Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



الفرق
سامي هل يعلق الجرس؟
محمد البابطين

تظل التجربة التي اقدم عليها النجم السعودي سامي الجابر تجربة مهمة جدا في حياة اللاعب وربما تكون نقطة التحول التاريخية على مستوى الاحتراف الحقيقي للاعب السعودي بشكل خاص واللاعب الخليجي بشكل عام.
ففي حالة نجاح تلك التجربة فانها حتماً ستفتح الباب على مصراعيه للعديد من اللاعبين لاسيما الموهوبين منهم على مستوى الاندية الخليجية للانطلاق وخوض تجربة الاحتراف الخارجي والتي من شأنها رفع مستوى الاداء لدى اللاعب الخليجي وبالتالي المساهمة في بناء اندية ومنتخبات قوية تكون قادرة على المنافسة الحقيقية على المستوى العالمي كما حدث للعديد من المنتخبات الافريقية على سبيل المثال وخصوصا منتخبي نيجيريا والكاميرون واللذين حققا نتائج ابهرت العالم بأسره في السنوات الاخيرة واستطاعا تحقيق انتصارات كبيرة على اشهر الفرق العالمية ذات الباع الطويل في عالم كرة القدم.
وسامي الجابر وهو يضع قدميه في واحد من الاندية الانجليزية العريقة بل انه احد اقدم الاندية على المستوى العالمي فقد تأسس عام 1865م يجب ان ندعو له بالتوفيق والنجاح لان نجاحه يعد نجاحا للوطن كما انه سيغير العديد من الافكار السائدة عن اللاعب الخليجي لعل من اهمها صعوبة تأقلمه في الاندية العالمية وبالذات الاوروبية منها لان الخبراء والمسئولين الأوروبيين عادة ما يدرسون معظم الجوانب المتعلقة في حياة اللاعب قبل جلبه للاحتراف واحد اهم تلك الجوانب، الجانب النفسي فكثير من الاندية الاوروبية تعلم مدى الارتباط الوثيق للاعب العربي بشكل عام والسعودي بشكل خاص بوطنه واهله وصعوبة ابتعاده عنهم مما يجعلهم يترددون كثيرا في التعاقد معهم كما صرح بذلك المدير الفني لفريق نوتنجهام فورست ديفيد بلات والذي اضاف انه قد وضع برنامجا خاصا للاعب سامي الجابر في حال التعاقد معه لتهيئته نفسيا وحتى لا يكون تفكيره مشتتا مما سيساهم في اراحته وبالتالي قدرته على العطاء الايجابي لفريقه.
اذاً كل الدعوات القلبية للنجم القدير سامي بالتوفيق في هذه التجربة العالمية لعله يكون اول من يعلق الجرس؟!
النعيمة,, وتمثال الحرية
لا اعلم ما هي العلاقة بين النعيمة وتمثال الحرية الشهير,,؟ فكلما شاهدت ذلك التمثال تذكرت الكابتن المميز صالح النعيمة ربما لشخصية النعيمة وثقته في نفسه وربما لصمود صالح امام العديد من المواقف الصعبة والتي تجاوزها ابو فهد بكل قوة وشموخ كما يقف تمثال الحرية شامخا رافع الرأس واليد بكل زهو وافتخار,, لذلك كله لم يكن غريبا ان يكون محبوب الجماهير على رأس الهرم لاعبا للقرن.
المعلومة الرياضية:
تواصلا في تقديم المعلومات الرياضية التي قد تخفى على البعض نقدم في هذا الاسبوع معلومات خاصة بكل من صالح النعيمة وسامي الجابر بمناسبة حصول صالح على افضلية لاعبي القرن على المستوى السعودي وتجربة سامي الاحترافية.
1 - التحق صالح النعيمة بنادي الهلال عام 1396ه فيما التحق سامي الجابر بالنادي عام 1407ه.
2 - يعتبر اللاعبان من اكثر اللاعبين السعوديين صعوداً للمنصات فصالح صعد للمنصة 35 مرة بينما سامي صعد فيما يزيد عن 25 مرة.
3 - سجل سامي الجابر 209 اهداف على المستوى المحلي و33 هدفا على المستوى الدولي فيما شارك فيما يزيد على 93 مباراة دولية.
اما صالح فقد سجل 39 هدفا على المستوى المحلي و6 اهداف على المستوى الدولي وشارك فيما يزيد على 130 مباراة دولية.
4 - ابرز المحطات المهمة في تاريخ صالح الرياضي هي مساهمته في حصول المنتخب السعودي على بطولة كأس آسيا لعامي 1984م و1988م وترشيحه كأفضل مدافع في كلتا البطولتين.
فيما كانت ابرز المحطات المهمة في تاريخ سامي الرياضي هي المشاركة في نهائيات كأس العالم 1994م و1998م وكذلك المساهمة في احراز كأس آسيا 1996م وكذلك بطولة الخليج عام 1994.
5 - يعتبر النعيمة أول لاعب سعودي يحمل كأسا قارية وهذا شرف سيظل مسجلا باسمه فيما ينفرد الجابر بكونه اللاعب الاسيوي والعربي الوحيد الذي استطاع التسجيل في بطولة كأس العالم لمرتين متتاليتين.
Malbabtain@hotmail.com

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved