Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



في ظلال الحسبة
الاحتساب في العمل الخيري
فهد بن عبد الله البكران

للعمل الخيري في بلادنا المباركة آفاق عظيمة وهذا ليس بغريب على أهل هذه البلاد الكريمة وما نراه من نشاطات للجمعيات الخيرية المنتشرة في ارجاء هذه المملكة تسعى بشكل دؤوب في تقديم يد المعونة للفقراء والمحتاجين بكل الوسائل المتاحة فتراها في عيد رمضان تسعى لجمع زكاة الفطر حتى ساعات متأخرة من الليل لتوزيعها صباح العيد على المحتاجين وتراها في عيد الاضحى تسعى لجمع لحوم الاضاحي للغرض نفسه بل ذلك دأبها على مدار العام فلله الحمد على هذه الجهود وبارك الله في اصحابها، ولعل تلك النشاطات دليل على توفر الهمة والعزم والاحتساب في ايصال الخير لمستحقيه، ولعلي في هذه الاسطر اضيف الى ما سبق بعض المقترحات التي آمل ان تدرس بعناية من اجل تنفيذها على ارض الواقع.
اولا: احداث نقاط استلام للتبرعات والمواد العينية في اماكن متفرقة في عدد من الشوارع الرئيسة ومجمعات الاسواق الكبيرة تسهيلا لوصول الناس وتشجيعا لهم على التواصل معهم.
ثانيا: التوسع في نشر قسائم الاستقطاع الشهري من الدخل كل بحسبه وهذا يمثل موردا ماليا مستمرا للمنشأة الخيرية وهذه القسائم الاستقطاعية تكون صالحة لاستقطاع الدخل قل او كثر وقد جاء في الحديث: احب الاعمال الى الله ما داوم عليه صاحبه وان قل وفي الاثر: قليل دائم خير من كثير متقطع .
ثالثا: بلادنا بلاد النخيل والتمور وفي الشوارع العامة يوجد عدد كبير من التمور نراها اوان استوائها متساقطة متناثرة في الشوارع دون افادة منها، فماذا لو قامت هذه الجمعيات بمتابعة لقاح هذه النخيل وجني ثمارها وتوزيعها على المحتاجين، كل جمعية في محيط عملها، وقد قال صلى الله عليه وسلم: اتقوا النار ولو بشق تمرة , فما الظن بمئات الاطنان من التمور؟
رابعا: الاستفادة من رجيع الاوراق والحديد والعلب المعدنية فبإمكان هذه الجمعيات الحصول على مورد مالي عبر تخصيص حاويات لجمع هذا الرجيع ومن ثم بيعه على المصانع لاعادة تصنيعه وفي هذا حفاظ للثروة وتنمية للاقتصاد وانتفاع بموارد الطبيعة.
الى غير ذلك من الامور التي لو اعمل فيها الفكر لحصل النفع الكثير بالجهد القليل, وقديما قيل لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved