Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



أوراق من الأمس
بعد 41 عاماً في التربية والتعليم عبدالله الناصر الرشيد يقلب أوراق الأمس في الرس
عام 1363 شهد افتتاح أول مدرسة حكومية في الرس وتعينت فيها مدرساً بـ60 ريالاً

* لقاء:حسين محمد الصيخان
ضيفنا اليوم علم من اعلام التعليم في محافظة الرس حيث رافق بدايات التعليم الاهلي ثم النظامي خدم في هذا المجال لأكثر من 41 عاما ثم سلم هذه الرسالة لمن بعده من الشباب.
نلتقي اليوم مع هذا المربي ونقلب معه اوراق الأمس المبعثرة انه الاستاذ عبدالله الناصر العبدالله الرشيد حيث تم اللقاء رغم اعتلال صحته ورغم كبر السن وقصر دقائق هذا اللقاء الا انه كان فرصة لتقليب اوراق ثرية في ميدان التربية والتعليم في هذه المنطقة فالى اولى اوراق ضيفنا لهذا الاسبوع.
* البطاقة الشخصية؟
الاسم: عبدالله الناصر العبدالله الرشيد.
من مواليد محافظة الرس عام 1339 هجري متزوج وله من الابناء احد عشر ولدا وخمس بنات، متقاعد بعد مشوار في سلك التعليم لما يقارب واحداً واربعين عاما تتلمذ على يده اعداد كبيرة من ابناء محافظة الرس وتقلدوا مناصب كبيرة في الدولة بعد تخرجهم على يديه.
* متى كانت بداية تعليمك؟ وأين كانت؟
كانت بداية مشواري التعليمي الفعلي بمكة المكرمة في المدرسة الرحمانية حيث اذكر انه كان مدير المعارف انذاك الاستاذ طاهر الدباغ قبل ان تحمل اسمها الحالي وزارة المعارف حيث تم التحاقي بالصف الثالث مباشرة وذلك بناء على التقييم والاختبار الذي عمل لي شخصيا حيث انني قدمت من الرس وكنت حافظا للقرآن الكريم بالاضافة ان لدي الماما ببعض الدروس التي تلقيتها اثناء وجودي في الرس في حلقات المساجد قبل ذهابي الى مكة المكرمة وبعد الاختبار قرروا الحاقي في السنة الثالثة واستمررت الى الصف الرابع ولم اكمل الدراسة في الصف الخامس بعدها جلست سنة ادرس في الحرم المكي عند العلماء ومنهم: الشيخ محمد بن مانع والشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ وكثيرون يرحم الله الموتى منهم.
واذكر اول راتب صرف لي كان عشرين ريالا فقط بعد تخرجي من مكة المكرمة ولم اتسلمه الا بعد ستة اشهر دفعة واحدة من تعليم مكة.
عام 63 كانت البداية
* وهل تذكر لنا متى تم تعيينك كمدرس رسمي بالرس؟
بعد ان انهيت الدراسة في الحرم المكي على عدد من العلماء عام 1363ه صدر تعييني مدرسا في الرس في ذلك العام وكان صادرا من مكة المكرمة حيث تم افتتاح اول مدرسة ابتدائية في محافظة الرس وكنت من المؤسسين في تلك اللحظة بالمدرسة السعودية حيث كان هناك مدير المدرسة في اول مشوار التعليم هو الاستاذ عبدالله عبدالرحمن العرفج من اهالي عنيزة والاستاذ عثمان قاري من اهالي المدينة المنورة وعبدالله الطاسان وكان لا يوجد في المدرسة سوى ثلاثة فصول فقط السنة الاولى والسنة الثانية والثالثة وكان عدد الطلاب لا يتجاوز سبعين طالبا واول راتب تسلمته في المدرسة السعودية في محافظة الرس ستون ريالا.
لم تساعدنا الإمكانات
* الامكانات التعليمية قليلة جدا في السابق فهل كانت تواجهكم صعوبات في الماضي من جراء ذلك؟
بصراحة كانت الخدمات التعليمية قليلة حيث اذكر انه لا توجد لدينا مناهج سوى شيء قليل من الدروس فكنا نكتب على السبورة والطلاب يقومون بنقل هذه الكتابة علما انه يوجد بعض من الطلاب لا يجد دفترا او قلما يكتب به كذلك نعمل على جمع معلومات مع عدد من المدرسين وكتابتها للطلاب بخلاف وقتنا الحاضر حيث توفرت سبل التعليم في شتى المجالات سواء للمدرس او للطالب وتوفرت كل الخدمات التعليمية المسموعة والمقروءة والمرئية مما سهل وصول المعلومة للطالب وتلقينها اياه في اسرع وقت.
* وعن المدرسة كيف كانت؟
المدرسة كانت في الماضي وعند الافتتاح في السنوات الاولى كانت عبارة عن مجموعة من غرف الطين الصغيرة وكل فصل يوجد به سبورة من الخشب فقط وصندوق يجلس عليه المعلم وكان الطلاب يجلسون على الارض.
وكان طالب الامس اكثر في تحصيله العلمي وممتازا ومثابرا دون النظر الى هندامه وقلة ما بيده على الرغم من المشكلات والصعوبات التي تتعرض مسيرته التعليمية فكان الطالب يجلس في الفصل على الارض دون كراسي له ودون وسائل تعليمية اخرى الا انك تجده مستودع علم ومعرفة ولم يكن يشغله عن دراسته شيء اما طالب اليوم فللاسف الشديد ومع وجود جميع الوسائل التعليمية الحديثة الا أن حصيلته التعليمية قليلة جدا وذلك لانشغاله بأمور اخرى مثل التلفاز والقنوات الفضائية والسيارة وغيرها من الوسائل الاخرى.
درست في المتوسطة عام 1373ه
وقد درست في المرحلة المتوسطة في الرس في علوم الدين وكان ذلك عندما تم افتتاح اول متوسطة وكان مديرها صالح العبدالرحمن العدل يرحمه الله ثم تولى ادارتها بعد ذلك عبدالعزيز المحمد الخالد الرشيد وكان بجانب عمله مندوبا لتعليم البنات حينما افتتح اول مدرسة للبنات بمحافظة الرس عام 1381هجري وبعد انتقاله الى الرياض تولى الادارة للمدرسة اخوه زامل المحمد الرشيد ثم عبدالله الصالح الحماد وهؤلاء هم المديرون الذين في المتوسطة تولوا ادارة المدرسة.
هؤلاء درستهم
* هل تذكر لنا بعضا من طلاب المتوسطة؟
الطلاب الذين قمت بتدريسهم في هذه المرحلة كثيرون ومنهم ابراهيم العبيشي وفهد المنيع الرشيد وسعد العساف يرحمه الله وجاسر الحربش وصالح العبدالعزيز الغفيلي والعميد مهندس محمد الحسين العساف مدير مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن وسليمان محمد الهندي وكيل وزارة الداخلية المساعد للاحوال المدنية وكم انا سعيد ان ارى من ابنائي الطلاب من وصل لهذه المستويات المشرفة كما اتمنى لهم المزيد من التوفيق في هذه الحياة.
طلاب مميزون
* ما دام الحديث عن الدراسة والطلاب بودنا ان تذكر لنا من طلابك الاوائل الذين تقلدوا مناصب في الدولة؟
طلابي كثيرون وعلى سبيل المثال لا الحصر اذكر لك منهم : الاستاذ خالد منصور العساف وكيل محافظة الرس والعميد مهندس محمد حسين العساف مدير مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن، والشيخ منصور حمد المالك نائب رئيس ديوان المظالم، والدكتور عبدالله العبدالرحمن الرشيد وكيل الرئيس العام لتعليم البنات سابقا يرحمه الله كذلك الدكتور ابراهيم العواجي والدكتور جاسر عبدالله الحربش والاستاذ خالد حمد المالك رئيس تحرير الجزيرة والدكتور صالح العبدالرحمن العذل, والاستاذ علي الصالح الضلعان وناصر العبدالرحمن الضويان يرحمه الله وغيرهم كثيرون.
* ابا ناصر ما موقفك مع الطلاب الذين قاموا بمساعدتك اثناء توقف سيارتك في الطريق للمدرسة خاصة وان هذا الموقف ما زال يذكره بعض هؤلاء الطلاب؟
هذا الموقف لا يغيب عن ذاكرتي وهو عندما كنت متوجها الى المدرسة صباحا في فصل الشتاء وكان الجو باردا واثناء قيادتي للسيارة توقفت في الطريق بسبب عطل فيها وكان الطريق ترابا واثناء توقف السيارة واذا بمجموعة من الطلاب يسيرون الى المدرسة على اقدامهم ولم توجد وسيلة نقل للطلاب انذاك فطلبت منهم المساعدة في تشغيل السيارة وتم ذلك ولله الحمد واشتغلت السيارة وتوجهت الى المدرسة حينها قام مجموعة من هؤلاء الطلاب بالقفز الى صندوق السيارة ودون علمي بهم حتى وصلت الى المدرسة ونزلوا ولم اعلم بذلك وعندما مضى بعض الوقت لزمن الحصة الاولى واذا بمجموعة من الطلاب يأتون متأخرين فتم ضربهم بسبب التأخير عندها غضب الطلاب وقالوا لي لماذا يا استاذ تضربنا ونحن الذين قمنا بمساعدتك في تشغيل السيارة لك اثناء توقفها ولم نركب معك بالسيارة بدون الاذن منك خوفا من العقاب بخلاف زملائنا الذين ركبوا وانت لا تعلم بذلك حتى انهم نجوا من العقاب.
قابلت الملك عبدالعزيز يرحمه الله
* هل قابلت الملك عبدالعزيز؟ ومتى كان ذلك؟
نعم قابلت الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله واذكر ذلك عندما كنت ذاهبا الى الرياض لطلب العلم هناك في عام 1357ه واذكر كلمات جلالته لنا عندما حضرنا للسلام عليه في قصر الصفاة كما انه وفي احد المناسبات امر الملك عبدالعزيز يرحمه الله بصرف مبلغ من المال لنا واستمر هذا الصرف الى وقتنا الحاضر.
موقف لن أنساه
* موقف صعب مر بك ولن تنساه؟
الموقف الصعب الذي لن انساه ابدا هو ذلك الموقف الذي فيه توفي والدي ناصر عبدالله الرشيد يرحمه الله حيث توفي سنة 1375 هجري وكان عمري انذاك 36 سنة حيث كنت اقرأ عليه القرآن الكريم في تلك الليلة أثناء مرضه حتى توفي يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته فهذا الموقف لن انساه ابدا وهذه سنة الحياة يجب على كل انسان ان يتقبل هذه الامور ويرضى بها وهذا قضاء وقدر فما زال هذا الموقف عالقا في ذهني ولن انساه.
هؤلاء النساء
* ما دمت عايشت البدايات الاولى لتطور الرس ونهضتها نريد منك ان تعرفنا على بداية التعليم النسائي حيث كان هناك مجموعة من النساء لهن دور في بداية التعليم هل تذكر لنا ذلك؟
كان في الماضي بعض من النساء في محافظة الرس على درجة جيدة من العلوم الدينية حيث يقمن جلسة غير منتظمة في بيوتهن حيث يقصدهن الكثير من النساء وذلك من اجل ان يستمعن الى وعظهن بالاضافة الى تعلم القراءة والكتابة ومن تلك النساء التي يقمن بدور الكتاتيب تركية العمير، وموضي المحمد العبدالعزيز الصالحي، وكذلك نورة الناصر الرشيد شقيقتي.
القضاء بالرس
* وماذا عن القضاء في الرس ومنهم الذين تولوا القضاء قديما؟
هناك كثير من القضاة الذين تولوا امر القضاء في محافظة الرس واذكر منهم القاضي محمد الحناكي واخاه سالم الحناكي كذلك صالح القرناس ومحمد بن عبدالعزيز الرشيد الذي تولى القضاء عام 1347ه حتى عام 1364ه الذي عينه الملك عبدالعزيز خلال زيارته للرس 1347ه كذلك ابن طاسان ومحمد بن صالح بن خزيم.
لقاء مع الملك سعود
* هل التقيت بالملك سعود ومتى؟
نعم قابلت الملك سعود يرحمه الله وذلك حينما تولى الحكم واثناء احدى زياراته للرس عام 1373ه وعندما اقيمت وليمة غداء اجتمع بنا نحن المدرسين وعندما علم بأنني اول مدرس من ابناء هذا البلد سألني عن الراتب كم فقلت له يا طويل العمر ستون ريالا فقال لي فيه بركة وان شاء الله سينالكم زيادة في الحاضر والمستقبل وعندها قمت باخبار الزملاء جميعا بهذه المكرمة التي امر بها جلالته لنا نحن المدرسين.
الحج قبل 60 عاماً
* اول سنة اديت فيها الحج متى ومن كان معك؟
اول رحلة لاداء فريضة الحج كانت في سنة 1360ه وكان معي اخي عبدالعزيز الناصر الرشيد كذلك كان بصحبتنا الشيخ عبدالله بن سليمان بن حميد يرحمه الله وابن عامر واذكر اننا سافرنا من مدينة بريدة بهذه الرحلة على سيارة موديل 48 وكانت الأجرة الكروة 35 ريالا ذهابا وايابا ومن المواقف التي حصلت لنا ان السيارة تعطلت علينا اثناء سفرنا ومكثنا في الطريق ما يقارب من سبعة ايام للوصول الى مكة.
سور الرس القديم
* هل تذكر لنا ماذا كانت الرس في الماضي والحاضر؟
كانت الرس في الماضي بلدة صغيرة محاطة بسور من الطين وتسكنه عائلات معروفة في بيوت من الطين حيث كان له سور واربعة ابواب رئيسية وهي من الجهة الشمالية باب الخلاء ومن الشرق باب الامير ومن الغرب باب النقبة ومن الجنوب باب العقدة بالاضافة انه يوجد داخل هذا السور السوق القديم وعدد اربعة مساجد منها الجامع القديم وما زالت مقصورة باب الامير موجودة حتى الان.
ومحافظة الرس الان تشهد تطورا واسعا حيث شيدت مبانيها على احدث طراز عمراني حيث اعطتها الدولة نصيبا وافرا من الخدمات والمشاريع الهادفة من اجل راحة ابناء هذا الوطن الغالي لينعم الجميع بالامن والامان تحت ظل قيادة حكومتنا الرشيدة رعاها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعا.
حصار إبراهيم باشا
* مقبرة الشهداء، برج الشنانة، الجريف، حي البحيرة، الخندق كلها معالم اثرية في المنطقة ماذا تعرف عنها؟
محافظة الرس يوجد فيها الكثير من المعالم التاريخية الاثرية القديمة منها في المحافظة ومنها بالقرب من المحافظة وما زالت هذه الآثار موجودة ومنها:
مقبرة الشهداء:
وهي المقبرة التي دفن فيها ما يقارب من خمسة وتسعين من اهالي الرس اثناء حصار ابراهيم باشا للبلدة من جميع الجهات وذلك خلال الفترة ما بين 25/8/1232ه الى 12/12/1232ه وهم شهداء الحرب وموجودة تلك المقبرة بحي الشهداء الان في وسط المحافظة.
برج الشنانة
برج الشنانة التاريخي الواقع في بلدة الشنانة والتي تبعد عن محافظة الرس ما يقارب من سبعة كيلومترات والواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الرس حيث شيد هذا المرقب عام 1111 هجريا ويبلغ ارتفاعه حوالي 30 مترا وعمره أكثر من 300 سنة ومهمته استطلاعية ومراقبة بالاضافة الى أنه يوجد بالقرب منه بعض الآبار المطوية من الحجارة نعم انها اسطورة لهذه البلدة.
الجريف
الجريف ويعتبر من أحد المواقع الأثرية في محافظة الرس والواقع في الجزء الجنوبي من المحافظة وكان ينتج منه ملح البارود قديما وقد ورد ذكره عند أحد شعراء الرس.
الخندق
ومن المعالم الأثرية التي توجد في الرس الخندق والذي قام بحفره ابراهيم باشا لمهاجمة تلك البلدة التي عجز جيشه عن الاستيلاء عليها مما جعله يفكر بعمل هذا الخندق الذي ملىء بملح البارود والأسلحة ولكن بشجاعة أهل الرس تم اكتشاف هذا الغزو الذي كان سيتم عن طريق الخندق ولذلك كبدو العدو الغازي حوالي ألف وخمسمائة جندي تم قتلهم في هذا الحصار.
وفي رواية ابن بشر: ان ابراهيم باشا سار الى الرس فوصلها في 25 شعبان سنة 1232ه وكان معه من العدد والكيد الهائل ما ليس له نظير وقد ثبت له أهل الرس وأمدهم عبدالله بن سعود برجال من عنده, حيث يقول ابن بشر ان الترك رموا في ليلة خمسمائة ألف رمية بالمدافع والقنابل والقبس أخيرا اقتنعوا بأن أسوار الرس مصنوعة من مادة لا تنفذ منها القنابل ولم يبق أمام الباشا إلا رفع الحصار وترك الرس لأهلها وهذه الرواية موجودة في كتاب تاريخ البلاد العربية السعودية الجزء الرابع مؤلفه منير العجلاني.
حي البحيرة القديم
تعتبر مزرعة وتقع في الجهة الجنوبية شرقا من الرس وأقيم بجانب هذه المزرعة مجموعة من بيوت الطين تلك المساكن الشعبية المبنية من الطين والخشب وما زالت بعض هذه البيوت موجودة تحكي أصالة الماضي وكيف كانت الرس قديما وبينما وصلت اليه الآن تلك المحافظة من تطور مستمر من جميع جوانب الحياة حيث النهضة العمرانية التي تشهدها المحافظة وبخاصة في السنوات الأخيرة.
مطار ترابي
* في محافظة الرس كان هناك مطار قديما أين يقع؟
نعم لقد كان في محافظة الرس مطار قديم وموقعه بالجزء الشمالي من المحافظة وكانت هناك غرف لموقع المطار بالقرب من حديقة البلدية حيث كانت تهبط الطائرة القادمة من جدة فالمدينة المنورة فالرس فعنيزة فشقراء ثم الى مدينة الرياض حيث كانت طائرة القادمة عبارة عن طائرة داكوتا هذا ويوجد حي المطار بالرس باسم موقع المطار قديما.
واذكر انه في عام 1373ه ركبنا الطائرة من الرس الى الرياض ومعنا كل من محمد عبدالله المسيطير وسليمان العايد وغيرهم.
شعر وشعراء
* وعن الشعر هل تتذوقه؟
نعم اسمع لشعر الحكمة والكلمة الصادقة ومن تلك القصائد التي احفظها قصيدة الامام الشافعي والتي منها:

دع الأيامَ تفعل ما تشاءُ
وطب نفسا إذا حكم القضاءُ
ولا تجزع لحادثةِ الليالي
فما لحوادثِ الدُّنيا بقاءُ
وكن رجُلاً على الأهوال جلداً
وشيمتُكَ السماحةُ والوفاءُ
وإن كثُرت عُيُوبُك في البَرَايا
وسرَّكَ أن يكونَ لها غِطاءُ
تستَّر بالسخاءِ فكُلُّ عَيبٍ
يُغطِّيه كما قيل السَّخاءُ
ولا تُرِ للأعادي قطُّ ذُلاًّ
فإن شماتةَ الأعدا بلاءُ
ورزقُك ليس ينقُصهُ التأِّني
وليس يزيدُ في الرِّزقِ العناءُ
* ما دام الحديث عن الشعر ورد ذكر الرس قديما في الكثير من قصائد الشعراء بودنا أن تتحفنا عن بعض هذه القصائد؟
محافظة الرس عرفت منذ العصور القديمة حتى أنها ذكرت في اشعارهم ومنها قول الشاعر زهير بن أبي سلمى:

بكرن بكور واستحرن بسحره
فهن ووادي الرس كاليد للفم
ويقول كعب بن زهير:

أتى دون ماء الرس باد وحاضر
وفيها الحمام الطاميات الخضارم
كذلك قول الشاعر صالح محمد الريس وهو يفتخر بأهل الرس وأبنائها الذين عرفوا على طول التاريخ بالكرم والشجاعة ومن المواقف على ذلك وقوفهم بقوة دفاعا عن الرس أمام حصار ابراهيم باشا عام 1232ه يقول في قصيدة:

والرس من تاريخ الأيام مصيون
دونه رجال بالنمس يحتمونه
تكفون يا اهل الحزم بالله تكفون
نوماسكم والعز لا تتركونه
مواقع طبيعية
* وعن الأماكن الطبيعية في الرس كيف تعرفها؟
هناك بعض الأماكن الطبيعية الواقعة بجانبي الرس وبعضها تبعد عنها بعض الكيلومترات منها:
* القشعين: وهما جبلان يقعان في الجزء الجنوبي من محافظة الرس وعلى بعد 12كم وهما متنفس لأهل محافظة الرس لقربهما من المحافظة بالاضافة الى طبيعة أرضها وأعشابها وخاصة فصل الربيع.
* وادي الرمة: ذلك الوادي المشهور والذي يقع في شمالي المحافظة والذي تغطيه الأعشاب البرية بكثرة وبخاصة في فصل الربيع.
* وادي النساء المشهور منذ أيام الجاهلية كذلك وادي الأرطاوي ووادي الرشا ووادي عاقل توجد به آبار قديمة تعرف بالعاقلي وتبعد عن محافظة الرس ما يقارب من خمسة عشر كيلومترا.
وهناك الأماكن الجبلية المشهورة بطبيعتها ومنها خزاز طخفة كذلك جبل كير والذي توجد به عيون تجري وخاصة في فصل الأمطار.
* منطقة القصيم اليوم تشهد نهضة كبيرة ومنها النهضة الزراعية عن هذا المجال بودنا أن تحدثنا عن هذه المنطقة والزراعة فيها؟
اليوم منطقة القصيم لا يخفى على الجميع وبحكم موقعها حيث تتوسط أرض مملكتنا الغالية وما تنتجه هذه المنطقة لأصناف متنوعة في مجال الزراعة وحركة كبيرة للنشاط التجاري ووجود المشاريع الخيرية فيها دليل على أهمية هذه المنطقة فقد نالت نصيبها الوافر من هذه المشاريع الجبارة فكل هذا يأتي من الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لجميع مدن وقرى المملكة ومنطقة القصيم اليوم تشهد نهضة واسعة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي كان له دور كبير في تطور هذه المنطقة في كافة مدنها وقراها في الكثير من المجالات ومنها النهضة الزراعية التي وصل انتاجها الى أسواق دول الخليج.
الزواج كان ميسوراً
* وعن الزواج هل تذكر متى تزوجت وكم كان مهرك؟
الزواج كان في السابق سهلا وميسرا نظرا لقلة المادة عند الناس فكان الناس في الماضي يشترطون الصحبة الطيبة أولا حيث كان مهري في الزواج الأول 300 ريالا وكان عمري آنذاك 25 سنة.
* وما رأيك في الزواج الآن؟
في الواقع يا ولدي الزواج الآن مغالى فيه حيث ان الناس يتكلفون فيه كثيرا مما يجعل الزوج تثقله الديون الكبيرة التي لا يتم سدادها إلا بعد فترة من الزمن بالاضافة الى الاسراف في الولائم عند قيام أفراح الزواج والمناسبات والتي يخشى الانسان من العاقبة بمثل هذه الأمور فيجب التيسير وعدم الاسراف وان نكون جميعا شاكرين لله عز وجل على نعمه التي لا تحصى وعلى هذا الأمن والأمان والرخاء الذي تعيشه بلادنا ولله الحمد.
* كيف كانت أول سيارة اشتريتها ومتى كان؟ نريد معرفة ذلك وبخاصة أننا نتحدث عن الماضي؟
السيارات في ذلك الوقت قليلة جدا وأين الذي يملك سيارة واذكر انني اشتريت في سنة 1383ه سيارة جيب بمبلغ وقدره 3400 ريال حيث كانت قيمة كبيرة في تلك الأيام.
المساجد القديمة في الرس
* وعن المساجد القديمة في الرس؟
كان قديما في الرس أربعة مساجد معروفة في تلك البلدة ومنها المسجد الداخلي ومؤذنه محمد بن ابراهيم الخربوش والذي أمضى مؤذنا لهذا المسجد قرابة خمسين عاما، كذلك كان يوجد هناك مسجد الضويان وكان المؤذن فيه والامام هو محمد بن ابراهيم الضويان ومسجد علي الجاسر الحربش اماما ومؤذنا والمسجد الطالعي.
تراث وألعاب
* وعن الألعاب القديمة التي كانت تمارس أيام زمان؟
كان هناك أيام الطفولة والشباب بعض الألعاب الشعبية البدائية والتي أوشكت ان تختفي من ذاكرة التاريخ ومنها على سبيل المثال عظيم لاح وهي تمثل اللعبة الأساسية عند الكثير من الشباب سابقا حيث يقوم احد الشباب برمي عظم مسافة لا تقل عن سبعة أمتار وبعدها يجري الأولاد للبحث عن هذا العظم فمن يجده يكون هو البطل بمجموعته.
هذا وتكون غالبا هذه اللعبة في آخر الشهر وبشرط أن يكون النور ضعيفا جدا, كذلك هناك لعبة أم خطوط وغيرها من الألعاب التي تقام حاليا في أيام الجنادرية.
* هل تسمع المذياع وما هي البرامج التي تتابعها؟
هناك الكثير من البرامج التي أتابعها في السابق أما الآن فلم استطع متابعتها وبحكم الحالة الصحية لدي وكنت دائما متابعا لبرنامج نور على الدرب في اذاعة القرآن الكريم وذلك لما يشتمل عليه من الفتاوى والاجابات من المشايخ جزاهم الله خير الجزاء على ما يقدمونه.
نصيحة للمدرسين
* هل من نصيحة للمدرسين توجهها من خلال تجربتك؟
ليس لدي من كلمة أوجهها لهم ولكن أقول عليهم ان يراقبوا الله في أداء الأمانة على الوجه المطلوب انها رسالة يجب الاخلاص فيها لجميع أبناء هذا الوطن والتضحية له فهو بلد الخير والعطاء.
نصيحة للشباب
ونصيحتي لشباب اليوم تعلموا أيها الأبناء فإن الشباب هم ثمار الوطن ورجال المستقبل وان الأمم لا ترتقي إلا بسواعد شبابها فكونوا عند حسن ظن حكومتنا الرشيدة, كما أوصيهم بتقوى الله عز وجل في السر والعلن انها التجارة الرابحة في هذه الدنيا والبر بآبائهم وأمهاتهم فهذا واجب عليهم كبير ودين في اعناقهم كما قال تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين احسانا) هذا ونصيحة أيها الشباب عليكم بالابتعاد عن المحرمات والشبهات.
* وماذا عن التكافل الاجتماعي في السابق؟
التكافل الاجتماعي في السابق هو تعاون الجميع بين الأسر في السراء والضراء وكأنهم أسرة واحدة النفوس طيبة والحياة رغم مشقتها هادئة وبسيطة وميسرة فكان كل منهم يساعد الآخر الصغير والكبير والاحترام المتبادل بينهم بالاضافة أنك تجد الترابط والتعاون نبراس ذلك المجتمع.
حكمة الحياة
* ومع هذا المشوار الطويل بماذا خرجت من تجارب هذه الحياة؟
مع هذا المشوار الطويل فلقد علمتني الحياة ان الدنيا طريق مسافر وان النية مطيته فإن كانت طيبة وخالصة لوجه الله طاب السفر والمال وان كانت خلاف ذلك فقد صعب الطريق امامه وساءت العاقبة.
* كلمة أخيرة تود قولها؟
ما أقول إلا الحمد لله على نعمة الاسلام والأمن والأمان ورغد العيش الذي نعيشه في ظل حكومتنا الرشيدة أعزها الله في هذه البلاد بلاد الخير والبركات التي وحدها وأسسها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله ومن بعده ابناؤه البررة الى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأطال في عمره ومتعه بالصحة والعافية وعضده الأيمن ولي العهد والنائب الثاني وفقهم الله لما يحبه ويرضاه.
هذا وأشكر جريدة الجزيرة التي أتاحت لي هذه الفرصة وكرمتني باستضافتها لي على صفحتها الأسبوعية أوراق من الأمس .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved