Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



سموه شاهد معرضاً أثرياً يحوي تحفاً قديمة عن المملكة
الأمير سلمان يفتتح المبنى الجديد لسفارة المملكة في أستراليا

* كانبرا واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض صباح أمس المبنى الجديد لسفارة خادم الحرمين الشريفين في كانبرا بحضور وزير الخارجية الأسترالي الكسندر داونز.
وقد كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر السفارة سفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا محمد ابراهيم الحجيلان وأعضاء السفارة السعودية.
وعند مدخل السفارة قدم ثلاثة اطفال باقتين من الورود لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأسترالي.
ثم أزاح سمو الأمير سلمان الستار عن اللوحة التذكارية في مدخل السفارة.
عقب ذلك شاهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان معرضا أثريا للتحف يحوي الكثير من التحف القديمة من مختلف مناطق المملكة ثم بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى سفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا كلمة رحب فيها بزيارة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأستراليا وافتتاحه مبنى السفارة.
كما رحب بأصحاب السمو الملكي الأمراء وبمعالي وزير الخارجية الأسترالي.
وقال ان الاجتماع بكم اليوم هو من اجتماعات الخير وهو جزء من مسيرة التواصل والعطاء لتاريخنا العريق.
ووصف مبنى السفارة الجديد بأنه احدى ثمرات جهود صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي لا يألو جهدا في دعم سفارات خادم الحرمين الشريفين لتؤدي رسالتها في جو من الراحة والطمأنينة.
وأشار الى ان مبنى السفارة الجديد يمتاز بخصوصية حضارية وتراثية تم مراعاتها عند تنفيذ هندسته الخارجية وتصاميمه الداخلية وفق طابع الفن المعماري الاسلامي ليعكس لدى منسوبي السفارة شعورهم بالفخر والاعتزاز بتراث وتاريخ بلدهم المجيد الذي بدأه موحد المملكة العربية السعودية وصانع تاريخ الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وأضاف ان هذا المبنى يعتبر اضافة فنية وابداعية جديدة للمعالم الهندسية والمعمارية في العاصمة الأسترالية تذكرنا بالرياض التي نالت بكم شرفا وعزت بكم سكنا فلم تثنكم شؤون الامارة عن ان تكون للرياض مهندسا متمكنا ومخططا بارزا ترسي كل يوم قواعد بنيان جديدة وتشيد أركان عمران مديد.
ومضى سفير المملكة في كلمته فبفضل ترؤس سموكم للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وتوجيهاتكم ومتابعتكم لها انطلقت نحو تحقيق أهدافها التطويرية حتى غدت وردة يانعة واختيرت عاصمة رائدة تجمع خصائص الأصالة والتراث بمعطيات العلم والتقنية.
بعد ذلك ألقى وزير خارجية أستراليا كلمة أعرب فيها عن سروره بالمشاركة مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل افتتاح سفارة خادم الحرمين الشريفين في كانبرا.
ورحب بزيارة سمو الأمير سلمان لأستراليا معربا عن تمنياته ان تكون هذه الزيارة مثمرة لخير البلدين.
كما وصف زيارة سمو الأمير لكانبرا بأنها تعتبر الزيارة الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى الى أستراليا مشيرا الى انه تم خلال الزيارة التباحث مع المسؤولين الأستراليين حول حجم التجارة وفرص الاستثمار بين البلدين اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال انه بالنسبة لأستراليا كدولة مهمة في آسيا والباسفيك لدينا اهتمام خاص في استقرار الشرق الأوسط وسوف لا نلعب بالطبع الدور الذي تلعبه أمريكا مثلا في الشرق الأوسط أو بعض الدول الكبرى في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف لكن من الناحية التاريخية واصلنا الاهتمام والالتزام بالاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار الى موقف بلده من حرب تحرير الكويت عام 1991م وقال ان أستراليا ما زالت تشارك في القوات المشتركة لحفظ السلام في منطقة الشرق الأوسط حاليا.
وأكد ان بلاده قامت بكل ما في وسعها لتشجيع نجاح مبادرات السلام في الشرق الأوسط وقال اننا سررنا عندما علمنا ان مبادرات السلام قد تطورت للأمام مشيرا الى ان نجاح مبادرات السلام يسهل احلال السلام في المنطقة.
وأضاف وزير خارجية أستراليا ان المملكة العربية السعودية لها دور كبير في محاولة انجاح مبادرات السلام متى توصل الطرفان الى اتفاق مؤكدا دعم أستراليا لجهود السلام في المنطقة.
وقال اننا ملتزمون بالمساعدة بطريقتنا الخاصة في مبادرات السلام في الشرق الأوسط وان الشرق الأوسط سوف يستفيد من نتائج هذه المبادرات.
ونوه بالعلاقات السعودية الأسترالية وهنأ سمو الأمير وسعادة سفير المملكة على افتتاح مبنى السفارة الجديدة الذي وصفه بأنه يعتبر مساهمة أخرى ضمن الانشاءات المعمارية الدبلوماسية التي تحاول اضافة لمسات تاريخية من بلدانهم في المناخ الأسترالي.
وحضر حفل افتتاح مبنى السفارة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والوفد الرسمي المرافق للأمير سلمان وسفراء الدول العربية والاسلامية والأجنبية في أستراليا.
وفي نهاية الحفل قدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا هديتين تذكاريتين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان ووزير خارجية أستراليا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved