Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



تضمنت مقالات علمية وتحقيقات اجتماعية
نشرة الحسبة تناقش ظاهرة المسابقات التجارية

اوضح معالي الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر د, عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واشار الى ان ذلك من مسلمات التشريع الاسلامي، وبين ان الامر لا يستقيم لامة بدون ذلك.
واكد معاليه في حديث نشرته الحسبة التي تصدرها ادارة العلاقات العامة والاعلام بالرئاسة ان القيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل تولي الملك عبدالعزيز رحمه الله هو مما امر به من الاحتساب وبعد تولي الملك عبدالعزيز تدرج الامر في ذلك في النواحي الادارية حتى تم انشاء الرئاسة العامة.
جاء ذلك في عدد الحسبة رقم 32 الذي صدر مطلع شهر محرم الحالي لشهري محرم، صفر ، وقد ارتدى هذا العدد حلة قشيبة كما ازدانت صفحاته البالغة 28 صفحة لاول مرة باخراج متميز حمل في طياته تحقيقاً حول ظاهرة المسابقات التجارية وابعادها الشرعية محذراً مما تحمله هذه الظاهرة من آثار سلبية على المجتمع، ومبيناً الجهود المبذولة لجهات الاختصاص ومنها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في سبيل التوعية والتحذير من هذه الظاهرة.
وقد تصدر العدد مجموعة من الاخبار عن نشاطات الرئاسة التى في مقدمتها خبر رعاية معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز السعيد للدورة العلمية التوجيهية المقامة لتوجيه منسوبي المراكز بمنطقة الرياض خلال الفترة من 26/12 وتستمر عشرة ايام، وخبر استضافة هيئة محافظة بيشة للملتقى السادس لمراكز عسير الذي انعقد في 29/12/1420ه بعنوان مهارات التعامل مع الجمهور .
كما اشتمل العدد على تغطية لمحاضرة بعنوان مفهوم التستر على الجريمة لفضيلة الدكتور فهد بن عبدالكريم السنيدي اكد من خلالها ان التستر يتنافى مع تحقيق وصيانة الدماء المعصومة مؤكداً على خطورته سواء حصلت الجريمة على النفس البشرية المعصومة بازهاقها او حصلت على ما دون النفس.
كما حرص العدد على تنوع اوعية نقل المعلومة للقارىء الكريم فتناول من خلال عرض كتاب التطبيقات العملية للحسبة في المملكة العربية السعودية من عام 1351ه الى 1408ه للدكتور طامي البقمي تناول نظام الحسبة في الاسلام واهميته,,واستعرض بشكل مرحلي تاريخي شعيرة الحسبة وتطبيقاتها العملية في المملكة,,اما الشيخ صالح بن عبدالكريم الزيد القاضي بالمحكمة المستعجلة بالرياض فأرجع سوء الظن برجال الحسبة الى مرض القلب او الى الجهل وعدم ادراك الجهد الذي يبذلونه وفائدة عملهم في صلاح المجتمع واثره في الامن والاستقرار ونفى فضيلته في حواره مع الحسبة ان يكون الاحتساب موجباً للفتنة,,وقد بين الشيخ د, صالح بن حميد امام وخطيب المسجد الحرام وعضو مجلس الشورى حقيقة الرشوة واشكالها التي بدأت تلبس على الناس امور دينهم، كما شارك في هذا العدد لاول مرة مجموعة من الاقلام المتميزة حيث شاركت الدكتورة رقيه المحارب بمقالة بعنوان يا طلبة العلم,, اين انتم؟ كما كتبت د, نوره بنت عبدالملك بن ابراهيم آل الشيخ عميدة كلية التربية للبنات في جدة مقالة خاطبت فيها ربات البيوت بعنوان لماذا لا تكونين محتسبة؟! وذلك علاوة على صفحتين للفتاوي وصفحة لرسائل الحسبة ومساحة حره ومسابقة العدد وبعض المقالات المتنوعة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved