يصل به الى الزندقة,, اي يخرج من الدين,, فالذي يأخذ ما تهوى نفسه من ذلك قد يصل للخروج من الدين نهائياً,, لكن الحديث هنا الا يحدث فرقة والا نسب او نذم احداً من المذاهب من اجل خلاف.
ويوضح د, السعيد اننا في الميدان نعالج قضايا معينة نرجو الا يكون بيننا خلاف اذا رأى زميل لي شيئا وانا رأيت شيئاً آخر,, مادام الامر بسيط ويحل بأيسر الطرق واسلمها والخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة لان العقوبة قد تضر الآخرين اكثر.
رفع مستوى العاملين
وكانت فعاليات الدورة قد بدأت صباح يوم السبت الماضي بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة ترحيبية من مدير عام الفرع د, عبدالله الشثري رحب فيها بمعالي الرئيس العام والحضور ثم تطرق الى اهمية هذه الدورة في رفع مستوى العاملين في الميدان وثقافتهم اضافة الى ما فيها من العلوم النافعة المثمرة.
بعد ذلك القى فضيلة رئيس هيئة مدينة الرياض الشيخ عثمان العثمان محاضرة بعنوان مؤلفات في الحسبة وموضوعات مختارة تطرق فيها فضيلته الى استعراض بعض الكتب المتعلقة بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر مثل كتاب الاحكام السلطانية للماوردي و كتاب تنبيه الغافلين وكذلك باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من كتاب احياء علوم الدين للشيخ الغزالي, وكتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لشيخ الاسلام ابن تيمية وكتاب السياسة الشرعية وكذلك كتاب منكرات الاسواق التي يتفضل بالقائها نخبة من العلماء الاجلاء للاستفادة من علمهم وفضلهم.
الفرق بين المحتسب والمتطوع؟
من جانبه عرف فضيلة وكيل الرئيس العام الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث في محاضرته بعنوان فقه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المعروف بأنه يدخل فيه جميع ما ينكره الشرع ويذم اهله ويدخل في ذلك جميع المعاصي والبدع مشيراً الى ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يأتي بترك النواهي.
ثم يتطرق فضيلته الى تعريف الحسبة فيقول: هي بكسر الحاء وهي من الاحتساب ولها معاني منها: طلب الاجر والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: من صام , ومنها الظن: ويرزقه من حيث لا يحتسب .
ثم يشير الشيخ الغيث الى الشبهات التي يثيرها بعض الناس حول الامر والنهي: مثل قوله عبارة انا حر في حدودك الشخصية: ففي ذلك مخالفة للانظمة الشرعية فلست حراً وليس هناك حرية في العالم كله انما هي حرية محدودة.
ويضيف الغيث قائلاً: كما يفسر البعض الآية: لا يضركم من ضل اذا اهتديتم وتفسر مع الاسف عند البعض في غير موضعها, والواجب ان نأمر بالمعروف وان لم نفعله كله وان ننهى عن المنكر وان اتينا بعضه.
وكذلك ترديد عبارة أنا لست كفؤاً للامر والنهي فلا شك ان الكل مقصر والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: كل ابن آدم خطاء كما ان البعض يقول انني لن انكر في الاسواق خشية الافتتان بالنساء وهذا خطأ ايضاً.
ثم يتطرق فضيلته للحسبة بمعناها وهي الامر بالمعروف اذا ظهر فعله ونهي عن المنكر اذا ظهر تركه ثم الحسبة بمعناها النظامي العملي وهي انها رقابة ادارية تقوم بها الدولة.
بعد ذلك يدلف الشيخ الغيث في محاضرته الى الفرق بين المحتسب والمتطوع فيجملها في عدة نقاط وهي:
1 المحتسب منصوب للاستعداء عليه ولكن المتطوع ليس له ذلك.
2 وعلى المحتسب اجابة من استعداه.
3 المحتسب له ان يتخذ في عمله اعواناً بمقدار القضاء على منكر ما ولكن المتطوع ليس له ذلك.
4 المحتسب يتقاضى رزقاً من بيت المال ولكن المتطوع ليس له ذلك.
بعد ذلك يشير فضيلته الى صفات المحتسب وهي كالتالي:
* العلم: وهو معرفة المعروف ومعرفة المنكر فيجب الاطلاع على الكتاب والسنة وكتب اهل العلم في مثل هذا المجال.
* الرفق والحلم والاناة.
* معرفة المسائل الخلافية.
ثم يبدي فضيلته عدداً من التعليمات العامة فيقول:
يجب على رؤساء المراكز اطلاع المستجدين على التعليمات والانظمة وان يبصروهم في امور الحسبة وكذلك التركيز على حضور حلقات العلم والمحاضرات والكتب والاشرطة وكذلك يجب عدم توزيع اي كتاب او شريط او مطوية الا باذن من مرجعك كما لابد من طاعة ولي الامر فهي من طاعة الله ابتداء من رئيس الفرقة الى الرئيس العام في غير معصية الله.
بعدها يتطرق فضيلته لشروط المحتسب فيه وهي:
1 ان يكون منكراً.
2 ان يكون موجوداً في الحال.
3 ظاهراً من غير تجسس.
4 معلوم بغير اجتهاد.
ويشير الشيخ الغيث الى ضرورة معرفة الصالح والمفاسد في الامر والنهي حيث يشيرالى كلام ابن القيم رحمه الله في المصالح والمفساد في الامر والنهي في النقاط التالية:
ان تعلم ان انكارك يزول به او يخفف.
ان تعلم ان انكارك للمنكر يخلفه منكر مثله او غيره وهذا فيه خلاف واجتهاد.
ان تعلم ان انكارك للمنكر يخلف منكراً اعظم منه فهذا يجب ترك الامر والنهي فيه.
طاعة ولاة الامر
وفي محاضرة الشيخ د, ناصر العقيل الاستاذ بكلية اصول الدين بجامعة الامام شرح مسائل من العقيدة الطحاوية طاعة ولاة الامر قال فضيلته بعد ان سرد مقطعاً من متن العقيدة الطحاوية وهو ولا نرى الخروج على ائمتنا وولاة امورنا وان جاروا، ولاندعو عليهم ولا ننزع يداً من طاعتهم، وطاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة مالم يأمروا بمعصية وندعو لهم بالصلاح والمعافاة .
يقول د, العقل هذه الجملة اشتملت على عدة نقاط تعتبر قواعد في طاعة ولاة الامور وفي حقوق ولاة الامور ثم يرتب فضيلته هذه الاصول على ترتيبها الموضوعي كالتالي:
الاصل الاول: قوله ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل وان ذلك فريضة بمعنى انها واجب من واجبات الدين.
الاصل الثاني: ولا نتزع يداً من طاعتهم.
الاصل الثالث: وندعو لهم بالصلاح والمعافاة.
الاصل الرابع: ولا ندعو عليهم.
الاصل الخامس: ولا نخرج على ائمتنا وولاة امورنا وان جاروا.
ثم يقول مسترسلا: خمسة قواعد وهي الاساس في طاعة ولاة الامر وحقوقهم من قبل كل مسلم.
ثم يتساءل فضيلته من هم ولاة الامر فيجيب قائلاً: هذه المسألة فيها اجمال وتفصيل فأول ما ينطبق عليه مفهوم ولاة الامر على كل من ولاه الله امر المسلمين او بعض المسلمين ولاية عامة ولاية كبرى وهوالذي نسميه الحاكم او السلطان او الخليفة او الملك او الامير, واغلب النصوص جاءت على المفهوم هذا بطاعة السلطان او الخليفة وذلك بقوله اولي الامر .
المخالفات واقسامها
ويرى فضيلة الشيخ جابر الحكمي مدير عام فرع الرئاسة العامة بمكة المكرمة في محاضرته التي القاها يوم الثلاثاء الماضي بعنوان نماذج من المحاضر والانظمة والتعليمات في الميدان ان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ينبغي عليه عدم المداهنة في الامر والنهي لكن عليه ان يرفق في امره ونهيه حتى يكون ذلك اوقع في القلب وابلغ في ازالة المنكر ونشر المعروف.
ثم يقوم الشيخ الحكمي بتعريف المعصية او المنكر فيقول انها محظورات شرعية زجر الله عنها بحد او تعزير وهي اما ان تكون فعلا واما ان تكون تركاً,, بعدها ينطلق فضيلته مقسما المخالفة الى ثلاثة اقسام فيقول: هي اما ان تكون حداً من الحدود,, واما ان تكون اعتداء على النفس,, واما ان تكون من الامور التي فيها التعزير,,اما الحدود فيعرفها فضيلته انها كالزنا والسرقة والقذف ونحوها والاعتداء على النفس: كالقتل العمد وشبه العمد والخطأ، والتعزيرات: هي كل مخالفة لا حد فيها ولا كفارة.
ويضيف الشيخ الحكمي قائلاً وتنقسم المنكرات على اقسام منها: ما يكون حقاً لله خالصاً ومنهما ما يكون للعبد ومنها ما يكون مشتركا بين الامرين.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved